أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبذة عن تخصص الصحة العامة والدراسات الصحية

بواسطة
13117

دراسات الصحة العامة تشير فى الأساس إلى دراسة المُجتمع ومستويات الصحة العامة به .. هذه الدراسة تركز بشكل اساسي على الحفاظ على صحة الفرد ، وتطوير مستوى الصحة العامة للمجتمع ككل..

غالباً ما تراقب أنشطة الصحة العامة بواسطة هيئات حكومية او رسمية ، وتوافق على تنفيذ مخططاتها ومقترحاتها مثل منع التدخين ، والتحذير من مخاطر السمنة ، وادمان الكحوليات .. وغيرها من الانشطة التى تستهدف الحفاظ على صحة الأفراد والمجتمع..

هل هذا التخصص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت شغوفاً بشدة بالعمل المُجتمعي ، والاختلاط بالناس ورعايتهم صحياً .. فأنت بلا شك الشخص المناسب الذي يدرس المجال المُناسب !

هذا التخصص يشتمل على الكثير من النواحي العلمية والطبيعية والطبية ، ويتطرق إلى مجالات تطبيقية مثل الكيمياء والبيولوجي .. فضلاً عن دراسة علم النفس والامراض المتوطنة فى المجتمعات ، وكيفية التعامل معها بالشكل الصحيح ..

لذلك ، يجب على الطالب الذي يتقدم لدراسة هذا التخصص ان يتحلى بعقلية علمية وعملية مميزة ، وأن يكون مكتسباً لمهارات مميزة فى ادارة الوقت ،  واكتساب الخبرات المختلفة .. فضلاً عن الإستعداد للتعامل والتلاقي بشكل مستمر مع الناس ، سواءاً بشكل فردي .. أو بشكل جماعي ..

المســار الوظيفي :

أغلب الخريجين فى هذا التخصص فى الغالب يتم توظيفهم بشكل سريع جداً ، بإعتبار أنهم مُشتغلين بتخصص شديد الحساسية والاهمية بالنسبة لكل المُجتمعات المُتحضرة .. لذلك ، يجب الخريج نفسه أمام مجموعة واسعة من الوظائف المُختلفة ، والتى يجمعها كلها الأجــر المُميز ، والفرص فى التطور الوظيفي ..

يمكن للحاصل على درجة أكاديمية فى الدراسات الصحية العامة العمل فى القطاعات الصحية الحكومية ، والمستوصفات ، ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بالأمور الصحية فى المجتمع ، فضلاً عن العمل كمتطوع للعديد من الهيئات الخيرية .. وليس إنتهاءاً بالعمل فى مراكز التغذية والرعاية الصحية وهيئات التمريــض ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل :

تخصص الدراست الصحية العامة يحتوي على الكثير من المواد الدراية العامة والمتخصصة ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..

للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة ، مثل الأحياء والكيمياء فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد ( على الأقل ) ..

هل مستواك فى اللغة الإنجليزية مناسب ؟! .. تأكد من هذا الموضوع ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص الصحة العامة فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو لنواحي اللغوية ..

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية والتميز ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً ..

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب ! .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمزاجك الثقافي ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية تخصصاً بعينه فى مجال الصحة العامة ترغب فى أن يكون هو مسارك الوظيفي بعد التخرج ؟ .. مجال الصحة العامة مجال واسع ، به العديد من التخصصات الفرعية .. لذلك ، يجب أن تتأكد أن تخصصك المُحدد متواجد فى الجامعة ، وتقدمه بمستوى تعليمي مميز ..

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقــرأ أيضــاً :

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

 نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...