أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص الصحة واللياقة فى الخارج

بواسطة
1920

أصبحــت صناعة الليــاقة والصحة واحدة من أكثــر الصناعات نمواً فى الأعوام الأخيـــرة ، خصوصاً مع تنامي حالات السمـــنة والضعف الجسدي والعادات الغذائية الضارة .. فكان من الواجب أن يكون على الطــرف الآخر صناعات قوية متطــورة لإستعادة الليــاقة والحيـــوية لفئــات كبيـــرة من المُجتمعات ..

لذلك ، كان من الحتمي أن تتحــول هذه الصنــاعة إلى تخصص أكاديمي يتبنى منهجيـــة صحيحة وواضحة ، تجعــل السوق الوظيفي يُقدم أفضـــل خدمات ممكنة سواءاً للعاملين فيه ، أو المستفيدين منه..

هل هذا التخصص هو الانســب لك ؟

هل أنت شغــوف بمواضيع الصحــة واللياقة البدنية والرياضة ؟ ... هل تحب أن تعمــل بين الناس وتساعدهم ؟ .. إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت الشخص المناسب فى المكان الصحيح بلا شك ..

ومع ذلك .. يجب أن تضع فى اعتبــارك أن حبك لدراسة تخصص الصحة واللياقة البدنية يستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية..

دراسة تخصص اللياقة البدنية لا يتطلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال الواسع بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســار الوظيفي :

الكثيــر جداً من خريجي هذا التخصص يلجأون للعمـــل فى صناعة الصحة واللياقة البدنية والتــرفيه ، فضلاً عن وجود فرص هائلة فى مراكز التأهيل الصحي ، والمؤسسات المعنيـــة بنشـــر ثقافة الصحة واللياقة البدنيـــة فى المُجتمع بكافة فئاته وأعمـــاره .. إلى جانب فرص وظيفية مميزة فى النوادي وقاعات الــرياضة ، وغيرها من الوظائف ذات الصــلة ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل :

تخصص الصحة واللياقة البدنية يحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة ، مثل الاحياء والعلوم وغيرها فى المرحلة الثانوية او مايعادلها ، وغالباً ما يُشترط أن يكون المتقدم لائقاًَ صحياً ويمــر بإختبــارات ليــاقة بدنية .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

سيكون من الواجب عليك حضور كافة للمحاضرات النظرية وورش العمل واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعدادك إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أيــن تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص الصحة واللياقة البدنية فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية والتميز ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية فــرصاً مميزة أكثر من غيرها تساعدك في الإلتحاق بمسارك الوظيفي سريعاً بعد التخــرج ؟.. هذا المجال واسع بلا شك ، وبه الكثير من التخصصات الفرعية .. لذلك ، يجب أن تتأكد أن تخصصك المُحدد متواجد فى الجامعة ، وتقدمه بمستوى تعليمي مميز ..

اقرأ أيضـاً :

دراسة تخصص التطوير المهني فى الخارج

دراسة تخصص الاناقة والموضة فى الخارج

دراسة تخصص التدريب الرياضي فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...