أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الدرجة الجامعية للهندسة المدنية بالخارج

بواسطة
1591

بالتأكيد لفت نظرك – إذا كُنت من مُتابعي الرياضة – ذلك الاستاد الرائع فى لندن ، الذي استضاف الكثير من الألعاب الأولمبية ، والذي يُطلق عليه استاد لندن الأولمبي .. هل رأيت جسر ميسينا فى صقلية ؟ .. المؤكد انك رأيت بُرج دبي الهائل ، وربما تسربت إليك رغبة دفينة بأن كُنت من ضمن فريق العمل الذي أنجز هذا البناء الضخم !

ربما لم يفت الوقت بعد ! .. يُمكنك أن تكون من ضمن فريق العمل الذي سيساهم فى بناء استاد اوليمبي آخر ضخم ورائع قريباً .. أو ربما تكون وسط المهندسين الذين سيشيدون بناءاً شاهقاً آخر فى دبي أو باريس ، أو جسراً فخماً فى اليابان أو السويد !

مجال " الهندسة المدنية " هو المجال الذي من الممكن أن يحقق كل هذه الأمنيات !

الهندسة المدنية هو تخصص مهنى شديد الإحترافية والأهمية بين المجالات الهندسية المتعددة ، ويركز بشكل خاص على التصميم ، الإنشاءات ، الصيانة والترميم.. هذا المجال هو المسؤول عن بناء الجسور ، الطرق ، ناطحات السحاب ، القنوات ومشاريع الصرف الصحي ، إلى جانب العديد من الإنشاءات الاخرى الضخمة..

مجال الهندسة المدنية لا يقتصر دوره على إنشاء المشروع وتدشينه ، بل يمتد أيضاً إلى متابعته وتطويره وصيانته بشكل دوري لحماية أرواح الناس فى الأساس الاول ، وتطبيق أقصى درجات الامان والسلامة.. سوءاً على مستوى الإنشاءات أو الجسور أو الطرق أو حتى مشاريع الطاقة ومد أنابيب المياه ..

هذا التخصص يُعد واحداً من أقدم فروع الهندسة وأهمها على الإطلاق ، وينقسم إلى عدد كبير من الأقسام الفرعية ، تنتمى جميعها فى النهاية إلى الهندسة المدنية .. مثل :

  • الهندسة الجيوتيكنيكال
  • الهندسة البيئية
  • هندسة النقل والمواصلات
  • الهندسة الحضرية
  • هندسة المواد
  • الهندسة الساحلية
  • هندسة الإنشاءات
  • هندسة البناء

برامج الهندسة المدنية للدرجة الجامعية فى الخارج ، تشمل عادة فترة دراسية تصل إلى أربع سنوات .. فى هذه الدرجة ، يدرس الطلاب برامجاً دراسية فى علوم الهندسة والتكنولوجيا وعلوم المواد بشكل عام فى أول سنتين ، ثم بشكل مُتخصص فى السنتين الاخيرتين..

إلى جانب الدراسة الأكاديمية النظرية المُدعمة بالأساليب العملية ، يدرس الطلاب عادة مهارات الإتصال ، والعمل بشكل جماعى ، والتفكير النقدي العلمي ، فضلاً عن الرسومات والتصاميم..

فى العام الاول من الدراسة ، يدرس الطلاب مقررات دراسية عامة مثل ميكانيكا السوائل ، الجيولوجيا الفنية ، الطاقة والبنى التحتية ، علوم هندسة البيئة ، الهندسة المهنية التطبيقية ، الرياضيات .. وغيرها.. إلى جانب برامج عملية تطبيقية لمجالات مسح الأراضي ..

فى العام الثاني ، يُركز الطلاب على ميكانيكا البناء ، ميكانيكا التربة ، هندسة الجيولوجيا ، فضلاً عن التركيز على مشاريع التصميمات ، وتعمق أكبر فى هندسة الإنشاءات..

عندما ينتقل الطالب إلى العام الثالث ، يبدأ فى اختيار التخصص الفرعي الدقيق لمجال الهندسة المدنية ، ويبدأ فى التركيز على دراسته .. العام الثالث عادة مايُركز على المواضيع الرئيسية ، والعام الرابع يُركز بشكل كامل على الجوانب العملية لإتمام المشروعات والنماذج المدنية المتنوعة..

فى نهاية السنة الرابعة ، يحصل الطالب على شهادة الدرجة الجامعية " البكالوريوس " فى الهندسة المدنية ، ويصير مؤهلاً للدخول فى مشاريع البناء بأنواعها المُختلفة ..

يُمكنك الإطلاع بشكل مُفصل على برامج الهندسة المدنية فى كل من :

بريطانيا ، أمريكا ، ايرلندا ، سنغافورة ، ماليزيا ، استراليا ، هولندا ، السويد ، نيوزيلندا

اقرأ أيضاً :

دراسة درجة الـماجستير فى الـهندسة

الـفرص الـوظـيفية لـخريج الهندسة الميكانيكية

تخصص هندسة الصوتيات – المقررات الدراسية والخيارات الوظيفية

تخصص الهندسة الهيدروليكية – المقررات الدراسية والخيارات الوظيفية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...