أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص دراسات الاعمال فى الخارج

بواسطة
3799

دراسات الأعمال ،  هو أحد التخصصات الاكاديمية المعنية – كما يشير اسمها – إلى دراسة المال والاعمال ، وتضم فى طياتها عدد كبيــر من التخصصات ذات الصلة ، التى تشمل المحاسبة ، والتسويق ، والشؤون المالية ، والتجارة الإليكترونية .. وغيرها ..

يعمل مجال دراسات الاعمال على اعداد الطلاب للتحديات الاقتصادية الضخمة التى يواجهها سوق المال والاعمال منذ مطلع القرن الحادي والعشرين ، والذي تزايدت بشدة فى العقد الثاني من هذا القرن .. لذلك ، فالتغيرات الهائلة الدراماتيكية التى يشهدها هذا القطاع الحيوي من حياة الناس ، يستلزم دائماً ان يكون المجال الدراسي متجدداً ومتنوعاً لأقصى درجة ، ليواكب هذه التغييرات والتحديثات السريعة..

المقررات الدراسية التى يشملها هذا التخصص ، لا تقدم فقط صورة دراسية دقيقة حول هذا المجال يوماً بيوم ، بل تقدم أيضاً رؤى مكثفة حول تأثير التغيرات التى يشهدها هذا المجال على قطاعات أخـــرى ، تتعلق بالصناعة والتغذية والإستهلاك والمستويات الاجتماعية والانسانية والثقافية .. وغيرها..

هل هذا التخصص هو الأنســب بالنسبة لك ؟

هل أنت شغــوف بعالم التجارة والاعمال ؟ .. هل تطمح للحصول على مسار وظيفي فى إحدى القطاعات التجارية الكبيرة ، أو ربما تأسيس عملك الخاص وإدارته بنفسك ؟ .. إذا كانت هذه الأفكار تروق لك ، وتجعلك متحمساً .. فأنت بالضبط الشخص المناسب لدراسة هذا المجال !

يجب عليك – إذا قررت إقتحام هذا العالم – أن تتمتع بإرادة صُلبة ، ورغبة دائمة فى العمل الجاد .. والقدرة على إدارة وقتك وتنمية مهاراتك الذاتية فى مجالات متعددة ، خصوصاً فى فترة الدرجة الجامعية .. لأنها ستساعدك فى الحصول على الدراسات العليا ، وتطوير مسارك الوظيفي والاكاديمي..

وقبل كل شيئ ، يجب أن تكون مؤهلاً نفسياُ وعقلياً لدراسة المجالات الأساسية التى يقدمها هذا التخصص ، مثل التسويق والمبيعات والامور المالية والقانونية وحركات الأسواق والموارد البشرية وغيرها ..

المســار الوظيفي :

الحقيقة أنه من الصعب جداً حصر كافة المسارات الوظيفية التى يجدها الحاصل على شهادة أكاديمية فى دراسات الأعمال .. يُمكنك العمل فى أي قطاع أو اي صناعة أو أي مجال دون أدنى مجهود .. ستعمل كمدير مشروعات ، كإستشاري ، كإداري ، كموظف بنكي ، كموظف فى شركات استثثمارية .. ستعمل فى أقسام الموارد البشرية .. إلخ..

ولكن ، وعلى الرغم من تنوع المجال الوظيفي المُتاح أمامك ، إلا أن ضرورة التميـــز الدراسي فى هذه المجالات تحديداً يعتبر نقلة نوعية كُبـــرى فى المسار الوظيفي بالنسبة للخريجين .. الخريج الحاصل على دورات تدريبية مميزة ، ومضى أوقاتاً طويلة فى التدريبات الداخلية فى الشركات ، ولديه خبرات مهنية مميزة ، ومهارات ذاتية عديدة .. هو حتماً الذي سيحصل على وظيفة أفضل ، بأجــر أفضل .. وبمستقبل أفضل بالنسبة للترقي فى العمل بلا شك !

هل هذا هو كل شيئ ؟ .. طبعاً لا .. الكثير جداً من خريجي هذا التخصص يميلون إلى شق مسارهم الوظيفي بأنفسهم ، وبدء مشاريعهم التجارية الخاصة ، والتى تقودهم غالباً إلى أبواب الثراء والتميز الإجتماعي والرفاهية الاقتصادية .. لأنهم ببساطة قاموا بدراسة النواحي التجارية بشكل أكاديمي متخصص ، وخضعوا لتدريبات عملية وفنية ونظرية ، تؤهلهم بشدة لبدء مشــروعاتهم بأقل أخطــاء ممكنة..

بإختصار : تريد الحصول على وظيفة مميزة ؟ .. أو البدء فى مشــروع تجاري مميز ، وتتحول إلى رائد أعمال مشهور .. تخصص دراسات الاعمال يقودك إلى هذين الطريقين سريعاً !

المقرر الدراسي ، وشروط التسجيل

بتقديمك فى الدرجة الجامعية لتخصص دراسات الاعمال ، فالمشترط غالباً فى معظم المؤسسات الاكاديمية التى تقدم هذا التخصص ، أن تكون حاصلاً على درجة ( ممتاز A ) فى المقررات الدراسية المتعلقة بالإقتصاد والرياضيات بالمرحلة الثانوية أو ما يعادلها..

الدرجة الجامعية تستمر عادة لمدة 3 سنوات دراسية على الأقل .. اما الدراسات العليا فتستغرق عاماً دراسياً واحداً على الأقل ..

كطالب أجنبي ، يجب عليك أن تقدم مايفيد على قوة مستواك فى اللغة الانجليزية ، بحصولك على درجة 6,5 على الأقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ..

دراسة تخصص دراسات الأعمال يشمل العديد من المقررات الدراسية العامة والخاصة ، ويتيح للطالب أثناء الدراسة إمكانية التخصص فى مجال مُعين من دراسات الاعمال ، مثل التسويق او المبيعات أو الشؤون المالية ، أو المحاسبة .. او غيرها من التخصصات ذات الصلة..

أين تــدرس هذا التخصص ؟

يجب عليك قبل أن تقوم بالتقديم فى جامعة معينة لدراسة هذا المجال ، أن تتاكد من توافق شــروط التقديم التى تضعها الجامعة مع مؤهلاتك الشخصية والتعليمية والمادية .. هل درجاتك الدراسية فى المرحلة الدراسية السابقة تتوافق مع شروط التقديم ؟ .. هل لغتك الإنجليزية جيدة ؟ .. هل إمكانياتك المادية تسمح ؟

الكثير جداً من الجامعات حول العالم تقدم برامجها الدراسية فى مجال دراسات الاعمال .. لذلك ، يجب عليك أن تختار بحرص الكلية أو الجامعة التى تمنحك شهادتها الاكاديمية مساراً وظيفياً مميزاً بعد التخرج ، القدرة على إكمال الدراسات الأكاديمية فيما بعد .. لذلك ، الشهادة المُعتمدة والمعترف بها دولياً يجب أن تكون فى قمة أولوياتك قبل التقديم للدراسة فى إحدى الكليات..

يجب أيضاً ان تحدد المجال الدراسي الخاص الذي تريد أن تدرسه تحديداً فى هذا التخصص ( التسويق مثلاً ) ، وتتاكد أن الكلية تقدم هذا المجال بشهادة أكاديمية قوية .. حتى لا تكتشف وجود سلبيات فى الشهادة أو المستوى التعليمي للكلية بعد التقديم والبدء فى الدراسة .. هذه خطوة مهمة جداً يجب أن تضعها فى إعتبارك قبل التقديم ..

ماذا أيضاً عن الحياة فى المدينة التى تقع فيها الجامعة ؟ .. هل هي مناسبة لإمكانياتك المادية ؟ .. ماذا عن تكاليف الحياة والإقامة والترفيه فى هذه المدينة ؟ .. تذكر دائماً ان كل هذه الجوانب المادية والإقامة والتكاليف وغيرها ، تؤثر بلا شك تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وقدرتك على التحصيل والإبداع والإجتهاد..

اقرأ أيضـاً :

نبــذة عن دراســة تخصص التصميم فى الخارج

دراسة تخصص القانون المدني فى الخارج

دراسة تخصص الهندسة الكهـربية فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...