أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص علم الآثار فى الخارج

بواسطة
7724

يُعرف علم الآثار بانه العلم المعني بدراسة آثار وبقايا وأطلال الحضارات الانسانية فى العصور المختلفة ، وتحليل البيئة الثقافية والإنسانية التى كانت تقوم عليها هذه الحضارات..

وعلى الرغم من أن علم الآثار فى الجامعات الامريكية يعتبــر فرعاً من فروع علم الانثروبولوجي ، إلا أنه فى بريطانيا يعتبــر تخصصاً مُنفــرداً بنفسه ، وإن كــان مُشتقاً من علوم التاريــخ..

هل هذا هو التخصص الأنسب لك ؟!

هل أنت عاشق للتاريخ ؟ .. هل تجد متعتك فى قراءة واستكشاف ومعرفة الإكتشافات الأثرية التى تعود أعمارها إلى مئات وآلاف السنين ؟ .. لو كانت إجابتك بنعم ، فانت بلا شك الشخص الصحيح لدراسة هذا التخصص..

دراسة الآثار تتطلب من الطالب أن يمتلك عدد من المهارات والقدرات المُساعدة على فهم وتحليل هذا المجال ، الذي يدمج مابين العلوم الاجتماعية والتاريخية والإنسانية والفيزيائية أيضاً ، فضلاً عما يتطلبه من رغبة دائمة على السفر والتنقــل وحب الاستطــلاع ، وإقامة دائمة فى قلب المعابد والمتاحف الأثـــرية..

بإختصار : لتصبح أثرياً ناجحاً ، يجب عليك أن تكون عاشقــاً للتاريخ .. وللمغامرة !

المســار الوظيفي

يطمــح الدارسون لمجال علوم الآثار فى العمل كأثرييــن بعد التخــرج .. هذه الوظــائف ربما تكون قليلة نوعاً ما فى أسواق العمل – مقارنة بتخصصــات أخرى - ، ولكنها فى المقابل تمنـــح مميزات وظيفية وإجتماعية هائلة ..

التعمق الكامل فى التاريخ ، والقدرة على التحليــل ، وإكتساب مهارات ذاتية مختلفة .. هي العناصر الأساسية للنجــاح فى العمل فى مجال الآثــار ..

مكــان العمل دائماً يكون مرتبط بالاماكن الأثــرية ، إما فى رحلات التنقيب عن الآثار فى المناطق المُختلفة حول العالم ، وإمــا فى المتاحف .. وإمــا العمل فى القطاعات السياحيـــة الأثــرية المُختلفة ، والمؤسسات المعنيــة بالتنقيب وحماية الآثار المحليــة والدولية..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيل

 للقبول فى الدرجة الجامعية لتخصص علم الآثار لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ( مثل التاريخ والجغرافيا ) وغيرها من المواد ذات الصلة في المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا  ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة تخصص الآثار تتطلــب مواظبة الطالب لحضور المحاضرات النظرية وورش العمل التطبيقية واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، فضلاً عن الرحلات الخارجية الاستكشافية المُختلفة بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصـص ؟

تمنح العديد من الجامعات حول العالم الدرجة الأكاديمية فى مجال علوم الآثــار ... ولكن ، ولأهمية الحصول على هذه الدرجة الاكاديمية من هيئة مميزة معترف بها عالمياً ، ومشهورة بجودة نظامها التعليمي ، فمن الضروري أن تسأل نفسك : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة معترف بها عالمياً تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص..

ولأن هذا التخصص يستمد قوته أصلاً من قوة الشهادة الاكاديمية العالمية ، فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر الدراسة فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

في نفس الوقــت ، يجب أن تحدد جيــداً الفرع الأساسي الذي تريد أن تتخصص فيه ، بإعتبــار أن مجال الآثار مُتعدد التوجهات ، وربما يستمــد قوته فى بعض الجامعات بالتركيــز على نوعية محددة من الآثار فى البيئة المحليـــة للجامعة ..

حاول ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. ماذا عن مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب فى التطبيقي العملي المُكثف طوال فترة الدراسة ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ ..  تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقــرأ أيضــاً :

دراسة تخصص تكنولوجيا تصنيع الغذاء

نبذة عن تخصص علوم الحيــاة ودراسته فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...