أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة دراسية عن علم الإحصاء وتخصصاته

بواسطة
33025

علم الإحصاء يعد واحداً من أكثر التخصصات الدراسية أهمية على الإطلاق ؛ لأنه أحد العناصر الرئيسية فى أي عمل إداري أو مؤسسي مهما كان المجال الذي يتم تطبيقه فيه ..

الإحصاء تعلّم الطلاب كيفية دراسة البيانات بطريقة صحيحة ، وتحليلها بشكل منهجي أكاديمي ، وكيفية أخذ العينات والنماذج ، ومبادئ الإحتمالات ..ومن ثمّ يكون هدفها النهائي والأساسي هو : اتخاذ القرارات السليمة فى النهاية ..

هذا التخصص له  دور كبير للغاية يلقى بظلاله على كافة المجالات بلا استثناء ، فهي تركز فى الأصل على استخدام الرياضيات والبيانات لتحديد احتمالية شيئ ما من الممكن حدوثه ، مثل النشرات الجوية مثلاً ..تجميع البيانات الصحيحة ثم تحليلها بطريقة إحصائية تعطى صورة مبسّطة عن التنبؤات المستقبلية لحالة الطقس ، بطريقة يفهمها الجميع بلا تعقيد ..

 كما يدرس المتخصصون أيضاً نتائج الأبحاث والتجارب بطريقة إحصائية ، تعطي نتائج واضحة بشكل أكبر ..مثل الدور الذي يقوم به الإحصائيون فى مساعدة الباحثين العلميين فى مجال الدواء ، لتحديد مدى النجاح الذي يوفره عقار جديد لمرض السرطان مثلا على عينات مختلفة من المرضى ، ومدى تجاوب كل حالة على حدة مع العلاج بأسلوب مبسط ومجدول بعيداً عن التعقيد والإرتباك..

لذلك ، فالإحصاء ببساطة علم يقود الناس – مهما كان مجال العمل الذين هم فيه – إلى اتخاذ القرارات السليمة !

المحتوى الدراسي :

البرامج الدراسية فى مجال الإحصاء كثيرة ومتشعبة..ولكنها تقوم بالأصل على دراسة انواع مختلفة من التحليل الإحصائي  ، يشمل نظريات الإحتمالات والانحسار وتطوير النظريات الإحصائية..كما تضم موضوعات متعددة حول رصد التجارب والاستطلاعات المختلفة ، الى جانب دراسات متعمقة لبرامج الحاسب الآلي المتعلقة بالمجال الإحصائي ، والذي غالبا ماتقوم عليه كافة انواع الإحصاء الحديثة..

عادة ماتستمر دراسة الدرجة الجامعية لعلم الإحصاء لمدة أربع سنوات ، وفي كثير من الجامعات تكون الإحصاء تخصصاً إضافياً للتخصص الأساسي وهو الرياضيات..

تقدم أغلب الجامعات درجة الدراسات العليا فى مجال الإحصاء ، تترواح مابين سنتين الى خمسة سنوات ، وغالباً ما يكون الحاصل على دراسات عليا فى هذا التخصص ، يعمل كأستاذ جامعي أو فى منصب قيادي مرموق فى المؤسسة التى يعمل بها..

المهارات المطلوبة :

بالتاكيد يتطلب التقديم والنجاح فى هذا التخصص ، ان يكون لدى الطالب عقلية رياضية تؤهله للتجاوب والفهم السريع لدراسته ..لذلك فغالباً مايكون مطلوباً من الطلاب المتقدمين لدراسة هذا التخصص فى الدرجة الجامعية ، هو حصوله على درجات مرتفعة فى مواد الرياضيات والعلوم والحاسب الآلي ، واجتياز اختبار القدرات GRE في أغلب الحالات..إلى جانب اتقان الإنجليزية والحصول على درجات مقبولة فى اختبار التوفل أو الأيلتس..

الفرص الوظيفية :

الحصول على درجة جامعية في مجال الإحصاء ، يسمح للخريج بالعمل فى مجموعة هائلة من الوظائف..منها على سبيل المثال : أبحاث الأسواق ، المصارف والبنوك ، التامين ، المؤسسات المالية ، البورصة ، التحليل المالي والإقتصادي ، المؤسسات البحثية العلمية ، المراكز الإدارية ، مراكز استطلاع الرأي الخ..

الحقيقة أن سوق الوظائف لهذا التخصص واحد من الاسواق التى من الصعب جداً حصر الوظائف التى يمكن ان تستوعبه ..وبالطبع كلها يقدّم معاشات متميزة ، بسبب حساسية هذه الوظيفة ، وقدرتها على جعل المؤسسات تتأرجح مابين الصعود والهبوط !

للمزيد من المعلومات حول :

التقرير السنوي لأفضل الجامعات فى الولايات المتحدة

دراسة ماجستير ادارة الأعمال في المملكة المتحدة

 دراسة هندسة الميكاترونيات في الولايات المتحدة

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...