أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص صناعة الافلام فى الخارج

بواسطة
7331

تخصص الدراسات التلفزيونية وصناعة الأفلام كما يشير إسمه بوضوح ، هو ببساطة دمج مباشر مابين الدراسة الاكاديمية العملية لصناعة الافلام والسينما من ناحية.. وتنمية الإبداع الفني والحس النقدي من ناحية أخرى..

من المؤكد والمعروف طبعاً ان هذا التخصص الدراسي يعتبر حديثاً جداً ، ويرتبط بشكل مباشر بالتطور الهائل الذي حققته البشرية فى العقود الأخيرة فى مجال التصوير والسينما والمؤثرات المختلفة .. يمتد هذا التخصص الدراسي لأكثر من 100 عام تقريباً ، بإعتبار أن اول فيلم سينمائي تم إنتاجه كان فى اواخر القرن التاسع عشر ..

فى زمننا الحالي ، صناعة السينما لم تعد تشمل فقط التصوير واللقطات .. بل تشمل كافة العناصر الأخرى المؤثرة ، مثل تكنولوجيا التصوير ، والاضاءة ، والسيناريو ، والاخراج ، والانتاج السينمائي ، وغيرها من العناصر الاساسية فى أي فيلم سينمائي ، أو برنامج تلفزيوني على السواء..

ومن المتوقع أن تزداد الطفرة فى صناعة الافلام والتلفزيون ، بإعتبار أننا فى عصر يظهر فيه التقنيات الجديدة فى التصوير وصناعة الإعلام والسينما كل يوم !

هل هذا هو التخصص الأنسب لك ؟!

هل أنت عاشق للسينما ؟ .. هل دائماً تسأل نفسك عن كيفية صناعة هذه اللقطات والمشاهد المبهرة فى أحد الافلام الشيقة التى شاهدتها مؤخراً ؟ .. هل لديك الشغف لتعليم تاريخ السينما وتاريخ صناعة الأفلام ؟ .. إذا كانت اجابتك عن هذه الاسئلة الثلاثة بنعم ، فأنت بلاشك الشخص المُناسب الذي يدرس المجال المُناسب !

ومع ذلك .. يجب أن تعرف أنه رغم كل التشويق الذي ستمر به أثناء دراستك لهذا التخصص ، إلا أنه سيكون واجباً عليك أن تتمتع بمهارات ذاتية وشخصية للتميز فيه .. يجب أن يكون لديك قدرات تحليلية جيدة جداً ، ورؤية مميزة ، وأفكار إبداعية ، ومعنى العمل الجماعي وروح الفريق ..

كل هذه أمور يجب أن تضعها فى إعتبارك ، حتى يُمكنك النجاح فى هذا التخصص ، سواءاً على المستوى الأكاديمي .. أو المسار الوظيفي بعد التخرج ..

المسار الوظيفي :

بإختصار شديد ، خريجو هذا التخصص الأكاديمي هم النجوم الذين نراهم يُبدعون الأعمال التلفزيونية والسينمائية فى كل مكان .. وكلما زادت جودة تعليمهم النظري والعملي ، وخضعوا للتدريب المكثف ، واكتسبوا المهارات البحثية والقدرات الإدارية والتواصلية .. كلما كانت الاعمال أفضل وأكثر نجاعة وتميزاً..

يعمل خريجو هذا التخصص فى مجال واسع جداً من الوظائف الذي تكفله صناعة الافلام والبرامج التلفزيونية .. فى الاخراج والمونتاج والتصوير والإضاءة والمساعدة الاعلامية ، وغيرها من المجالات..

الجميل أيضاً فى هذا التخصص أنه يكفل للمميزين دائماً الفرصة على التدريب فى المؤسسات الإعلامية والصناعية  السينمائية الكبرى فى العالم بسهولة ، لإكتساب الخبرات الفنية والمهنية ، وتطبيقها بالشكل الصحيح بعد التخرج فى الوظائف التى سوف يشغلونها..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل :

يدرس الطلاب فى هذا التخصص مجموعة واسعة من البرامج الاكاديمية النظرية والعملية المتعلقة بصناعة الأفلام والدراسات التلفزيونية .. المرحلة الجامعية تمتد لمدة دراسية تشمل 3 سنوات على الأقل ، ويحتاج التقديم إليها فى الغالب الحصول على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية فى المرحلة الثانوية أو مايعادلها..

اما بالنسبة للدراسات العليا ، فتكون غالباً مدتها سنة واحدة ( على الأقل ) وتتطلب حصول المتقدم على درجات أكاديمية مميزة فى المرحلة الجامعية ، حتى يتسنى له الإستمرار فى الدراسات العليا ، والحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة ..

المقرر الدراسي يشمل كل تفاصيل صناعة التلفزيون والسينما والأفلام التى من الممكن أن تخطر على بالك ، والتى تشمل طبعاً الخطوات التفصيلية العملية لصناعة الأفلام ( Movie – making ) بشكل نظري وعملي قائم على التطبيق والتدريب فى المقام الأول..

وكالعادة ، شــرط اساسي وعام للقبول فى جميع الجامعات الدولية ، ومختلف التخصصات – ومنها تخصص الدراسات التلفزيونية وصناعة الأفلام – أن يقدم الطالب مايفيد اجادته للغة الانجليزية .. أي أنه فى حاجة ضرورة لتقديم وثيقة تثبت إجتيازه لإختبار الايلتس للغة الانجليزية بتقدير لا يقل عن 6 درجات ؛ لإثبات أنه يستطيع التعامل باللغة الانجليزية اثناء الدراسة تحدثاً وكتابة وقراءة وإستماعاً ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

تمنح العديد من الجامعات حول العالم الدرجة الأكاديمية فى مجال الدراسات التلفزيونية وصناعة الأفلام ... ولكن ، ولأهمية الحصول على هذه الدرجة الاكاديمية من هيئة مميزة معترف بها عالمياً ، ومشهورة بجودة نظامها التعليمي ، فمن الضروري أن تسأل نفسك : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة معترف بها عالمياً تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص..

ولأن هذا التخصص يستمد قوته أصلاً من قوة الشهادة الاكاديمية العالمية ، فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر الدراسة فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب فى التطبيقي العملي المُكثف طوال فترة الدراسة ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ ..  تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقرأ ايضـاً :

نبــذة عن دراســة تخصص التصميم فى الخارج

دراسة تخصص القانون المدني فى الخارج

دراسة تخصص الهندسة الكهـربية فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...