أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص فنون الرقص فى الخارج

بواسطة
1159

دراسة الــرقص تُعنى بشكل أساسي الدراسة الاكاديمية المنهجية لحــركات الجســد وفقاً لوقت معين وإيقاعات موسيقية مُعينة .. الرقــص يلعب دوراً محورياً شديد التأثير فى ثقافات الشعوب والحضارات الماضية والحالية .. لذلك ، كانت الحاجة لتدراسته عن كثَب وبشكل أكاديمي لمــعرفة انواعه ، وتدريسه بالشكل الصحيح .. والمحافظة على التراث الإنســاني الذي يشكل فن الرقــص جزءاً مهماً للغاية من تكوينه..

هل هذا هو التخصص الانســب لك ؟

هل أنت شغوف بمجال الــرقص ، وحركات الجســد والإيقاعات الموسيقية المُختلفة ؟ .. هل تجد نفسك مُتابعاً لثقافات الشعوب ، التى تعتبـــر الرقص جزءاً أصيلاً من تراثها ؟ .. إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت بلا شك تستحـــق ان يكون لك مكان فى دراسة هذا التخصص ..

يجب أن تضع فى اعتبــارك أن دراستك لهذا التخصص الممتع سوف تستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية وورش العمل والتدريبات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، لتأهيلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية..

دراستك لفن الــرقص لا تتطلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال الواسع بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســـار الوظيفي :

الكثيــرون من الطلاب الدارسين لتخصص الــرقص يلجأون للعمــل كمؤدييــن للرقصات المختلفة فى المراكز الفنية والتراثية والإستعراضية ، والإنضمام إلى فــرق مُختلفة تقدم هذا النـــوع من الفن..

بعض الخريجين يميلون للعمــل فى النقد لهذا المجال ، بمتابعة أنواع الــرقص حول دول العالم بشكــل اكاديمي ، ورصدها وإعتبــارها من التــراث الإنساني الذي يستحق تسليط الضوء عليه ، والمحافظة عليه بشكـــل دائم..

نوعية ثالثة من الخريجين يركزون على الجوانب التعليمية والتدريسية لهذا التخصص ، فيعملون بالتعاون مع مؤسسات فنية فى تدريس أساسيات الــرقص والإيقاعات بمُختلف أنواعها وأشكالها ..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل :

تخصص فن الــرقص ليس تخصصاً بسيطاً أو مُباشــراً كما يظن الكثيرون .. بل يحتوي على الكثير جداً من المواد الدراسية العامة والمتخصصة التى تغطى كافة المفاهيم والأساسيات الفنية والثقافية والإنسانية المُختلفة المتعلقة بالرقص، بهدف إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

تستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية .. أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة تخصص الــرقص ، مثلها مثل باقي التخصصــات الفنية تتطلب حتماً مواظبة الطالب في حضور المحاضرات النظرية وورش العمل التطبيقية واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أيــن تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص الرقص فى جهة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص ، سوف تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية فرصاً تدريبية مميـــزة فى هذا المجال ، تساعدك على التوظيف سريعاً بعد التخرج ؟

ضع كل هذه الامــور فى إعتبــارك قبل تحديد الجهة التى ستدرس فيها هذا التخصص..

اقرأ أيضــاً :

نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...