أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص العلوم المالية فى الخارج

بواسطة
3132

تخصص العلوم المالية هو التخصص الذي يُعنـــى بدراسة حركات رؤوس الاموال والإستثمارات ، ومدى تطورها وتناميها بمرور الوقت ، وتأثيــرها على الإقتصاد الجمعي للمُجتمع والدول والعالم أجمـــع .. وينقسم إلى ثلاثة أقســام : العلوم المالية العامة ، الشخصيـــة ، العلوم المالية المتحدة ..

صنــاعة الاموال والاستثمارات تعتبر هي الأساس بالنسبــة لإقتصاديــات عديدة ، منها مثلاً الإقتصاد البريطاني ، الذي يعتمد بشكــل اساسي على هذه الصنـاعة فى تنميـــة المُجتمعات المُختلفة داخل الدولة ..

هل هذا التخصص هو الانســـب لك ؟

هل أنت شغوف بالاموال ؟ .. هل تتابع بشكـــل مستمر حركة الإقتصاديــات الكبيـــرة والصغيــرة ؟ .. هل تحلم بوظيفة فى هذا العالم ، تُبــرز فيها مهاراتك الوظيفية المميـــزة ؟ .. لو كانت إجابتك بنعم ، فأنت حتماً الشخص المُناسب فى المكان المُناسب ..

يجب أن تعرف ان دراسة تخصص العلوم المالية تستلزم منك أن تكون متميــزاً فى الرياضيات والأعمــال والتجارة ، ودراية بالمجالات القانونية والإقتصادية .. بإعتبــار أنك كمتخصص فى هذا المجال ، سيكون من ضمن مهامك الوظيفية متابعة كافة الأمور الإقتصادية والقانونية والمؤسساتيـــة المختلفة ..

هذا التخصصسوف يتطلب منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية..

المســـار الوظيفي :

يعمــل خريجو هذا التخصص فى عدد هائل من الفرص الوظيفية المُتاحة ، بإعتبــار أنه من المستحيل أن توجد شركة صغيرة او كبيــرة ، باختلاف مجالاتها .. بدون أن يكون بها قســـم مُختص بادارة الشؤون المالية ..

من أهم المسارات الوظيفية التى يعمل بها المتخصصون الماليون ، العمل فى البنوك ومراكز الصرافة ، والعمل كمستشارين مالييــن ، ومحلليــن ماليين فى المؤسسات المالية ، وأيضــا فرص توظيفية كبيــرة فى شركات التأمين المحلية والدولية..

من أكثــر المميــزات التى يوفرها التخصص فى مجال العلوم المالية ، هو سهــولة الحصول على تدريبات داخلية اثناء الدراسة لصالح عدد كبيــر من المؤسسات بمختلف مجالاتها ، مما يعمل على صقــل المؤهلات الوظيفية المهنيــة للخريجين بشكــل أكبر ، ويدفعهم للإنسيــاق فى سوق العمـــل بشكل سريع ..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل :

تخصص العلوم المالية يحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة ، مثل الرياضيات والإحصــاء والإقتصاد وغيرها فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا  ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة العلوم الماليـــة تتطلــب حضور الطالب للمحاضرات النظرية وورش العمل واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

أهم شيئ يجب أن تضعه فى إعتبــارك عندما تقــرر دراسة تخصص العلوم المالية فى إحدى الجامعات ، هو الخيارات الاكاديمية التى تقدمها هذه الجامعة ، والذي تنــوى أن تجعله تخصصك الرئيســي ، الذي تقوم عليه حياتك الوظيفية والاكاديمية بعد حصولك على الشهادة.. هذا الأمــر تحديداً يستلــزم منك فترة كافية للبحث والتقصي والتأكــد بشكــل دقيق..

يجب أن تضع فى اعتبارك أيضاً عندما تقرر دراسة هذا المجال فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول أيضاً ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، ضع فى قمة أولويــاتك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب الداخلي فى الشــركات أثناء الدراسة ، بشكل يجعلك مؤهلاً لسوق العمــل بشكل مُباشــر بمجرد إنتهاءك من الدراسة ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقرأ أيضــاً :

نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...