أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

اختبار التوفل للغة الإنجليزية

بواسطة
20011

TOEFL اختبار التوفل للغة الإنجليزية

إذا كنت تخطط لدراسة الدرجة الجامعية او الدراسات العليا في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ...سوف تكون مطالبا بإجادة اللغة الانجليزية ، واجتياز اختبار يثبت ان لديك المهارات اللغوية المطلوبة للدراسة ...واختبار التوفل يعد واحدا من اشهر الاختبارات القياسية للغة الانجليزية ، والذي سوف نخوض في بعض تفاصيله خلال السطور القادمة.

اختبار التوفل العالمي يدار بواسطة جهة الETS  الدولية ، والذي يمكن ان يقدّم بنظام الاختبارات الورقية التقليدية ، أو عن طريق شبكة الانترنت..هدفه الاساسي هو قياس قدرتك على الفهم والكتابة والتحدث بالانجليزية ، والمعرفة اللازمة لهيكل اللغة الانجليزية المكتوبة خصوصاً على المستوى الجامعي الأكاديمي.

اختبار التوفل يتقدم له أكثر من 7500  طالب جامعى من 130  دولة على مستوى العالم سنويا..وتستخدم نتيجة اختبار التوفل كشرط اساسي للقبول فى الجامعات والمنح الدراسية ، إلى جانب كونها واحدة من أهم شروط الهجرة الى الدول الناطقة بالانجليزية.

وقد تم وضع هذا الاختبار في بادئ الأمر لقياس مستوى اللغة الانجليزية للطلاب الاجانب الراغبين فى الدراسة بالجامعات الامريكية والكندية بالأساس ، لذلك فان تصميم الاختبار يميل بشدة الى أسئلة الاختيار المتعدد ( Multiple Choice  ) ، حتى يناسب النظام الأمريكي في وضع الامتحانات ، على الرغم أن اليوم ، أغلب الجامعات البريطانية تعترف بال TOEFL ، وتعتمده كشهادة اثبات على كفاءة الطالب فى الانجليزية توازي اختبار ال IELTS

نظام الامتحان :

نظام الاختبار لا يختلف كثيرا في النوعين " الاختبار الورقي " و " الاختبار عبر الانترنت " ، وهو عادة ما يتكون من أربعة أقسام :  

القراءة Reading  :

سوف يطلب منك أن تقرأ بضع فقرات من مقالات أكاديمية ،  والإجابة على بعض الأسئلة التي تُقدّم على شكل خيارات متعددة (MCQ) ، وقد صُممت الأسئلة بطريقة خاصة لتقييم قدرتك على فهم ماتقرأه من فقرات وحقائق ومفردات لغوية والأسلوب.

الاستماع Listening  :

في هذا القسم  سوف  يتم إعطاءك فقرات  من بعض المحادثات أو المؤتمرات ، التى لها علاقة بالحياة الجامعية ، مثل محادثة بين طالب ومدرس ، أو جزء من محاضرة ما ... وتكون الأسئلة على شكل اختيارات متعددة ، تطلب منك شرح بعض التفاصيل والاقتراحات والكلمات التى استمعت اليها...وتكون المحادثات عادة طبيعة للغاية وبعيدة عن الإنجليزية الرسمية ، فلا تتعجب اذا سمعت مقاطع تقليدية مثل " اوه " أو " اوم " خلال الحديث ، لأن الأصل فى هذا الاختبار هو تأهيلك للواقع الذي ستعيشه خلال دراستك فيما بعد .

تحدث Speaking   :

وهذا الاختبار يكون عن طريق  التحدث في الميكروفون الذي يسجّل لك خلال اختبارك ، ويقوم الممتحن في وقت لاحق بسماع التسجيل وتقييم مستوى تحدثك وإعطائك الدرجة وفقا لذلك...غالبا اول سؤالين يدوران حول مواقف شخصية لك ، مثل أن يطلب منك السؤال ان تتحدث عن بلدك أو معلمك المفضل لديك..والسؤالان الأخيران يكونان حول محادثة تقوم من خلالها بإبداء رأيك في موضوع معين ، أو تستمع الى محادثة قصيرة ويُطلب منك أن تلخصها شفهيا .

الكتابة Writing  :

أخيرا سيكون امامك موضوعين قصيرين تكتبهما لاجتياز الاختبار..الموضوع الاول سيتم اعطاءك مجموعة واسعة من العناوين تختار الكتابة في إحداها ،  مثل : كيف غير الانترنت حياتنا؟ ... أو إذا كان بامكانك ان تغير شيئا واحدا فى بلدك فما هو ؟...اما فى الموضوع الثاني فسيكون عليك ان تحلل نصّا او محاضرة سيتم اعطائها لك ، ويكون عليك ان تكتب مقالة جدلية تناقش وتحلل المعلومات المقدمة من خلال هذا النص.

ما هو الفرق بين IELTS وامتحان ال TOEFL   ؟

بداية ، بناء الدرجات فى اختبار ال TOEFL مختلف عن مثيله فى الIELTS   ، فاختبار الIELTS  يكون تدريج الدرجات من 1 الى 9 ( راجع مقالة كاملة عن الآيلتز IELTS  ) ، في حين ان التويفل يعطى أرقاما أكبر يجمعها من الاقسام الاربعة للامتحان.

اختلاف آخر جوهري ، أن اختبار المحادثة في الIELTS  ، يكون من خلال محادثة شفهية حقيقة وجها لوجه بينك وبين الممتحن ، في حين أنه فى اختبار ال TOEFL  يتم تسجيل المحادثة عبر الميكروفون وتقييمها لاحقا.

اختبار الIELTS   أكثر شهرة فى المملكة المتحدة واوروبا مقارنة بالTOEFL  الذي يعتبر أكثر قبولا فى امريكا وكندا واستراليا ..ومع ذلك فالعديد من الجامعات الدولية تقبل كلا الشهادتين ...فالهدف من كلا الاختبارين واحد ، وهو إثبات كفاءة الطالب اللغوية وقدرته على التأقلم مع الدراسة الانجليزية والمجتمع الجامعي.. ويعتمد على اختيار الطالب بالاساس على وجهته الدراسية ..ال TOEFL   يعطي الاختيار ان تأخذ الاختبار عبر الانترنت ، وبالتالى يكون مناسبا وسهلا أكثر لبعض الطلبة الذين يعيشون فى مناطق مختلفة حول العالم.

هل تخطط للتحضير لامتحان التوفل ؟

يمكنك الاستعانة بالروابط الآتية ، التى من الممكن أن تساعدك في تحضيرك لإختبار التوفل TOEFL  :

الموقع الرسمي للTOEFL

دراسة التوفل في أستراليا

دراسة التوفل في ماليزيا

دراسة التوفل في نيوزلندا

دراسة التوفل في سنغافورة

دراسة التوفل في بريطانيا

دراسة التوفل في أمريكا

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي