أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص طب الاسنان فى الخارج

بواسطة
18527

طب الأسنان وجراحة الفم ، يعتبر من أهم وأفضل التخصصات الدراسية والوظيفية على الإطلاق فى زمننا الحالي ، بإعتبار أنه يكفل للمتخصص فيه كافة المميزات المادية والاكاديمية والاجتماعية والعملية فى حياته ..

طب الأسنان ببساطة شديدة يعني بالإهتمام والحرص على صحة ونظافة الأسنان واللثة .. ويلعب دوراً أساسياً فى رعاية صحة الفم ، وحمايته من الامراض ، والحفاظ على جماليته ونظافته ..

وكما هو معروف طبياً : أن صحة الفم ونظافة الاسنان تعتبر مؤشراً على صحة ونظافة الاعضاء الداخلية للجسم بشكل عام .. أي ان الاسنان تعتبر مؤشراً على حالتك الصحية العامة..

طب الأسنان ليس علماً حديثاً ، بل بدأت ممارسته منذ العام 7000 قبل الميلاد .. ولكن مع تطور البشرية ، أصبح طب الاسنان فناً ومجالاً علمياً وتطبيقياً رائداً على كافة المستويات ..

هل هذا التخصص هو الانسب لك ؟!

إذا كنت من نوعية الاشخاص الذين يميلون دائماً لمتابعة المجالات الطبية والصحية بشكل عام ، ولديك شغف خاص بالعلوم البيولوجية والطبيعية .. وإهتمام خاص بالأسنان واللثة والمجالات الطبية المُساندة لهذا التخصص .. فالواقع أن طب الأسنان هو التخصص الأنسب والأفضل بالنسبة إليك ..

ومع ذلك .. تذكر دائماً ان دراسة طب الأسنان – على الرغم من إثارتها وتشويقها – إلا أنها ليست سهلة .. سيكون عليك الإلتزام بشكل كامل بحضور المحاضرات النظرية والعملية إستمرار ، ومتابعة كافة التقنيات الحديثة والأخبار الجديدة فى هذا المجال الواسع والذي ينمو ويتطور سريعاً يوماً بيوم..

دراسة طب الأسنان يتم تقديمها فى 15 مؤسسة تعليمية فقط فى المملكة المتحدة .. لذلك ، فهو يعتبر مجال شديد الحساسية ، ويتطلب أن يكون المتقدم للدراسة على قدر كبير من الذكاء والقدرة على التطبيق العملي والإعتماد على النفس والتفوق الاكاديمي..

يجب عليك ان تتمتع بالطموح الذي يلازمك دائماً ، ويحثك بشكل مستمر على التطور التعليمي والأكاديمي الذي يقودك إلى أن تصبح طبيب أسنان بارع ومميز .. ويجب عليك دائماً الإهتمام بالإلتزام بكافة القواعد ، وتنمية مفهوم العمل الفــردي والإعتماد الكامل على النفس والقدرة على التجريب وتفادي الاخطاء ..

المسار الوظيفي :

يعمل خريجو هذا التخصص كأطباء للأسنان وجراحين وممرضين ، فضلاً عن الإستمرار فى التطور الاكاديمي العلمي .. والعمل أيضاً فى شركات رعاية الأسنان وإنتاج المستحضرات الطبية التى تهتم بصحة الفم بصفة عامة ..

الاجور التى يحصل عليها أطباء الأسنان فى المملكة المتحدة – كمثال – تعتبر مميزة جداً ، حيث تبلغ فى المتوسط 30,132 جنيه استرليني سنوياً .. هذا المبلغ يختلف طبعاً خارج بريطانيا ، إلا أنه فى الغالب تظل أجور أطباء الأسنان مرتفعة ومميزة جداً ، وتتيح لهم حياة وظيفية وإجتماعية مريحة ..

طبيب الاسنان أيضاً فى إمكانه العمل كمندوب دعاية لشركات الادوية المتخصصة فى إنتاج مستحضرات الأسنان .. فضلاً عن العمل فى المراكز البحثية والمعامل التى تستهدف تطوير علاجات الأسنان وصحة الفم.. حتى أن بعض خريجي هذا التخصص يعملون فى مجال الصحافة الطبية ، أو غيرها من المجالات التى تستدعي وجود متخصص فى هذا المجال الحيوي..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل

في المملكة المتحدة ، توجد 15 مؤسسة فقط تُعنى بتدريس مجال طب الأسنان .. وخمسة مؤسسات فقط هي التى تقدم برامج الدراسات العليا لطب الأسنان ..

عادة ما تستغرق دراسة الدرجة الجامعية لطب الأسنان حوالي 5 سنوات .. ويستلزم القبول بها حصول الطالب على درجات مميزة فى المقررات الدراسية فى المرحلة الثانوية ذات الصلة بالمجال الطبي ، مثل البيولوجي والكيمياء ، وغيرها من المواد الدراسية ..

اما بالنسبة للدراسات العليا ، فتستغرق عادة مابين سنة إلى 3 سنوات ..ويتطلب القبول بها حصول الطالب على تقدير اكاديمي مميز فى المرحلة الجامعية ، يتيح له القدرة على استكمال مشواره الاكاديمي والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراة فيما بعد ..

شرط أساسي وعام للقبول فى تخصص طب الأسنان – وغيره من التخصصات – فى الجامعات الدولية ، أن يكون الطالب على مستوى جيد من اللغة الإنجليزية .. لذلك ، يستوجب تقديم مايثبت إجتيازه لإختبار الايلتس بدرجة لا تقل عن 6,0 درجات .. والتى تعتبر دليلاً على اجادة الطالب للغة الانجليزية تحدثا وكتابة واستماعاً وقراءة..

أين تدرس هذا التخصص ؟

ليس معنى وجود 15 مؤسسة تعليمية لتدريس طب الاسنان فى بريطانيا ، هو أن المنافسة بينهم بسيطة .. الواقع أنه على الرغم من قلة العدد ، وسهولة اختيار الطالب لمؤسسة تعليمية بعينها لدراسة طب الأسنان ، إلا أن المنافسة بين هذه المؤسسات وشهاداتها واعتماداتها كبيرة جداً ، وتستلزم على الطالب أن يعيد النظر فى قراراته بشان المكان الذي سيدرس به هذا التخصص الحيوي..

تذكر أيضاً ان اقل مدة لدراسة طب الاسنان هي 5 سنوات .. لذلك ، ربما تكون تكاليف الدراسة لهذا التخصص أكبر من غيرها بشكل ما ، بإعتبار أن بعض التخصصات الاخرى تستغرق دراستها 3 سنوات فقط .. يجب أن تضع هذا فى حسبانك عند تحديد للجامعة التى ستدرس بها..

السُمعة الاكاديمية التى يتمتع بها طبيب الاسنان هي أهم شيئ بالنسبة له .. لذلك ، حاول دائماً ان تلتحق بالمؤسسة الأكاديمية الشهيرة بشهادتها الدولية وعراقتها الأكاديمية .. في بريطانيا يوجد جامعات مميزة جداً فى هذا المجال مثل بريستول ، غلاسكو ، مانشستر ، دوندي .. وغيرها من الجامعات ..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب الداخلي والخارجي فى الجامعة والمستوصفات ومراكز الأسنان ؟.. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل أصلاً لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقرأ أيضــاً :

دراسة تخصص العلوم الانسانية في الخارج

نبذة عن دراسة تخصص العلوم البيئية بالخارج

دراسة تخصص تكنولوجيا تصنيع الغذاء

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...