أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

47424

إن إختبار التوفل عبر الإنترنت والمعروف بـ(TOEFL IBT) هو إختبار يقيس مهارات اللغة الإنجليزية على المستوى الجامعى، ويقيم إلى أى مدى تستطيع إستخدام المهارات اللغوية المتمثلة فى الإستماع، التحدث، القراءة، والكتابة لأداء المهام الأكاديمية، والإختبار يأخذه أكثر من 27 مليون شخص  حول العالم.
فى هذا المقال جمعنا لك أهم عشرة أمور من المفترض أن تضعها فى إعتبارك عند الإستعداد لإمتحان التوفل عبر الإنترنت وهم كالتالى:

1- برنامج للدراسة

من المهم أن تضع جدول زمنى للدراسة وتقوم بالإستعداد للإمتحان وفقاً لهذا الجدول، بدلا من الإنتظار حتى اللحظة الاخيرة لإنهاء كل شىء، فأخذ الوقت اللازم للإستعداد للإختبار هو أمر ضرورى فى إمتحان التوفل عبر الإنترنت.

2- تأكد من درجة التوفل المطلوبة

قبل أن تبدأ فى الإستعداد لإمتحان التوفل يجب أن تعرف كل المتطلبات التى تطلبها منك الجامعة التى ستدرس بها، بما فى ذلك درجة إمتحان التوفل وأن تبقى محفزاً لتحقيق تلك المتطلبات، كما يجب الأخذ فى الإعتبار أن درجة التوفل صالحة لمدة عامين فقط.

3- تعلم اللغة الإنجليزية الأكاديمية

يجب أن تركز على دراسة اللغة بواسطة قراءة الكتب الجامعية، الموسوعات، المجلات والمقالات، والبحوث الأكاديمية لأن تلك المواد تساعدك على التأقلم مع الدراسة الأكاديمية. كما أن مشاهدة التلفزيون والأفلام الحديثة يمكن أن تكون مفيدة، بالإضافة لأى وسيلة أخرى ترى إنها يمكن أن تكون مفيدة فى رفع مستوى لغتك الإنجليزية الأكاديمية.

4- حاول أن تحسن مهاراتك اللغوية الضعيفة

من المهم أن تركز على مهاراتك اللغوية التى ترى أنها ضعيفة وتحتاج إلى ممارسة وإستعداد لوقت أطول من الإستعداد لأقسام الإختبار الأخرى، إبدأ الإستعداد وفقاً لذلك وتأكد من أنك خصصت وقت وجهد كافى للإستعداد لكل قسم من أقسام الإمتحان حتى لاتخسر أى درجة.

5- إختبارات مشابهة

إن أفضل طريقة للتحضير لامتحان التوفل هو أخذ إختبارات مشابهة للإختبار الحقيقى، يجب أن تكون مستعد بجميع المواد الدراسية التى تحتاج إليها. خذ وقتك فى البحث عن كتب جامعية عن الإختبار بها تمارين واختبارات مشابهة، ومزودة بالإجابات التوضيحية، إبحث أيضاً عن أقراص مدمجة بها تمارين وأسئلة مماثلة لقسم الإستماع بالإمتحان. لا تتقيد بنوع واحد فقط من المواد الدراسية.

6- أعثر على معلم لمساعدتك فى التحضير

أحيانا قد لاتكون الكتب والمواد دراسية كافية لتقديم حلول لأسئلتك وتصحيح أخطائك، فقد تحتاج إلى معلم لغة إنجليزية ليصحح لك أخطائك ولتوجيهك وتشجيعك. فى حال عدم توافر هذا الخيار، يمكنك أخذ المشورة من أحد الطلاب الذين قد اخذوا إختبار التوفل فى وقت سابق، ففى أحيان كثيرة يكون لديهم ملاحظات ممتازة ونصائح مفيدة عن الإختبار

7- تحسين مهارات الكتابة

إختبار التوفل عبر الإنترنت هو إختبار عبر الحاسب الألى، لذلك فهو بالتأكيد يهتم بمدى إتقانك لمهارات الكتابة اللغوية فى القسم الخاص بكتابة المقال. من الضرورى الإستعداد بأخذ إختبارات للكتابة على لوحات مفاتيح أجهزة كمبيوتر مختلفة، حتى لاتقع فى الأخطاء التى يقع فيها كثير من الطلاب عند الكتابة على لوحة مفاتيح غير معتادة لهم.

8- قسم الإستماع

فى الإستعداد لهذا القسم حاول تحسين مهارتك فى تدوين الملاحظات أثناء الاستماع لمقطع باللغة الإنجليزية، وأثناء الممارسة لا تقوم بإعادة المقطع أكثر من مرة واحدة فقط، فعند اتخاذ الاختبار فى الواقع ستستمع إلى النص مرة واحدة فقط.

9- قسم القراءة

إن التمرن على القراءة السريعة للنص مفيد لتعليمك إستخلاص جوهر النص، وهذا مفيد جداً فى إختبار التوفل، حاول أن تتمرن بحيث تكتسب القدرة على الحصول على إنطباع وفكرة عامة عن النص، وتحديد النقاط الرئيسية فى النص فى أقصر وقت. حاول أن تستعد لقسم القراءة على هذا الأساس، فهذا سوف يساعدك على تحقيق الإستفادة القصوى من الوقت المخصص لقسم القراءة.

10- قسم الكتابة

حدد أسلوب الكتابة الخاص بك بحيث يتسم بالبساطة والوضوح. إذا إستطعت حاول إيجاد نسق معين فى الكتابة خاص بك، وحاول تحسينه مرة بعد مرة، مع الأخذ فى الإعتبار المحافظة على الخطوط العريضة والشكل العام لما ينبغى أن يكون عليه المقال.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي