أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

معلومات عن دراسة الهندسة الحرارية

4559

الهندسة الحرارية هي أحد فروع الهندسة الميكانيكية التى يلتحق بها الكثير من الطلاب على نطاق واسع على مستوى الدراسات العليا. نحن نلقى معاً نظرة على هذا المجال الهندسى، لنفهم طبيعة عمل مهندسين الهندسة الحرارية، كما أن تلك الدراسة على مستوى الدراسات العليا، توفر الكثير من فرص العمل في البلاد العربية وفى الخارج.

ما هى الهندسة الحرارية؟ وماهو مجال عملها؟

الإهتمامات التى يشملها مجال الهندسة الحرارية مرتبطة مع مجال الديناميكا الحرارية ومع دراسات نقل الطاقة. كما أن طالب الهندسة الحرارية يدرس عمليات التدفئة والتبريد، وتحويل الحرارة إلى أشكال الطاقة المختلفة بما في ذلك الطاقة الكيميائية والميكانيكية والطاقة الكهربائية. هذا المجال تجد فيه الكثير من التطبيقات في حياتنا اليومية. على سبيل المثال، يتم استخدامه للسيطرة على درجة الحرارة، والتحكم فى إرتفاع درجة الحرارة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الحفاظ على وحدة المعالجة المركزية في الجهاز باردة بدرجة كافية.

مهندسين الهندسة الحرارية يساعدون في تصميم أنظمة التدفئة، واستكشاف سبل التحسين والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة. أما التحديات المنتشرة التى تواجه المهندسين الحراريين هى العثور على حلول مبتكرة لتصميمات الجيل المقبل من أنظمة التبريد والتي تنتج وتحافظ على درجة الحرارة المرغوبة وهي مدمجة الحجم، وغير مرهقة من حيث التكلفة.

الدورات الدراسية المتاحة فى هذا المجال

إن درجة الماجستير في الهندسة الحرارية من أي جامعة في الخارج، تركز على تصميم وتحليل المكونات والأجهزة المختلفة التي تعمل تحت السيطرة الحرارية.

الجامعات مثل جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة تقدم برامج دراسية فى الهندسة الحرارية تسمح لك بالتخصص فى مجالات مختلفة فى الهندسة الحرارية مثل: الغاز وتكنولوجيا التوربينات، قوة الدفع والبيئة، والدفع الجوى. هذه الدورات الدراسية تزودك بالمهارات الهندسية المتطورة واللازمة لحياة مهنية ناجحة فى مجال الهندسة الحرارية.

وكجزء من الدراسة النظرية، عادة ما تتألف الدراسة من عمل بحوث واسعة النطاق أو تصميم مشروع عملى.

متطلبات الإلتحاق

تبدو الجامعات في الخارج لمتطلبات تعليمية أدنى من درجة البكالوريوس في الهندسة ، ويفضل أن يكون في أي من المواد الكيميائية أو الهندسة الميكانيكية. وبصرف النظر عن هذه المؤهلات التعليمية ، والكفاءة في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات ، ومهارات الحاسوب ، ومهارات اتصال ممتازة ومرغوبة.

الفرص الوظيفية

إن خريجيين دراسات الهندسة الحرارية غالباً ما يجدون أنفسهم مع إثنان من المسارات المهنية وهما: "البحث والتطوير" و "التصميم والبناء".

كمهندس هندسة حرارية، يمكنك أن تتوقع العمل في محطات توليد الطاقة الصناعية، أو قد تعمل فى وظيفة مثل التصميم الهندسى. إن عملية الحفاظ على الطاقة أصبحت مجال يحظى بإهتمام كبير اليوم، وتسعى كثير من الشركات الصناعية وراء أصحاب المهارات الأكاديمية والمتخصصون فى الهندسة الحرارية للعمل فى المجالات البتروكيماوية ومجالات الطاقة المتجددة.

أخى القارىء، يمكنك الأستمرار فى القراءة عن

هندسة الطيران

دراسة الهندسة المعمارية

دراسة الهندسة المدنية

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي