أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الهندسية الحيوية الطبية فى الخارج

بواسطة
3390

هذا التخصص معناه تطبيـــق المفاهيم الهندسية لصالح المُتطلبات الحيوية الطبيـــة بهدف رفع مستوى كفاءة العمل الطبي والبيولوجي .. ويعتبر من أهم التخصصــات المسؤولة عن تشخيصات الامــراض والعلاجات المُختلفة فى القطاعات الطبية..

على الرغم من ان هذا التخصص ليس جديداً ، إلا أنه يُعتبــر من أقوى وأبرز التخصصــات فى هذا العصر واكثرها نمواً  بين الطلاب ، لما يحمله من مجال واسع من التخصصات الفرعية الممتعة من ناحية .. ومستقبل وظيفي واعد من ناحية أخــرى..

هل هذا التخصص هو الانسب لك ؟

هل أنت شغوف بالهندسة الحيوية الطبية ؟ ..هل لديك معرفة شاملة عن شؤون الطــب ، في نفس الوقت تحب الهندسة وتميــل إلى تطويـــع الآلات فى خدمة صحة الناس ؟ .. إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت الشخص المُناسب لدراسة هذا التخصص شديد الدقـــة ..

ومع ذلك ، يجب أن تضع فى اعتبــارك أن حبك لدراسة هذا المجــال يستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــر وبكفاءة عالية..

دراسة هذا التخصص لا تتطــلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على الإبداع والإبتكــار والعمل البحثي طوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســار الوظيفي :

هذا التخصص يقدم عدد كبيـــر من المسارات الوظيفية لخريجيه ، حيث يمكنهم العمل فى المستشفيات والمراكز الطبية والاستشفائية ، فضلاً عن فرص عمل مميــزة فى مراكز التأهيــل الطبي والصحي ، والمؤسسات الهندسية المعنية بتطويــر أجهزة طبيـــة حديثة ..

فى بريطانيا ، كمثال .. يتراوح معدلات الاجور لخريجي هذا التخصص بحوالي 21 ألف جنيه استرليني سنوياً .. يزداد أو ينخفض معدل هذا الأجـــر وفقاً لقوة المؤسسة التى يعمل بها المتخصص ، والمهارات المهنية والذاتية التى يكتسبها..

المقرر الدراسي وشروط التسجيــل

تخصص الهندسة الطبية الحيوية يحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة ، مثل العلوم والأحياء والرياضيات وغيرها فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا  في مجال الهندسة الحيوية الطبية ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة الهندسة الحيوية الطبية تتطلــب حضور الطالب للمحاضرات النظرية وورش العمل واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص الهندسة الحيوية الطبية فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية والتميز ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية تخصصاً بعينه فى مجال الهندسة الطبية ترغب فى أن يكون هو مسارك الوظيفي بعد التخرج ؟ .. مجال الهندسة الحيوية الطبية مجال واسع ، به العديد من التخصصات الفرعية .. لذلك ، يجب أن تتأكد أن تخصصك المُحدد متواجد فى الجامعة ، وتقدمه بمستوى تعليمي مميز ..

اقــرأ أيضــاً :

دراسة تخصص الهندسة والتقنية فى الخــارج

دراسة تخصص الكيمياء فى الخارج

دراسة تخصص الهندسة المدنية بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...