أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة العلوم الرياضية في بريطانيا

بواسطة
4802

دراسة العلوم الرياضية في بريطانيا

تسابق مدينة لندن الزمن ، لاستضافة أحد أكبر وأهم الأحداث الرياضية العالمية ، وهو أولمبياد لندن 2012 ، الذي اصبح بالفعل قاب قوسين أو ادنى من بدء فعاليته ، ويتزامن بالطبع مع طفرة هائلة في المرافق الرياضية والتركيز الكبير على مبادئ الحياة الصحية والرياضية في كافة أنحاء المملكة المتحدة عموما ، ولندن تحديداً ، استعدادا ً لهذا الحدث.

والحقيقة أن الاهتمام بالرياضة فى العقود الأخيرة ، تجاوز كونها مصدراً أساسياً للترفيه أجمعت عليه كل الشعوب والثقافات حول العالم ، الى نواحى اقتصادية واجتماعية وسياحية وتروجية شديدة الأهمية للدول التى تستضيف الأحداث الرياضية ، أو تحصد الميداليات و البطولات العالمية ، كنوع من أنواع اثبات التفوق في هذا المجال ، كغيره من المجالات الأخرى.

إلا أن الرياضة أُضيف إليها بعداً جديدا ، عندما أصبحت خيارا دراسيا من الناحية الاكاديمية العلمية ، وذلك لتأثيرها المباشر على صحة الفرد ؛ وبالتالى اعتبارها قضية اجتماعية تٌلقي ظلالها على المجتمع بأكلمه ، وتُشكل أنماط الحياة الصحية به.

المُمتع في هذا العلم ، أن خبراؤه المتخصصين يركّزون على تطوير حياة الناس على المستوى الصحي ، عن طريق تطبيق فهمهم العميق لطبيعة جسم الانسان وقدراته المختلفة...فإذا كنت شغوفاً بالأنشطة الرياضية ، ولديك اهتمام خاص بأنماط الحياة الصحية ، فليس هناك عائق يمنعك من تحويل شغفك هذا الى مسار وظيفي ناجح وممتع في نفس الوقت !

دراسة العلوم الرياضية فى جامعات المملكة المتحدة تعد إحدى الخيارات المتميزة أمامك ، حيث ان الكثير من الجامعات توفر درجة البكالوريوس والدراسات العليا فى العلوم الرياضية بريادة واحترافية عالية ، تؤهلك لمسار وظيفي وأكاديمي مرموق.

لكن..ما هي العلوم الرياضية بوضوح ؟

ربما تظن أنه من الصعب تخيل ما الذي يدرسه الطلاب في تخصص العلوم الرياضية...وذلك بسبب ان فهم المبادئ الأساسية للرياضة عند الكثير من الناس ،  لا يرتبط بتأثيرها على النواحى الفيزيائية للأجسام ... هل تساءلت يوماً عن السبب الذي يجعلك تقفز بدرجة أعلى من المعتاد عندما تلعب كرة السلة ؟ هل تأملت في كيفية تأثير الغذاء على مستوى الآداء الجسدي أو العقلي ؟...الإجابة على كل هذه التساؤلات هو الهدف الأساسي لتخصص العلوم الرياضية.

على مدار السنين ، كلما زادت تنافسية الألعاب الرياضية المختلفة ، كلما تطورت مفاهيم التعليم والأبحاث الأكايديمة حولها ، والذي أصبحت تفيد الفرق الرياضية نفسها ، التى اعترفت كثيرا بدور هذا التخصص في رفع الآداء الجسدي لأفرادها ، ونجاحه في إبراز أفضل التوازنات بين انتصارهم في الألعاب ، وتحقيق معدلات جسدية صحية أكبر.

مجال آخر من المجالات التى تتطرق لها العلوم الرياضية ، وهو تأثير الرياضة على الصحة الجسدية والعقلية لممارسيها..سواءا بين عامة الجماهير أو الأنشطة المدرسية أو غيرها..هذه الموضوعات يتم تدريسها بالارتباط مع النواحى التشريحية ، وعلوم وظائف الأعضاء ، وعلم النفس وعلوم التغذية والنماذج الميكانيكية الحيوية.

ودراسة هذا التخصص لا يقودك فقط الى النواحي البحثية الأكاديمية المتعلقة بالرياضة ، بل يؤهلك أيضا بأن تكون مدرّبا أو مدرّسا للالعاب الرياضية ، عن طريق دراسة مقررات متخصصة تؤهلك للعمل في هذه التخصصات.

المؤسسات التى  توفر مقررات العلوم الرياضية :

في المملكة المتحدة ، يوجد العديد من الجامعات التى توفر كلاً من الدرجة الجامعية أو الدراسات العليا فى مجال العلوم الرياضية ..وعادة ما تستغرق الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة الجامعية حوالي 3  سنوات ، بينما تستغرق الدراسات العليا حوالي سنة كاملة.

 شروط القبول :

عادة مايتطلب التقديم للدرجة الجامعية لدراسة العلوم الرياضية حصول الطالب على مستوى A  أو مايعادلها..ربما لا يملك الطلاب الدوليين مؤهلات او معايير تعادل المستوى A  المطلوب فى الجامعات البريطانية ، لذلك فالغالب أن الطلّاب الوافدين يقضون سنة دراسية تأسيسية تسمح لهم بالانتقال بعدها الى الدرجة الجامعية.

بالإضافة الى ذلك ، فعلى الطالب الذي يريد دراسة هذا التخصص في الجامعات البريطانية ان يقدم إثباتاً بمستواه فى اللغة الانجليزية بحصوله على شهادة ال IELTS  ، حيث لابد أن يجمع 6  نقاط على الأقل في تقدمه للدرجة الجامعية ، و6,5  درجة في حالة تقدمه للدراسات العليا.

ماذا يمكن أن أتعلم في هذا التخصص :

المقررات الدراسية تختلف طبقا لاختلاف الجامعة ومجال التخصص ..وغالبا مايكون التقييم في هذا التخصص عن طريق الآداء الدراسي والامتحانات ، ومع ذلك ؛  فلكونها دراسة علمية ، فهي ايضا تشتمل على الكثير من الأبحاث العملية التجريبية.

على سبيل المثال ، جامعة بانجور تشتمل على مدرسة معنية بالرياضة وتأثيرها الصحي والعلمي ، ولديها مركز بحثي متخصص والعديد من المختبرات...فإذا كنت من المهتمين بالتطبيقات العلمية على الآداء الرياضي ، فسوف تجد فرص بحيثة كبيرة فى العديد من الجامعات التى على هذه الشاكلة.

في المقابل ، إذا كنت من المهتمين بالتطبيقات الاجتماعية للآداء الرياضي ، فبعض الجامعات توفر مقررات شيقة حول هذا المضمون ، مثل جامعة بورتسموث التى توفر مقررات خاصة حول التنمية الرياضية ، وبالتالى يدرس الطالب بتركيز أكبر العلاقة بين الرياضة والمجتمع بكافة توجهاته ، سواءا في المجالات الصناعية او السياحية او الاقتصادية العالمية.

انظر كافة المواضيع التى تساعدك على دراسة التخصص الذي تريده في المملكة المتحدة هنا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...