أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الكيمياء فى الخارج

بواسطة
6505

علم الكيمياء هو واحد من أهم وأشهـــر التخصصـــات الاكاديمية العلمية حول العالم ، حيث يُعنى بدراسة كافة الجوانب الكيميائية وفهم كل التفاعلات بين المـــواد بأشكالها المُختلفة..

علم الكيمياء علم قديم بلا شك ، ظهر مع الحضــارات القديمة ، وتطــور على يد العلماء العـــرب ثم النهضة الاوروبية ، إلى أن وصل لأوج إزدهاره فى الوقت الحالي..

علم الكيمياء الآن يرتبط إرتباطا وثيقاً بالكثيــر جداً من العلوم الأخـــرى ، خصوصاً العلوم الصيدلانية والدوائية والنباتية وغيــرها .. ويعتبــر العمود الفقـــري لكل الصــناعات الحديثة بلا استثناء ..

هل تخصص الكيمياء هو الأنســـب لك ؟

هل انت شغوف بالكيمياء ، وتهتم بالتفاعلات الكيميائية ، ولديـــك ميــل لدراسة هذه الظــواهر عن كثب ؟ .. إذا كانت الإجابة بنعم ، فانت حتمــا الشخص المُناسب الذي يدرس التخصص المناسب..

يجب أن تضع فى اعتبــارك أن هذا التخصص الأكاديمي المميــز يستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية..

دراسة علم الكيمياء لا تتطــلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســار الوظيفي :

يعتبــر خريجو تخصص الكيمياء من أكثــر الخريجين حظاً ونصيباً فى نيل الوظائف المتميـــزة مادياً وإجتماعياً ، بإعتبــار ان كافة الصناعات فى عصرنا الحالي تقوم على أساس الكيمياء ..

يعمل الكثيــرون من الكيميائيين فى مجالات التحاليل الطبية والشركات الكيماوية وشركات النفط والغاز وشــركات التغذية والشــركات الصناعية التى تنتج مواداً كيميائية ومواد خام .. وغيرها الكثيـــر جداً من المجالات التى يعتبــر فيها الكيميائيــون عموداً فقــرياً رئيسياً فى منظومة العمـــل..

في بريطانيا ، كمثــال .. يتراوح الأجــر السنوي للكيميائيين بحوالي 18,917 جنيه استرليني سنوياً ، يزداد أو ينقص وفقاً لقوة المؤسسة والمهارات المهنيـــة التى يتمتع بها المُتخصص ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل :

تخصص الكيمياء تخصص واسع وشامل يحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية قريبة الصلة ، مثل العلوم والكيمياء والفيزياء  ، فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة مجال الكيمياء تتطلــب حضور الطالب للمحاضرات النظرية وورش العمل التطبيقية واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أيــن تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص الكيمياء فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الدقة ، سوف تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية تخصصاً بعينه فى مجال الكيمياء ترغب فى أن يكون هو مسارك الوظيفي بعد التخرج ؟ هذا المجال واسع ، وبه الكثير من التخصصات الفرعية .. وهل توفــر هذه الجامعة فرصاً تدريبية مميــزة تتيح لك الحصول على وظيفة مرموقة بمجرد التخــرج ؟..

تأكد من إجابات هذه الأسئــلة قبل التقديم للإلتحاق بالجامعة ..

اقــرأ أيضــاً :

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

 نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...