أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

فكرة عن دراسة العلاقات العامة فى الخارج

29948

تخصص العلاقات العامة

العلاقات العامة هي مجال دراسى شائع بين الطلاب، وكذلك بين الشركات كفرع رئيسى لإدارة العمل؛ فالشهادة الدراسية في العلاقات العامة هى واحدة من أكثر المؤهلات المتاحة تنوعاً. تقريبا كل شركة دولية أو منظمة كبيرة لها قسم مخصص للعلاقات العامة والعلامات التجارية والتسويق.

ويشار عادة إلى العلاقات العامة بأنها عملية السيطرة على الصورة العامة للمؤسسة بين المؤسسات الاخرى فى مجال العمل، ويشمل هذا المؤسسات غير الهادفة للربح والمؤسسات التجارية الاستهلاكية والمؤسسات الحكومية.

فهذا الموضوع الدراسى يهدف إلى تطوير المهارات العملية والمهنية، فضلا عن إعداد الطلاب للعمل في قطاع العلاقات العامة. إذا كنت تفكر في دراسة العلاقات العامة، فمن المهم أن تفهم دورها في المجتمع وعلاقتها بوسائل الإعلام الحالية فضلا عن تطوير تفكيرك التحليلى فى مجال وسائط الإعلام.

محتوى الدورة الدراسية

محتوى الدورة هو مزيج من الدراسة العملية والنظرية. الدراسات العملية تشمل مهارات العلاقات العامة مثل الحملات أو المؤتمرات الصحفية، إلى جانب بعض الدراسات الأكاديمية.

وعادة ما تكون أيام قليلة فقط للدراسة فى الأسبوع، وعادة لا تكون هناك امتحانات خلال تلك الدراسة (فيما عدا بعض الدراسات التى قد تشتمل على نماذج إختيارية).

تم تصميم المحتوى الدراسى لتشجيع الطلاب على العمل بشكل فردى أو جماعى خارج الفصول الدراسية. لذا، يتوقع من الطلبة إثبات الفهم الجيد للمبادىء الدراسية الأساسية فى المشاريع العملية الفردية والجماعية، مثل كتابة المقالات والمحاضرات.

معظم الجامعات تركز على الخبرة العملية خلال الدورة، ولذلك فيمكنهم إلحاق طلاب بوظيفة فى مجال العمل مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر كجزء من الدورة الدراسية.

متطلبات الالتحاق

تتوقف شروط الالتحاق كليا على الجامعة التى تختارها، ولكن الشروط عادة تكون على النحو التالى:

240 (CCC) – 300(BBB)  من نقاط الـUCAS التعريفية مما يعادل المستويات 3 – A.

الخبرة فى مجال له علاقة بالعلاقات العامة ستكون مفيدة مثل:

الدراسات التجارية ، الدراسات الإعلامية ، علم الاجتماع والاتصال.

إذا لم تكن الإنجليزية لغتك الأولى، فستحتاج لاجتياز إختبار الـIELTS   بـ  6.5أو أعلى كما يطلب عادة ومرة أخرى هذا يعتمد على متطلبات كل جامعة.

الخيارات الوظيفية

فى هذا المجال الدراسى الجامعات لديها إتصالات قوية مع قطاعات العلاقات العامة بالشركات. فمحاضرات الدراسة تشرك متحدثين من تلك الشركات وكثيرا ما يدعا الطلاب إلى قطاعات العلاقات العامة بالشركات من أجل الحصول على الخبرة العملية.

وعادة ما يذهب الخريجين للعمل فى وكالات العلاقات العامة العليا في المملكة المتحدة أوعلى المستوى الدولى، والدراسة تنطوى على مهارات يتعلمونها في حيث نجد أيضا مجالات أخرى يمكن العمل بها على نطاق واسع باعتبارها ذات صلة بنفس المجال الدراسى، مثل الصحافة ووسائل الإعلام والقانون والسياسة. وهذا يظهر العدد المتزايد من النواب والسياسيين الذين جاءوا من خلفية العلاقات العامة. (رئيس الوزراء ديفيد كاميرون خير مثال على ذلك).

خيارات التمويل

الرسوم الدراسية السنوية بنظام يوم دراسى كامل للطلاب الدوليين حول £10,000  وهناك عدد من خيارات التمويل والمساعدات المالية المتاحة. يرجى ملاحظة أن بعض هذه الخيارات قد لا تنطبق على الطلاب من خارج الاتحاد الاوروبي.

منح دراسية

هناك مجموعة واسعة من المنح الدراسية المتاحة. قد تكون هناك بعض القيود، ولكن عادة إذا كان الأداء الدراسى الخاص بك جيد أكاديميا، فالجامعة أو غيرها من المنظمات تقدم لك مكافأة مالية.

قروض الطلاب

وهذا واحد من خيارات التمويل المتاح بسهولة عند التسجيل. وللحصول عليه فهذا يعتمد على معايير كل جامعة. على الأرجح الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي ليسوا مؤهلين.

معلومات أخرى

بعض الجامعات تتطلب مقابلة لالتحاق، لذلك ينصح بشدة المتقدمين للإستعداد. ويمكن أيضا أن يطلب منك عرض سيرتك الذاتية.

إذا قمت بدفع الرسوم الدراسية لمدة عام كامل مبكراً (عادة قبل نهاية أغسطس)، فإنك على الارجح تحصل على خصم بنسبة 10 ٪.

وكما تعلم فإن للتطور التكنولوجى الحديث ضرورة لأن تكون صديقا حميما مع مواقع عدة مثل الفيسبوك، وتويتر، لأن هذا الموضوع سوف يأتي في كثير من الأحيان في المحاضرات.

والتالى بعض الجامعات التى تقدم برامج دراسية فى مجال العلاقات العامة:

جامعة هيوستون

جامعة جالاوى

جامعة جنوب سيدنى

كتبتها Tatsuya Ishii

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي