أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

ترتيب الجامعات في العالم | تصنيف الجامعات العالمية لهذا العام

بواسطة
5072

ترتيب الجامعات في العالم 

نشرت مؤخرا صحيفة التايمز الأمريكية ، ترتيبا لأفضل مؤسسات التعليم العالى على مستوى العالم ، حيث شمل التقرير مفاجآت جديدة...ولأن الترتيب العالمي للجامعات يعتبر دليلا عالميا على المعايير التى تتبعها المؤسسات التعليمية ، وبالتالى تساعد ملايين الطلاب الدوليين في اختيار جامعاتهم للدراسة سنويا ..فسوف أعطيك نظرة شاملة خلال هذا المقال على أحدث نتائج ترتيب الجامعات فى العام الدراسة 20112012م ومدلولاتها.

هذا العام ، تصدر على رأس قائمة الجامعات العالمية معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، بدرجة اجمالية وصلت الى 94,9  % من معايير التميز التى تجمع بين كفاءة التدريس والأبحاث ورضا الطلاب، والارتباط البحثي بالتطبيقات الصناعية..حيث استطاع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ( Caltech ) هذا العام أن يتفوق على  جامعة هارفارد العريقة في مجالات الأبحاث والدخل وتأثير الأبحاث ، الى جانب الدخل الذي حققته من ربط الأبحاث بالصناعة.

أما بالنسبة للمؤسسات التعليمية فى المملكة المتحدة ، فالجامعات العريقة مثل أوكسفورد وكامبردج مازالا يصنفان من أفضل عشر جامعات على مستوى العالم ..ومع ذلك فمؤسسات اخرى بريطانية أثبتت تطورا كبيرا فى الآداء خلال هذا العام ..مثل ال King's College  في لندن التى تقدمت من المركز ال77 العام الماضي الى المركز 56 ، وجامعة بريستول التى احتلت المرتبة 66 عالميا.

وقد رحبت Russell Group  التى تمثل تجمعا رسميا لأكبر عشرين جامعة بحثية فى بريطانيا ، بالنتائج التى أودعها هذا التقرير ، ولكنها حذرت في نفس الوقت أن مخطط الحكومة بتجميد تمويل الأبحاث لمدة اربع سنوات قادمة ، سيؤدي حتما الى تراجع مستوى الجامعات البريطانية عالميا ، مما سيؤثر بشدة على الحركة التعليمية البريطانية ، إلى جانب تأثيره الاقتصادي والعلمي والبحثي.

وبعيدا عن أمريكا وبريطانيا ، فتصنيف هذا العام أشار الى وجود قوي ومشرّف للجامعات الاسترالية والهولندية ضمن افضل 200 جامعة على مستوى العالم...فجامعتي ميلبورن وسيدني الاستراليتين حققتا المركز ال37 و 58 على الترتيب ...بينما تبرز هولندا باعتبارها حققت انجازاً وطنياً في هذا العام ، حيث احتلت 12 مؤسسة تعليمية هولندية مركزا من ضمن افضل 200 على مستوى العالم ، من ضمنها جامعة أوتريخت فى المركز ال68 ..وهذا يعد دليلا واضحا على أن الجامعات الهولندية أصبحت تثبت نفسها بجدارة كواحدة من أفضل المنابر التعليمية المتميزة فى القارة الاوروبية ..

منهجية التقرير :

باعتبارها معلومات موثوقة شديدة الدقة حول الآداء العام للجامعات العالمية ، فهذا التصنيف يقدم دليلا على المكانة العالمية لهذه الجامعات ، وبالتالى يساعد ملايين الطلبة فى اختيارهم للجامعات التى يريدون الدراسة بها.

التصنيف العالمي يبني نتائجه على حسب جميع المهام الرئيسية المطلوب إنجازها من الجامعات العصرية الحديثة مثل البحوث والتدريس وانتقال المعرفة والنشاطات الدولية ، وينعكس هذا المزيج من العناصر التى تقوم بها المؤسسة التعلمية خلال مجموعة كاملة من مؤشرات الآداء.

ومع ذلك ، فقد تم تعزيز معايير التقييم بمؤشرات جديدة تفحص نسبة البحوث المنشورة فى كل مؤسسة على حدة ، والتى يجب أن يشرف عليها على الأقل جهة بحثية عالمية واحدة..وذلك من أجل مكافأة المساهمات الهامة التى يقدمها الطلاب والباحثين الدوليين فى التقييم النهائي للجامعات حول العالم

للمزيد من المعلومات حول تصنيف الجامعات العالمية ، يمكنك تتبع الروابط الآتية :

تصنيفات Hotcourses  للجامعات

ترتيب الجامعات وفقا لجامعة شنغهاي جياو تونج

دليل التايمز للجامعات العالمية

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

ترتيب الجامعات الأمريكية

ويمكنك أيضا الاطلاع على وجهات دراسية اخرى واعدة ، مثل :

الدراسة في ماليزيا

الدراسة فى سنغافورة

الدراسة فى السويد

الدراسة في ايرلندا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي