أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

الاتصالات...مجال وظيفى ذو مستقبل مشرق

1733

نبذة عن مجال الاتصالات

أصبح مجال الاتصالات سواء الاتصالات السلكية أو اللاسلكية. واحد من أكثر القطاعات الصناعية نمواً وتطوراً على المستوى العالمى فى الوقت الحالى. وعلى المستوى العملى، فتقنيات وأساليب التعليم المستخدمة فى هذا المجال صممت خصيصاً لتأهيل الخريجين لوظائف مهندسين فى قطاع الاتصالات وأيضاً فى صناعة البرمجة، والاتصالات المتنقلة، بل وتأمين الاتصالات والاتصال الهاتفى عبر الإنترنت.

في السنوات الأخيرة، أصبحت الهواتف المحمولة أمرا مألوفاً، حيث ساعدت الألياف الضوئية على تطوير الاتصالات بعيدة المدى؛ وجعلت التقنيات الرقمية تكنولوجيا الشبكات أكثر تعقيداً؛ فالاتصالات ذات أهمية حيوية بالنسبة للجميع سواء أفراد أو منظمات؛ وهذا هو ما أكسب دراسة الاتصالات السلكية واللاسلكية أهمية فى الوقت الحالى حيث تمثل الاتصالات كدراسة فرصة للدارسين ليصبحوا جزءاً من صناعة متطورة؛ ومتغيرة باستمرار، وتتيح لهم مستقبلاً مشرقاً ذو مجال وظيفي واعد.

الهدف الرئيسى من دراسة مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية هو تزويد كل من الخريجين الجدد، والمهنيين الحاليين ذوى الخبرة؛ بالمعارف التقنية والنظرية لتحقيق النجاح في هذا الميدان السريع التطور.

المستوى الجامعى

بعد الانتهاء من دراستك الثانوية أو المستويات A، فإن درجة البكالوريوس فى الإتصالات أوالدراسات الأخرى ذات الصلة يمكن أن تكون خطوتك الأولى لمزيد من المعرفة المهنية فى مجال الإتصالات.

هذا البرنامج الدراسى الجامعى يتميز بالعديد من المزايا، بما فى ذلك الاختيار المتنوع من بين المناهج الدراسية، والمهارات الأساسية للتوظيف.

شروط القبول المعتادة

أداء مرضى بالـGSCE والذى عادة ما يتكون من خمسة مواد GSCE فى الصف C أو أكثر بما فى ذلك الإنجليزية والرياضيات.

الحصول على مجموع 280 من نقاط UCAS التعريفية.

يجب الحصول على النقاط التعريفية UCAS بعلامات كاملة فى المستوى A أو ما يعادل: 240 فى المستوى A2 أو ما يعادلها (مثل BTEC الوطنى في المستوى 3 أو دبلوم متقدم)

مستوى الدراسات العليا

تقوم الدراسة على مستوى الماجستير فى مجال الاتصالات على أساس تزويد الطلاب بالمهارات المهنية اللازمة للعمل فى الصناعة المتغيرة باستمرار. فتشمل الدراسة أحدث الدورات التقنية جنبا إلى جنب مع الإدارة، التنظيم، والسياسة العامة.

الحد الأدنى للدخول هو الدرجة الجامعية الشرفية، أو ما يعادلها من مؤهل من الخارج فى الهندسة الكهربائية أو الالكترونية أو المعلومات والاتصالات. كما يمكن للمرشحين من حملة الشهادات الأخرى ذات الصلة أن يتقدموا للدورة الدراسية شرط أن يكون لديهم خبرة عملية.

مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية يقدم دورات دراسية على المستوى الجامعى مركزة من الناحية الفنية؛ تضم العديد من التخصصات فى نظم الاتصالات والشبكات، معززة أيضا بدراسة سياسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وقوانينها، والأعمال التجارية المتعلقة بها.

الفرص الوظيفية

مع التقدم الهائل فى التكنولوجيا والطلب العالمى المتزايد على منتجات التكنولوجيا العالية وخدماتها، فعادة ما يجد الخريجين فرص عمل في مجموعة واسعة من المجالات، تشمل:

مؤسسات الاتصالات السلكية واللاسلكية

موسسات تصنيع المعدات

شركات تقديم خدمات الاتصالات

صناعة البرمجة

الصناعات الأخرى القائمة على الهندسة الالكترونية

كما يوجد مجالات أخرى ذات صلة بالاتصالات تشمل البحث العلمي والإدارة والتسويق.

الخريجين من دراسات الاتصالات السلكية واللاسلكية مطلوبون بصورة كبيرة في سوق العمل العالمى. فهو مجال ينمو بوتيرة متسارعة أسرع من الذى كان يتنبأ به أكثر المتحمسين.

وختاماً، فإن باتريك فيتزجيبونز الحاصل على دكتوراه فى الاتصالات السلكية واللاسلكية والأستاذ المشارك في جامعة نيويورك وأيضا جامعة بيوتيكا بروما يضيف حقيقتان بسيطتان تلخصان الوضع القائم والمستقبلي لهذه الصناعة:

"إنها أصبحت واسعة الانتشار، ولاتتوقف عن التطور."

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن أفضل الجامعات في هذا المجال، يمكنك قراءة المزيد حول ترتيب الجامعات.

ويمكنك العثور على جامعات للدراسات العليا فى الاتصالات السلكية واللاسلكية في الولايات المتحدة من خلال هذه البوابة التعليمية.

ولاتتردد في السؤال عن أى شيء أدناه.

كتبها Umar Gaba

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي