أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص خدمات المطاعم فى الخارج

بواسطة
1948

مجــال خدمات المطاعم يعتبــر من أهم الصنــاعات التى تقدم الكثيــر جداً من الفرص الوظيفية المميـــزة للشباب الخريجين ، والتى تشهـــد المزيد من النمـــو سنوياً حول العالم اجمــع .. مما يعني المزيد من فرص التوظيف والترقي للعاملين فى هذا المجــال الحيوي شديد الاهميــة فى وقتنا الحالي..

الحقيقة أن مجال خدمات المطاعم ليس فقط معنيــاً بتقديم الوجبات الغذائية ، بل يشمل أيضاً مجالات الإدارة والتغذيــة والطهي وصناعة الغــذاء والإستقبال والفندقـــة .. وغيرها الكثير من المجالات التى تُعتبـــر جزءاً لا يتجــزأ من الخدمات التى تقدمها المطــاعم المُختلفة ..

هل هذا التخصص هو الأنسب لك ؟

هل أنت شغــوف بعالم الطعام والغذاء بكافة أشكاله ؟ .. هل تستمـــع بمعرفة أين تم تصنيع الأصناف المُختلفة من الاطعمة ، وتهتم بطــريقة صناعتها وكيفية تقديمها ؟ .. إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت الشخــص المُناسب الذي يدرس المجال المُناسب ..

ومع ذلك .. يجب أن تضع فى اعتبــارك أن هذا التخصص يستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية..

دراسات خدمات المطاعم لا تتطــلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســار الوظيفي :

يجد خريجو هذا التخصص أنفسهم أمام عدد هائل من المسارات الوظيفية المُرتبطة بهذا المجال ، فيعمل أغلبيتهم فى المطاعم والمقاهي والفنــادق والمُنتجعات السياحية ، كما يعمل آخرون فى المطابخ المُختلفة .. وغيرهم فى الإدارة .. وآخرين يقررون العمــل فى مجالات التدريــس والإستشارات للهيئات والمؤسسات المعنيــة بالتأهيل الغذائي الصحي ، وغيرها من المجالات ذات الصلـــة ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل :

تخصص خدمات المطــاعم يحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

تستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية .. أما بالنسبة للدراسات العليا  ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

أيــن تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص خدمات المطــاعم فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية تخصصاً بعينه فى مجال خدمات المطاعم ترغب فى أن يكون هو مسارك الوظيفي بعد التخرج ؟ .. هذا المجال واسع ، وبه الكثير من التخصصات الفرعية .. لذلك ، يجب أن تتأكد أن تخصصك المُحدد متواجد فى الجامعة ، وتقدمه بمستوى تعليمي مميز ..

وتأكد أيضاً ان المؤسسة التعليمية تمنحك فــرصاً تدريبية طوال فترة الدراسة ، من شأنها تأهيلك للعمل فى وظيفة مرموقة بمجرد التخــرج..

اقرأ ايضــاً :

نبذة عن تخصص الصحة العامة والدراسات الصحية

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...