أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص العلوم الانسانية في الخارج

بواسطة
6018

علم الإنسانيات هو العلم المعنى بدراسة ( الإنســان ) من الناحية الطبيعية البيولوجية والإجتمــاعية .. هذا التخصص اصبح معروفاً بعد التدقيق الاكاديمي فى الفروق بين الحضارة الغربية الاوروبية ، والحضارة الأفريقية تحديداً بكل مابينهما من إختلافات وتناقضات .. ومن ثمّ امتدت لتشمــل دراسة حضارات إنسانية أشمل وأعم..

علم الانثروبولوجي يضم عدد كبير من الفروع تغطي : العلوم الانسانية الثقافية ، علوم الآثار ، العلوم الإنسانية اللغوية ، العلوم الإنسانية البيولوجية ، وغيرها..

هل هذا التخصص الأنســب إليك ؟

هل أنت شغوف بدراسة الثقافات المُختلفة ؟ .. هل تشعر بإنجذاب للاشخاص والعرقيات والاجناس المختلفة عنك ؟ .. اذا كانت الاجابة بنعم ، فأنت حتماً الشخص الصحيح الذي يدرس التخصص المناسب..

دراستك لعلوم الإنسانيات ستتطلب منك أن تتمتع بقدر كبيــر جداً من التنظيم والتحفيز الذاتي واكتساب المهارات الفكرية والتحليلية التى تُمكنك من إجتيــاز دراسة هذا التخصص الدقيق بنجاح ، وتجاوزه إلى مرحلة المسار الوظيفي المميـــز..

علم الانسانيات بفروعه المختلفة من اكثر العلوم التى يلجــا الكثير من الطلاب للإستمـــرار فى الدراسة الاكاديمية ، وتحصيل المزيد من الشهادات التى تُعلى القيمة المعرفية والوظيفية لحامليها ، وتقودهم إلى المزيد من التميــز فى شغل المناصب الاكاديمية والمهنيـــة فى هذا المجال..

المســار الوظيفي :

المتخصصـــون فى علوم الإنســـانيات لديهم فـــرص وظيفية كبيــرة فى مجالات متنوعة ، تشمل العمل فى المتاحف والخدمات المدنية والقطاعات الحكومية المحلية والرعاية الاجتمــاعية ، فضلاً عن المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات التوجهات المُختلفة ، والتى تصب فى النهاية لمصلحة العلوم الإنسانية..

أما المُتخصصــون الذين قرروا استكمال دراساتهم الأكاديمية فى هذا التخصص ، فلهم الفرص الوظيفية والاكاديمية المميــزة للعمل فى الجامعة بالتدريــس ، أو العمل كإستشاريين لقطاعات كبيـــرة من المؤسسات والهيئات المعنيــة بالعلوم الإنســانية بكافة صورها..

في بريطانيــا ، يكون مُتوسط الأجــر السنوي للحاصلين على شهادة أكاديمية فى مجال العلوم الإنسانية حوالي 18,125 جنيه استرليني .. يزداد أو ينقــص على حسب كفاءة المُتخصص ، وقوة المؤسسة التى يعمل لديها..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل

دراسة تخصص الانثروبولوجي يركز بشكل أساسي على دراسات الإنسان من كافة النواحي الثقافية والاجتماعية وحتى الإقتصادية ، وتطورها بمرور الزمان .. أي أنها تدمج مابين الدراسات الاكاديمية مثل علم الإجتماعع والفلسفة ، مع الدراسات العلميــة البحتة ..

 للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا  في مجال المحاسبة ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة تخصص الأنثروبولوجي تتطلــب مواظبة الطالب لحضور المحاضرات النظرية وورش العمل التطبيقية واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، فضلاً عن الرحلات الخارجية الاستكشافية المُختلفة بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

الكثيــر من الجامعات حول العالم تمنح درجتها الأكاديمية فى علوم الانثرولوجي .. ولكن ، يبقى السؤال : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص..

ولأنه مجال شديد الاهمية ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، بما يتماشى مع المجتمعات المحلية والجغرافية والسكانية المختلفة .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر دراسة هذا المجال فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

يجب أيضاً أن تضع فى اعتبارك ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب الخارجي والعمل التطبيقي المُباشـــر لهذا التخصص ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل أصلاً لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقرأ أيضـاً :

نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

نبذة عن تخصص الصحة العامة والدراسات الصحية

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...