أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان الأيلتس

22030

1- إستخدم لغتك الإنجليزية فى حياتك اليومية

قم بعمل تمرين واحد على الأقل من تمارين اللغة الإنجليزية يومياً مثل مشاهدة فيلم، قراءة مقال من مجلة أو صحيفة، قم بعمل محادثة باللغة الإنجليزية. كما يمكنك التطوع فى القراءة للأطفال فى المدارس الابتدائية فى مدينتك.

 2- إبقى متابعاً

إبقى مواكباً للأحداث الجارية. قم بقراءة صحيفة كل يوم لأن قسم الكتابة فى إختبار الأيلتس عادة ما يكون من الأمور العامة، على سبيل المثال: من الممكن أن تكون على علم بإرتفاع أسعار الوقود، لكن هل لديك أفكار ومفردات كافية لكتابة مقال تعبر فيه عن تلك القضية، وتعبر عن رأى الناس فى هذا الشأن؟

3- تمرن على الإمتحان... بتركيز

أثناء الممارسة قم بتحديد نقاط ضعفك على سبيل المثال: إذا كان لديك صعوبات فى الاستماع، ركز على ذلك خلال الممارسة اليومية. استمع إلى محطات الراديو الإنجليزية، أو قم بإيقاف الترجمة أثناء مشاهدة فيلم على الكمبيوتر. تدرب على التحدث بشكل منتظم، أو إبدأ فى التحدث بصورة دائمة مع صديق لك يستعد هو الأخر للإمتحان فقط باللغة الإنجليزية

4- إعمل على تحسين مهارات التفكير المنطقى

فى قسمى القراءة والاستماع، لديك مجموعة متنوعة من الأسئلة يجب حلها، تشمل أسئلة الإختيار من متعدد، أسئلة املأ الفراغات، وغيرها. إذا كان الوقت قصيرا أو ليس لديك أدنى فكرة عن الإجابة، قم بالتخمين مستخدما الأسلوب المنطقى للتوصل للجواب. ضع فى إعتبارك أنك لا تخسر درجات للإجابة الخاطئة، وقد يمكنك فى الواقع الحصول على بعض الدرجات عن الإجابات الخاطئة.

5- إلتزم بتعليمات الإمتحان

حتى أثناء ممارستك لإختبارات الممارسة والتمارين، تأكد من قرائتك لتعليمات الإمتحان. معظم الطلاب يندفعون فى الإختبار بدون قراءة التعلميات، التعليمات يمكن أن تحتوى على معلومات حيوية للرد على الأسئلة بشكل صحيح. البعض يعتقد أنه يوفر الوقت عن طريق تخطى التعليمات، لكن هذا من الممكن أن يكون سبب فى ضياع بعض الدرجات.

6- إلتزم بالحد الأقصى للكلمات

إن عدد الكلمات المعتاد هو 150 كلمة لسؤال الكتابة الأول و 250 كلمة لسؤال الكتابة الثانى. إذا لم تتمكن من كتابة الكثير من الكلمات الصحيحة، ضع فى إعتبارك أن الحد الأقصى الذى يمكنك تحقيقه من الدرجات هو 5 فقط. بينما إذا كتبت كلمات كثيرة جدا فى السؤال الأول وكلمات غير كافية فى السؤال الأخر، ستتم معاقبتك! لتجنب فقدان الدرجات، ركز دائما على الوقت، وقم بتقسيم الوقت عن طريق العدد الكلى للكلمات المطلوبة لكل سؤال، بشكل عام 20 دقيقة للسؤال الأول و 40 دقيقة للسؤال الثانى.

7- هاجم تلك الأدوات

هناك نوعان من أدوات التعريف والتنكير أيضاً فى اللغة الانجليزية، على سبيل المثال أداة التعريف "The" يمكن إستخدامها للمفرد أو الجمع، والأدوات "a" و"an" هى أدوات للمفرد. تحقق من كتابتك للتأكد من إستخدامك لتلك الأدوات بشكل صحيح. استخدام كتاب قواعد لغوية جيد، أو استعن بأحد مواقع تمارين القواعد اللغوية على الانترنت.

8- كـن سـريـعاً

أحدى الإنتقادات التى توجه لإختبار الأيلتس أنه يطلب من الطلاب حل الكثير فى وقت قليل جداً. العديد من الطلاب يشكون أن ليس لديهم ما يكفى من الوقت خاصة فى قسم الكتابة. لذلك يجب عليك ممارسة تمارين للكتابة، مثلاً كتابة فقرات من كتاب وضع بجانبك ساعة لقياس الوقت

9- إستعد لإختبار التحدث

فى معظم مقابلات إختبار التحدث، سوف تحتاج لتقديم نفسك، كن طبيعياً وودود؛ وللحصول على أفضل نتيجة من تقديم نفسك، قم بإعداد وصف تفصيلى عن نفسك يستمر لمدة دقيقتين، بعد ذلك تخيل المقابلة مع صديق لك يكون هو المختبر الذى يجرى معك المقابلة، وبمشاركة صديقك إحصل على تقييم لنفسك هل كنت تبدو طبيعياً؟ هل كان أدائك منطقياً؟ وحسن من أدائك تدريجياً. 

10- تحقق من لغة جسدك

كما هو الحال فى أى مقابلة، فإن الإنطباع الأول له تأثير قوى، كن على استعداد للرد على الأسئلة. إظهر للممتحن أنك تستطيع التحدث بطلاقة وتمتلك إستخدام جيد للقواعد النحوية والمفردات والنطق الصحيح. تأكد من جلوسك بشكل مريح، ومن المستحسن أن تتحكم فى حركات وإشارات جسمك قدر المستطاع حيث أن المُمتحن قد لا يكون من نفس خلفيتك الثقافية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي