أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الاناقة والجمال فى الخارج

بواسطة
7124

منذ أن خُلــق الإنسان ، وهو معني تماماً بكافة أشكـــال الجمال الظاهري لشكــله وجسده .. لذلك ، ومع مرور الزمن تحوَّل الجمــال من مجرد فطـــرة إلى صنــاعة عملاقة بالمعنى الحرفي للكلمة ، تشمل فى طيــاتها العديد من التخصصات الاكاديمية ، وتؤدي إلى الكثيــر من المسارات الوظيفية..

بريطــانيا تعتبــر من أكبــر دول العالم إهتماما بصناعة التجميـــل فى العصور الحديثة ، والذي بدأ فيها إستخدام أول ( بودرة للوجــه ) أثناء فترة الملكة إليزابيث الاولى فى عشــرينات القرن الماضي .. ثم تطورت بشكل هائل على مستوى العالم ، لتصل إلى ماقد وصلت إليه الآن..

هل هذا هو التخصص الأنســب لك ؟

هل أنت مهتم بكل الامــور ذات الصلة بالجمــال ؟ .. هل أنت شغوف بصنــاعات التجميل والمكيــاج وتحسين الشكــل وتحويله إلى هيئة أفضل ؟ ... إذا كانت الاجابة بنعم ، فأنت الشخص المُناسب الذي يدرس المجال المُناسب..

ومع ذلك ، يجب أن تضع فى اعتبــارك أن حبك لدراسة هذا المجــال يستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــر وبكفاءة عالية..

دراسة هذا التخصص لا تتطــلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على الإبداع والإبتكــار والعمل البحثي طوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســار الوظيفي :

صنــاعة التجميــل في بريطانيا كمثال ، تعتبــر أكبـــر صناعة فى البلاد على الإطلاق ، والتى توفر فى المقابل مئات الآلاف من فرص العمل المُختلفة فى مجالات وفروع متعددة من تخصص التجميـــل ..

يعمل الخريجون فى العديد من المؤسسات والمراكز المعنية بالتجميل ، والاندية الرياضية ، والمراكز الصحية التى تقدم خدمات التجميــل وتأهيــل الجســـد والهيئة لشكل أفضل ، وحتى الشركات المعنيـــة بإنتاج المُنتجات التجميلية المُختلفة ، يجد فيها خريجو هذا التخصص مسارات وظيفية شديدة التميـــز..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيــل :

دراسة تخصص التجميــل تحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا  في مجال التجميل ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة التجميــل تتطلــب حضور الطالب للمحاضرات النظرية وورش العمل واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصــص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص التجميـــل فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص العالمي شديد الاهمية والتميز ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية تخصصاً بعينه فى مجال الصحة العامة ترغب فى أن يكون هو مسارك الوظيفي بعد التخرج ؟ .. مجال الصحة العامة مجال واسع ، به العديد من التخصصات الفرعية .. لذلك ، يجب أن تتأكد أن تخصصك المُحدد متواجد فى الجامعة ، وتقدمه بمستوى تعليمي مميز ..

اقــرأ أيضــاً :

نبــذة عن دراسة الطب البيطــري فى الخارج

نبذة عن تخصص الصحة العامة والدراسات الصحية

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...