أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الهندسة الكهـربية فى الخارج

بواسطة
3564

تخصص الهندسة الكهربائية يعتبر – بلا شك – واحداً من أهم التخصصات الهندسية على الإطلاق ، ويعد تخصصاً رئيسياً شديد الأهمية بالنسبة للكثير من الطلاب الراغبين فى دراسة الهندسة ..

تركز الهندسة الكهربائية على دراسة المكونات الكهربية والموصلات والاجهزة الكهربية المختلفة .. وتعتبر تخصصاً كبيراً ، يضم عدة فروع أخرى ، مثل الهندسة الاليكترونية .. وغيرها..

الهندسة الكهربية حالياً تعتبر علماً حديثاً ، تطور وازدهر جداً فى القرن التاسع عشر إبان فترة صناعة التليغراف ، وتطورت أكثر فى القرن العشرين .. حتى وصل إلى طفرته الكبرى فى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي حتى يومنا هذا ، بإكتشاف الراديو والتليفزيون والاجهزة المحمولة وتطبيق نظام الإضاءة فى الشوارع وبناء محطات الكهرباء وغيرها من التطبيقات التى قامت على أكتاف هذا العلم..

هل هذا التخصص هو الانسب لك ؟!

إذا كنت شغوفاً بمجالات الكهرباء بشكل عام ، وتطبيقاتها وتوزيعاتها وسبل الإبتكار فيها .. ، فأنت بالفعل الشخص المناسب الذي يدرس التخصص المناسب..

مع ذلك .. يجب ان تعرف أن دراسة هذا التخصص – رغم إثارتها وتميزها – إلا أنها تستوجب أن تكون متمتعاً بعقلية رياضية وفيزيائية مميزة ، ويكون لديك الصبر لحضور ورش العمل والتطبيقات العملية المختلفة .. فضلاً عن تنمية روح العمل الجماعي فيك بشكل مستمر ، كمهارة اساسية من المهارات التى يجب أن تكون في المهندس الكهربائي..

المعرفة النظرية القوية .. والتطبيق العملي .. والمتابعة المستمرة لكل جديد فى هذا التخصص ، هو الطــريق الأقصر للنجاح والتميز دراسياً ووظيفياً للمهندسين الذين يتخصصون فى هذا المجال..

المسار الوظيفي :

أغلب الطلاب الخريجين من هذا التخصص يميلون إلى العمل كمهندسين كهربائيين ، أو مطورين ، او مصممي نظم كهربية ، أو مسؤولين عن صيانة المعدات الكهربائية ، وغيرها من المجالات والأوصاف الوظيفية ..

خلال دراسة الطالب لهذا التخصص ، لا يكتفي فقط بدراسة المجالات العملية والعلمية الاكاديمية لهندسة الكهرباء ، بل يكون على دراية كبيرة أيضاً بمجالات اخرى ادارية وفنية وكيفية اقامة النظم ، وادارة الجودة ، وإدارة المبيعات .. فضلاً عن ادارة الوقت وتنمية المهارات الذاتية ، والتفكير الإبداعي التحليلي المتقدم ..

يدرس الطالب جزءاً مهماً اثناء مشواره الدراسي يتعلق بالتفكير المنطقي ، وكيفية الملاحظة والإستنتاج بالشكل الصحيح ، وبالتالي الإبداع والتطويـــر .. لذلك ، يشغل مهندسو الكهرباء قطاعات عريضة جداً من الوظائف ، ليس فقط لكفاءتهم أو تعطش السوق إليهم .. بل أيضاً لمهاراتهم الشخصية المميزة التى تظهر فى أي عمل يقومون به ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل

تخصص الهندسة الكهربية يدمج بين العديد من المقررات الدراسية الهندسية المُختلفة .. يدرس الطالب مناهج متعلقة بالكهرباء والميكانيكا والفيزياء والرياضيات ، وغيرها من المجالات ذات الصلة ، والتى تؤهله للعمل الوظيفي أو الإستمرار فى العمل الاكاديمي..

الدرجة الجامعية للهندسة الكهربية تستمر عادة على الأقل لمدة 3 سنوات ، وتستلزم حصول الطالب المتقدم على درجات مميزة فى المرحلة الثانوية لهذه المجالات ( الرياضيات – الفيزياء – العلوم – إلخ ) .. فى الوقت الذي تتطلب فيه درجات الدراسات العليا حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميز فى المرحلة الجامعية ، يتيح له الإستمرار للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة فيما بعد ..

شــرط اساسي وعام للقبول فى جميع الجامعات الدولية ، ومختلف التخصصات – ومنها تخصص الهندسة الكهربية طبعاً – أن يقدم الطالب مايفيد اجادته للغة الانجليزية .. أي أنه فى حاجة ضرورة لتقديم وثيقة تثبت إجتيازه لإختبار الايلتس للغة الانجليزية بتقدير لا يقل عن 6 درجات ، لإثبات أنه يستطيع التعامل باللغة الانجليزية اثناء الدراسة تحدثاً وكتابة وقراءة وإستماعاً ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

تمنح العديد من الجامعات حول العالم الدرجة الأكاديمية فى مجالات الهندسة عموماً ، والهندسة الكهربية كتخصص فرعي .. ولكن ، يبقى السؤال دائماً : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة معترف بها عالمياً تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص..

ولأن مجال الهندسة شديد الاهمية ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر الدراسة فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب فى الشركات أو المؤسسات الهندسية  ، أو حتى تدريبات عملية تنظمها الكلية ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ ..  تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقــرأ أيضــاً :

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...