أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة القانون في بريطانيا .... نظرة عامة

بواسطة
19335

نظرة عامة على دراسة القانون في بريطانيا

من منّا لا يعرف المحامين وطبيعة عملهم ؟ ..يبدو أن هذه المهنة بالتحديد أصبحت معروفة للجميع ، بسبب التسليط الإعلامى الكبير عليها سواءا في الأحداث الإخبارية او التلفزيون والسينما ، وأيضا بسبب انتشارها بين أواسط الخريجين بكثافة كبيرة.

ولكن – وعلى الرغم من بريقها في الإعلام – إلا أن دراسة القانون والعمل به تختلف كثيرا عن الصورة النمطية التى نتخيلها ، فمهنة المحاماة بلا شك تضعك في مكانة مرموقة بأجر مرتفع وفرص هائلة للترقية والتطور ، إلا ان النجاح فيها ليس بهذه السهولة التى يظنّها الكثيرون ؛ فهي تحتاج الى تحقيق الكثير من المتطلبات الاحترافية والعمل الجاد والدراسة الأكاديمية المركّزة وساعات طويلة من العمل المرهق والممتع في نفس الوقت.تستطيع بعدها أن تطوّع هذا النجاح لخدمة طموحك الوظيفي سواءاً بالعمل فى المحاماة أو المجالات السياسية والاقتصادية والمصرفية ، وهي كما ترى مجالات عديدة ومتنوعة.

الحقيقة أن القانون ومختلف الأنشطة المتعلقة به هو الأصل الذي يحكم كل التغيرات الإجتماعية ، لأنه لا يتعلق فقط بالقرارت التى تمس المصالح الوطنية العامة ، بل يستمد أهميته أيضا في خلق النظام الذي يمس طبيعة حياتنا بشكل يومي ، بدءا من شراء المنزل ، مرورا بعقود الزواج والتجارة والأعمال ، نهاية بوصايا الوفاة ونظم المواريث !..وهي كلها نظم قانونية تتطلب تعاونا بين مختلف الخبراء القانونيين من محامين ومستشارين وغيرهم.

هذه المهنة المتعددة الأوجه ، سواءاً على مستوى أساليب العمل الخاصة بها ، او لغاتها ومرادفاتها الفريدة ، وتأثيرها المباشر على كل نواحي الحياة ؛ تجعل من دراستها المتعمقة أمراً ضرورياً للطالب حتى يمكنه تقديم وتطبيق وتقييم الفروق الدقيقة لهذه المعايير بشكل فعّال ، من خلال مستوياتها الجامعية المختلفة ، سواءاً على مستوى الدرجة الجامعية للخريجين ، أو الماجستير والدكتوراة للأكاديميين والفقهاء القانونيين.

دراسة القانون القانون في بريطانيا :

درجة القانون وموضوعاته تختلف باختلاف نوع المؤسسة التعليمية التى يتلقى الطالب دراسته بها..فعلى سبيل المثال ، بعض المؤسسات البريطانية تعمل على تدريس القانون الإقتصادي والأوروبي كجزء من مقررات القانون العامة ، في حين تدرّسه بعض المؤسسات الأخرى كدرجات دراسية منفصلة.

في المجمل ، دراسة القانون تقدم للطالب سبعة موضوعات أساسية  ، هي التى تجعله ملماً بالأساسيات التى يحتاجها ليصبح خريجاً مؤهلاً في الحقوق ، وتعفيه من الاختبارات الفنية المشتركة التى وضعتها نقابة المحامين وجمعية القانون في بريطانيا..هذه المواضيع السبعة تشمل :  أساسيات القانون الدستوري والقانون الجنائي وقانون العقود و قانون الأراضي  وقانون المسؤولية التقصيرية وقانون الأسهم وقانون الاتحاد الأوروبي.

تتوزع دراسة هذه الموضوعات بشكل عام على سنتين ، ويستطيع الطالب أن يتخصص في مجال معيّن بدءاً من السنة الثانية ، مع إمكانية السفر في السنة الثالثة لإكمال دراسته في الخارج ، وذلك لتحصيل نظرة متعمقة أكبر فى النظم القانونية العالمية.

من أهم عناصر تدريس القانون في بريطانيا – وأكثرها تشويقا كذلك -  نماذج المحاكمات التمثيلية الصورية التى تضع الطالب في أجواء عملية بحتة شبيهة تماما بالتى تُعقد في الواقع ، وبالتالى تنمي مهاراته بشدة وتعطيه نظرة أكبر عن كيفية ربط دراسة القانون بممارسته فى المحكمة..هذه العناصر المبتكرة فى التدريس تُمنح للطالب بجانب مقررات اخرى تساعد على تنمية وتطوير مهارات تحليل المشاكل والإتصال ومهارات الصياغة والخطابة التى تصب جميعها فى زيادة احترافه للمهنة.

الخبرة العملية :

في العام الدراسي 2008 / 2009  تخرج نحو 56,450  طالب حاصل على الدرجة الجامعية للحقوق ، وهو العدد الذي يعطيك فكرة واضحة عن مدى تنافسية السوق الذي يستوعب هذه الأعداد من المتخرجين !

ولكونه واحدا من أكثر الأسواق التوظيفية شراسة وتنافسا ، فإن جهات التوظيف تهتم بشدة بالخبرة العملية الكافية للمتقدم للوظيفة ، والتى يمكن لمن يكتسبها أن تعطيه قفزة نوعية كبيرة في تقدمه للوظائف ، واجتيازه للمقابلات الشخصية بنجاح ، لأنها تؤكد ببساطة أن المتقدم يمتلك تحصيلاً جيداً بالقانون نظرياً وعملياً ، وتتيح له الظفر بمناصب مميزة وعقود دائمة.

لهذه الأسباب ، تقدّم العديد من مكاتب المحاماة الكبيرة عروضاً للعمل خلال فترات العطلة الدراسية ، ولكن ربما يجد الطالب صعوبة فى الحصول على شهادة تدريب موثّقة من هذه المكاتب الكبرى ..على أية حال ، يمكن قضاء فترة التدريب فى أحد مكاتب المحاماة الصغيرة او الهيئات المحلية أو الشؤون القانونية أو غيرها من الهيئات ذات الصلة بالقانون ، لأن كل ما يهم جهات التوظيف هو أن يكون للمتخرج بعض الخبرة العملية الكافية فى القانون.

ربما يكون لديك الفرصة أيضا للعمل متطوعا بهذا المجال في اي جهة ، وتستثمر هذا الوقت فى التطوع لتحصيل الخبرة التى ستفيدك في مسارك الوظيفي لاحقا..على أية حال ، يمكن التأكيد بكل ثقة أن الخبرة العملية ضرورية للغاية لتوظيف الخريجين في هذا المجال  ، والتأكيد أيضا أنها متاحة أمام الجميع !

القبول لدراسة القانون في بريطانيا :

إذا كنت تطمح لدراسة القانون في إحدى الجامعات البريطانية العريقة مثل أوكسفورد أو كمبردج أو درهام او بريستول..سوف تكون بحاجة إلى اجتياز اختبار القبول الوطني لدراسة القانون الذي يُختصر ب LNAT  ..يجب أن تجتاز هذا الاختبار قبل اعتمادك في مكتب التنسيق الوطنى UCAS  ، ومن ثمّ ارسال طلب التقديم الى الجامعة التى ترغب فى الدراسة بها مع نموذج ال UCAS

من المهم جدا أيضا أن تحاول التقديم في وقت مبكر قدر ما تستطيع ، خاصة اذا كنت متقدما للدراسة بجامعتي أكسفورد أو كامبردج ، لأنك سوف تحتاج الى تسجيل اسمك ليكون من ضمن المتقدمين لاختبار LNAT في أكتوبر ، وإجراء الإختبار قبل منتصف نوفمبر ( راجع الUCAS للتأكد من التواريخ بدقة لأنها قد تختلف سنويا )..وبالنسبة للجامعات الاخرى التى تتطلب المرور باختبار ال LNAT  ، سوف تكون مطالبا بتسجيل وحجز الاختبار في يناير من كل عام.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...