أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

دراسة الهندسة المعمارية في الخارج

5149

إذا كنت تتمتع بعقلية إبداعية و يد فنية و تستطيع التعامل مع الرياضيات و الهندسة، فدراسة الهندسة المعمارية هي المجال الذي يناسبك تماما و يتطلب هذا العمل مجموعة من الصفات مثل التفكير الإبداعي، مهارات عملية، و خبرة في التعامل مع التقنيات.  فالحصول على شهادة في هذا المجال من الخارج يؤهلك للحصول على أفضل المناصب بفضل حصولك على خبرة عالمية و معرفة آخر التقنيات و التدريب الجيد على إستخدامها.

لماذا أدرس الهندسة المعمارية؟

يعمل المهندسون المعماريون مع العملاء و المقاولين و المهندسين و الهيئات الحكومية و متخصصين من مجالات مختلفة مثل مهندسي التصميمات؛ و لذلك يجب على المهندس المعماري الإلمام بالعديد من المهارات في مجالي البناء و التصميم المعماري.

المؤهلات الدراسية هامة جدا في هذا العمل سواء كانت المهمة هي تصميم مباني موفرة للطاقة أو إعادة إعمار أجزاء من المدينة أو ترميم مباني قديمةأو إدارة مشروع بناء.

هناك خيارات دراسة متعددة مثل الماجستير و البكالوريوس، حيث يمكنك إتمام الدراسة الجامعية و الحصول على درجة البكالوريوس في الرياضيات أو الفنون  ثم التسجيل لدرجة الماجستير في الهندسة المعمارية.

ما الذي يقدمه لك البرنامج التعليمي؟

يهدف برنامج دراسة البكالوريوس إلى إنتاج خريج  واثق يتمتع بالقدرة على العمل بنفسه و يستطيع إحداث فارق في مجال الهندسة المعمارية و عالم البناء. ففي العام الأول يتم تدريس التصميم المعماري ثلاثي الأبعاد باستخدام تقنيات متعددة مثل الرسم  و نماذج المحاكاة و الجرافيك. كما تشمل الدراسة في بعض الكليات تاريخ الهندسة المعمارية و دور المهندسين المرموقين في الحياة. و كذلك يتم تدريس كيفية تحليل المواقع و تقييم ملائمتها لطبيعة المشروعات.

في السنة الثانية و الثالثة يتم تنقيذ مشروعات أكثر تعقيدا فيتم تدريس قوانين البناء و تقنيات البناء و غيرها من المواد التي يمكنك التخصص قي ما يلائمك منها مثل التصميم الداخلي.

كذلك يمكنك التخصص في مرحلة الماجستير في ما يناسب ميولك مثل التصميم العمراني أو التصميم المستدام.

يقوم بتدريس المواد في كل من الولايات المتحدة و المملكة المتحدة خبراء في مجالات الهندسة المعمارية و مصممي الديكور الذين يقدمون لك أحدث الصيحات في مجالاتهم. كما تقوم الجامعات الرائدة في المجال بالتنسيق مع مؤسسات ثقافية  و شركات من نفس الصناعة لتقدم للطلاب فرص للعمل و التدريب.

قبل التقديم لأحد الكليات تأكد من ملائمتها لمعايير الدولة التي تنوي الإقامة و العمل بها. كما يفضل أن تختار مؤسسة معترف بها عالميا.

متطلبات الإلتحاق

للتسجيل لدرجة البكالريوس عليك إتمام 12 عام من الدراسة قبل الجامعية ، أما لدرجة الماجستير فعليك الحصول على درجة البكالريوس أو إحدى الشهادات المكافئة المتعلقة بهذا المجال.

و بالإضافة إلى ذلك عليك تقديم شهادات تفيد إتقانك للغة الإنجليزية و لكن عليك مخاطبة الجامعة لمعرفة تفاصيل أكثر.

فرص العمل

تتيح دراسة الهندسة المعمارية العمل كممارس عام أو التخصص حيث يمكنك التخصص في التطوير المؤسسي أو الصناعي أو التجاري، أو العمل في ترميم المباني الأثرية و تجديد المنازل.

يمكن للمهندس المعماري في مجال الإستشارات العمل مع الأفراد و المؤسسات التجارية و السلطات المحلية و أصحاب الملكيات الخاصة.

إنقاذ و تجديد التراث الثقافي المعماري هو العمل الأكثر رواجا مؤخرا فالحاجة إلى مستشارين في الجهات الحكومية و اللجان المحلية متزايدة.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting