أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

تقسيم درجات اختبار التوفل

بواسطة
5762

لحسن الحظ ، اختبار التوفل ليس محكوماً بمعيار النجاح والرسوب ، ولكنه محكوم بالأساس بتوزيعات مُعينة للدرجات فى كل قسم من الأقسام ، ويكون حصولك على درجة مُعينة فى نهاية الاختبار ، بعد اجتيازك الأقسام الأربعة .. هو الفيصل لقبولك فى إحدى الجامعات ، او رفضك فى جامعات أخرى .. وفقاً لما تضعه كل جامعة من شروط الحصول على درجة مُعينة كحد أدنى..

شهادة التوفل صالحة لمدة عامين إثنين ، ويُمكن خوض الإختبار بعدد لا نهائي من المرات ..

الأقسام والدرجات

يجب أن تكون مُتأكداً أنك قمت بالإجابة على سؤال واحد على الأقل فى كل من قسمي القراءة والاستماع ، فضلاً عن كتابة مقال واحد على الأقل ، وإنهاء مُحادثة كلامية واحدة على الأقل .. كل ذلك ، حتى يُمكنك الدخول فى حساب الدرجات فى الاختبار ..

أي انك إذا تركت أي قسم من أقسام الإمتحان الأربعة فارغاً ، لن يتم أصلاً حساب درجاتك فى الاختبار ، ولن يكون حضورك للإختبار له أي قيمة .. إلا إذا قُمت كما ذكرنا بإجابة سؤال واحد على الأقل فى كل قسم ..

كل قسم من الأقسام يتم حساب درجاته الكاملة بـ 30 درجة ، بمجموع درجات كاملة للإختبار 120 درجة .. وعند استلامك لنتيجة الإختبار ، سيتم إيضاح درجات كل قسم من هذه الأقسام بمُنتهى الدقة ، لتُمكّنك من قياس مستواك فى كل قسم من هذه الأقسام ..

التقييم

يتم تقييم نتائج الإختبار بطريقة آلية وإنسانية معاً ، وذلك بهدف وضع الصورة الصحيحة لمستوى الطالب بشكل شديد الدقة .. الجانب الآلي لحساب الدرجات يُركز بشكل أكبر على مُطابقة الإجابات التى أجاب عنها الطالب وفقاً لمعايير الصحة والخطأ بشكل حاسم ..

أما الجانب الانساني فى التقييم ، فهو يقيس جوانب الإبداع والجودة والتفكير والفعالية لدى الطالب الذي يخوض الإختبار ، ويمنحه الدرجات التى تُقدّر هذه الجوانب الإبداعية بشكل أكبر من معايير الصحيح والخاطئ الغير مرنة ..

الامانة والدقة

حساب درجات الإختبار وتصحيحه لا يجري أبداً فى المراكز التى تتم فيها الإختبارات ، لضمان أسباب ومعايير الامانة والدقة فى التصحيح ، وعدم إيجاد أي فرصة لتواجد المُراجعين والطلاب فى نفس المكان .. وكما قلنا ، سياسات التقييم تتم وفقاً لمعايير آلية تعتمد على الإجابات الصحيحة والخاطئة ، والمعايير الانسانية التى تُقدر الجوانب الإبداعية لإجابات المُمتحنين..

إقرأ أيضاً :

اختبار التوفل .. ما هو ؟

اختبار التوفل للغة الإنجليزية

 أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي