أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن دراسة تخصص العلوم البيئية بالخارج

بواسطة
2216

العلوم البيئية تعتبر فرعاًَ علمياً شديد الأهمية ، يُعنى بشكل أساسي بالنظرة العلمية للتغيرات والتطورات البيئية فى كوكبنا ، وتأثير هذه التغييرات على الحياة بكافة أشكالها..

وقد لوحظ في الفترة الأخيرة إزدياد الطلب بشكل كبير فى تدريس وتخريج متخصصين فى مجال العلوم البيئية ، ربما لزيادة المخاطر البيئية والموضوعات المتعلقة بها فى السنوات الاخيرة .. مثل تغير المناخ ، وتأثير ذلك على مشروعات التنمية المستدامة ، وسرعة نفاد الطاقة المتجددة والموارد الطبيعية بسبب الطفرة الصناعية والتقنية فى العالم..

علوم البيئة تشمل الكثير من الفروع العلمية ، مثل الكيمياء البيئية ، وعلم الإيكولوجي ، والعلوم الجوية ، والعلوم الجيولوجية ، وغيرها من فروع العلوم التى تصب جميعها فى خدمة البيئة التى تحيط بنا ، وتؤثر على حياتنا تأثيراً مباشراً ..

دراسة تخصص العلوم البيئية تحتاج

  • لديك الشــغف بتعلم كافة الظواهر حول العالم من حولك والبيئة المحيطة بك
  • القدرة على تحليل المعلومات والبيانات المختلفة
  • اجراء البحوث العلمية فى هذا التخصص
  • لديك الخلفية العلمية اللازمة لفهم العلوم الطبيعية والبيولوجية والجغرافية والمناخية
  • المسار الدراسي والوظيفي

ا تهدف دراسة مجال العلوم البيئية لتزويد الطلاب بالمعلومات المختلفة فى هذا التخصص فقط ، بل تأهيلهم أيضاً وبشكل كبير لأسواق العمل فى المجالات البيئية والمناخية والطبيعية والبحثية ، وكافة المجالات الاخــرى ذات الصلة ..

للقبــول ، يجب عليك – باعتبارك طالب دولي غير ناطق بالانجليزية بشكل أساسي – أن تجتاز إختبـار الايلتس بمعدل درجات لا يقل عن 6,5 ، حتى يمكنك البــدء فى المقرر الدراسي ..

معايير اختيار المجال الدراسي

ع تخصص شديد الأكاديمية مثل تخصص العلوم البيئية ، يجب عليك أن تضــع مســاراً اكاديمياً واضحاً لحياتك الدراسية ، ومابعد التخــرج .. ومن الأفضــل أن تستشيــر متخصصيــن فى هذا المجال ، قبل أن تقــرر البدء فى دراستــه ..

هناك الكثير من الجامعات والمؤسسات التى تتيح تخصص العلوم البيئية ، مما يصيب بعض الطلاب الذين يريدون التخصص فى هذا المجال بالحيــرة ، وعدم القدرة على الإختيــار الصحيح..  .. لذلك ، نحن نمنحك هنا بعض النصـائح التى من شأنها أن توضح لك الصورة ، وتسهل عليك بعض الأمور ..

يجب أن تكون نظــرتك للتخصص شامــلة لأمــور كثيرة عندما تحدد دراسة مقــرر ما .. ماهي الخيــارات الدراسية المتاحة امامك ؟ .. هل هذا المجال مطلوب فى سوق العمل فى الوقت الحالي ؟ .. هل تجمع الدراسة مابين النظــرية العلمية والتطبيق العمــلي الواقعي ؟

يجب أيضاً ان تتحقق من رســوم الدراسة التى ستقوم بدفعها ، والتأكد من كافة تفاصي المنح الدراسية أو الاعانات الماليــة المتاحة التى من الممكن ان تستفيــد بها فى دراستك .. تذكر دائماً أن الرسوم الدراسية فى الجامعات الدولية تكون غالبــاً مكلفة ، لذلك حــاول الإستعــانة بالفرص والمميــزات التى تقدمها الجامعات على شكل منح دراسية أو اعانات ماليــة ..

أيضاً ، الموقع الجغرافي للجامعة أمــر ضروري للغاية .. حاول ان تحدد الجامعة بشكــل يتناسب مع إحتياجاتك الاكاديمية والنفسيــة والإجتماعية طوال فتــرة الدراسة ، بإعتبــار أن نوعية الإقامة والسكــن والتكاليف تؤثر تأثيــراً مباشــرا على مستــواك الدراسي ..

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقرأ ايضـاً :

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...