أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في الخارج

بواسطة
5739

ماذا يعني القانون؟

بتعامل القانون مع ما يراه المجتمع حقّاً أو باطلاً من أجل الحفاظ على النظام العام في البلد، ويعمل القانون على وضع العقوبات الرادعة لكل من يكسر القوانين والقواعد السارية في البلد.

تختلف القوانين من بلد لآخر، فضلاً عن التغيير التي تطرأ على تلك القوانين مع مرور الزمن بسبب تطوّر المجتمع، وهو ما أدّى لفتح الكثير من النقاشات فيما إذا كانت تلك النقاشات "صحيحة" أو "عادلة".

وبالتالي فإنّ القانون هو حل تضارب المصالح ووجهات النظر التي تنتشر في كل جوانب حياتنا بما فيها الإعلام، الحقوق المدنية، والتجارة.

لماذا دراسة القانون؟

لطالما اُعتبر القانون واحداً من أكثر الفروع الدراسية احتراماً بين الناس بسبب عمق المعرفة التي يتمتّع بها خريجو كليات القانون.

يحكم القانون كلّ جوانب حياتنا ويُملي علينا كل ما يمكننا أو لا يمكننا القيام به، وبالتأكيد يمكن للقانون أن يتغيّر لكن ذلك لا يتمّ بين ليلة وضحاها، بل هو موضوع معقّد للغاية يتمّ وفق ما يقرّر السلوك البشري الصواب من الخطأ.

دراسة القانون لا تقتصر فقط على القضايا القانونية، بل تعزّز عدداً لا بأس به من المهارات الأساسية مثل القدرة على التواصل مع الآخرين، والمفاوضات، بالإضافة إلى كمية كبيرة جداً من المعرفة.

من أبرز الفوائد لدراسة القانون في بلد ناطق باللغة الإنكليزية مثل بريطانيا، الولايات المتحدة، وأستراليا أنّ النظم القانونية في تلك الدول تُعتبر أساساً لمعظم القوانين في دول العالم الأخرى، فضلاً عن إمكانية الحصول على تعليم عالي الجودة في جامعات تلك الدول.

هل أنت مناسب لدراسة القانون؟

يُنظر إلى دراسة القانون على أنّها عملية معقّدة للغاية، فالأمر يتطلب ساعات وساعات من القراءة لأجل اكتساب المعرفة الضرورية، وهذا يعني الكثير من الأسماء والتواريخ والنقاط الهامّة، لذا فإنّ أولئك القادرين على الجلوس لفترات طويلة ومتواصلة وحفظ كل تلك المعلومات يجعلون دراسة القانون أمراً سهلاً بالنسبة لهم.

بالإضافة إلى ذلك فيجب أن يتمتّع الشخص بالقدرة على البحث وتقصّي الحقائق ضمن الوقت المتاح، ومهارات ممتازة بالكتابة وصياغة التعابير وبناء الحجج القانونية.

ما هي أفضل البرامج الدراسية القانونية؟

القانون المدني

القانون الجنائي

القانون الدولي

الاستشارات القانونية

الدراسات القانونية

القانون العام

ماذا يمكنك أن تفعل بشهادة القانون؟

معظم الطلاب الذين يدرسون القانون قد يصبحون محامين يعملون لحسابهم الخاص أو ضمن المكاتب القانونية، في حين يستمرّ البعض بالحصول على برامج دراسية إضافية ليصبحوا قضاة، بينما يفضّل البعض الآخر الابتعاد عن قاعات المحاكم والعمل من المنزل لحساب عدد من الشركات.

:قم بتحميل كتيبات للأشهر الجامعات في الخارج 

اقرأ أيضاً:

3 تخصصات عليك دراستها في أمريكا

3 تخصصات عليك دراستها في بريطانيا

3 تخصصات عليك دراستها في أستراليا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...