أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

ما هو المستوى الدراسي المناسب لك أثناء الدراسة في الخارج؟

بواسطة
5107

أول خطوة تقوم بها خلال التفكير بالدراسة في الخارج هي اختيار المستوى الدراسي الذي تنوي دراسته، في هذا المقال نطرح أبرز العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مستوى الدراسة.

ما هي مستويات الدراسة؟

• المرحلة الجامعية الأولى:

عادة ما يكون التعليم الجامعي هو المستوى الدراسي الأول الذي يقوم به الطلّاب حال حصولهم على الشهادة الثانوية، تمتد فترة الدراسة في هذه المرحلة من 3 إلى 4 سنوات وفقاً للبرنامج الدراسي والجامعة.

• الدراسات العليا:

تلي المرحلة الجامعية وتتيح للطلّاب دراسة برامج وتخصصّات أكثر تركيزاً من تلك التي درسوها في المرحلة الجامعية، وعادة ما تكون من درجة الماجستير التي تمتد دراستها حتّى عامين، تتبعها درجة الدكتوراة والتي يستغرق الحصول عليها بين 3 و 4 سنوات.

• التعليم المهني:

يكون التعليم المهني أكثر تركيزاً في توفير الخبرات والمهارات العملية مقارنة بالتعليم الجامعي الذي يركّز على الجانب النظري.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في الخارج

 

ما هي المؤهلات التي تملكها في الوقت الحالي؟

بالتأكيد فإنّ مؤهلاتك ستساهم بشكل أو بآخر في تحديد المستوى الدراسي الذي يمكنك الالتحاق به، فعلى سبيل المثال إذا اخترت دراسة تخصص ما ضمن المرحلة الجامعية ستكون بحاجة إلى درجات عالية في بعض البرامج الدراسية ذات الصلة في المدرسة الثانوية.

وهذا يعني أنّ السجل الأكاديمي المميّز وخبرات العمل والدورات القصيرة تعمل معاً على تأهيلك للمستوى الدراسي التالي.

 

اقرأ أيضاً: فرص دراسة علوم الطيران في الخارج

 

ما هي طموحك الوظيفية؟

لتكون أكثر قدرة على المنافسة في أسواق العمل فأنت بحاجة لشهادة أكاديمية أكثر جودة، فمجرّد الحصول على شهادة البكالوريوس لن يكون كافياً، وهذا يعني أنّه عليك الحصول على شهادة الدراسات العليا لتأمين وظيفة الأحلام.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...