أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبــذة عن دراســة تخصص التصميم فى الخارج

بواسطة
2493

مجــال التصميم هو مزيــج مابين الإبتكــار والإبداع ، والأفكــار المُختلفة التى يُمكن تطبيقها بشكــل جديد يفيــد المُجتمع ويعمل على تطويــره وتحديثه بشكــل مُستمــر..

فى أيامنا هذه ، اصبح مجال التصميم واحداً من اهم المجالات الأكاديمية على الإطلاق ، والذي يفتح الأبواب لمسارات وظيفية هائلة ومُختلفة .. بدءاً من تصميم الجرافيكس ، مروراً لتصميم الإعلام الجديد والأناقة والموضة ، وليس إنتهاءاً بتصميمات المباني والإنشــاءات .. وغيرها من المجالات التى تتطلــب تخصص التصميم بها بشكل أساسي..

هل هذا التخصص الانسب لك ؟

هل أنت شخص مُبــدع لديه حس فني مُرهف ، ويعشق التجديــد وإبتكــار أشياء غير مسبوقة ؟ .. اذا كانت الاجابة بنعم ، فانت الشخص المناسب الذي يدرس التخصص المُناسب ..

ومع ذلك .. يجب أن تعرف أن هذا التخصص يحتاج إلى مهارات مميــزة جداً للنجــاح فيه دراسياً ومهنياً ، أولها النهم المُستمـــر لتعلم كل شيئ جديد ، ومعرفة تاريخ التصميم وتطوره ونشأته ، وكيف توسَّع فى عصرنا الحديث ليبلغ هذه المنــزلة الأكاديمية والمهنيـــة الهائلة ، التى جعلته يدخل فى كل مجال وكل صناعة بلا استثاء..

ستكون مُلزماً بحضور كافة المحاضرات النظرية ، والتدريبات العملية المُستمـــرة ، وورش العمل ، وحضــور التدريبات الداخلية فى الشركات والمؤسسات المختلفة المعنيـــة بمجالات التصميم بكافة أنواعها .. هذا هو الطريق الأمثل للحصول على درجات دراسية مميـــزة ، تفتح لك أبواب المستقبل الوظيفي المُشــرق..

المســار الوظيفي :

الكثير جداً من خريجي تخصص التصميم يلجأون إلى الإعتمــاد على نفسهم فى الوظائف ، بإفتتــاح أعمالهم الخاصة ، أو العمـــل فى مؤسســات متخصصة فى مجالات التصميم بكافة أنواعها ..

الواقع أنه من المستحيل حصـــر كافة المسارات الوظيفية التى من الممكن أن يعمل بها المصممون ، بإعتبــارهم أنهم – بكافة تخصصاتهم – يعتبــرون أعمدة أساسية فى كل الصناعات الحديثة بمُختلف أنواعها .. الدعاية والإعلان .. الصناعات .. الإنشــاءات .. صناعات الافلام .. وغيرها الكثيــر جداً ..

الإبــداع والإبتكـــار هو المفتاح الرئيسي للتميــز المهني والاكاديمي فى هذا المجال ، والذي يؤدي إلى التطــور الوظيفي بشكل مُستمــر ، وبالتالي تحقيق الطموحات المادية والإجتمــاعية لحامل هذه الشهــادة الاكاديمية القيِّمــة مهنياً واكاديمياً..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيل :

دراسة مجال التصميم يحتوي على الكثير من المواد الدراية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة ، مثل الفنون والرياضيات فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل .. إلى 3 سنوات على الاكثــر ..

هل مستواك فى اللغة الإنجليزية مناسب ؟! .. تأكد من هذا الموضوع ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

أغلب المقــررات الدراسية تركز بشكل أساسي على النواحي الوظيفية العملية التطبيقية ، إلى جانب بعض الأساسيات النظــرية أيضاً .. لذلك ، يتم التدريــس من خلال المحاضرات وورش العمـــل العملية والنظــرية ، التى تهدف إلى تأهيــل الطالب لسوق العمل الوظيفي بأفضـــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصــص ؟

عندما تقــرر الدراسة فى مؤسسة جامعية بعينها ، يجب أن تضع فى إعتبــارك أمرين مهمين :

الأمر الأول هو المكــان الذي سوف تعيش فيه طوال فترة الدراسة ، ومدى تأقلمك معه وقدرتك على الإقامة به والتفاعل معه بشكـــل طبيعي يجعلك قادراً على التركيــز فى الدراسة والإستذكار .. والأمر الثاني هو مدى قوة الشهادة الأكاديمية التى ستحصل عليها ، وإعتمــادها دوليــاً ومحلياً ، وقدرتها على شق مسارك الوظيفي والاكاديمي بشكل سريع ومميـــز..

ولأن مجال التصميم يعتبــر من أكثــر المجالات الأكاديمية أهميــة ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر دراسة هذا المجال فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك  - كما ذكــرنا - البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب المُكثف في مُختلف الشــركات والمؤسسات المعنيــة بمجالات التصميم ، الذي يحــاكي بالضبط بيئة العمل ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل أصلاً لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقــرأ أيضــاً :

دراسة تخصص العلوم الانسانية في الخارج

نبذة عن دراسة تخصص العلوم البيئية بالخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...