أساسيات
الدراسة بالخارج : تأشيرة السفر

8 نصائح تساعدك في الحصول على تأشيرة الدراسة

بواسطة
54

يُعتبر الحصول على التأشيرة هو الأمر الأكثر إرهاقاً عند التخطيط للدراسة في الخارج، فبين تأمين مستنداتك والحصول على الموافقات المطلوبة والتدقيق بقوانين الهجرة قد يصبح الأمر أكثر صعوبة، بل وحتّى قد يعرقل البدء ببرنامجك الدراسي في الوقت المناسب.

بغض النظر عن المكان الذي تنوي الدراسة فيه، فهذه مجموعة من أبرز النصائح التي قد تساعدك في الحصول على تأشيرتك الدراسية في أقل مجهود ممكن.

 

هل تحتاج فعلاً للحصول على تأشيرة؟

كل دولة لديها المتطلبات الخاصة للحصول على التأشيرة، وهذا يعتمد بشكل رئيسي على بلدك الأم، وقد لا تحتاج بالمرة للحصول على تأشيرة لدخول بعض الدول.

على سبيل المثال، فإنّ طلّاب الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون للحصول على تأشيرة للدراسة في إحدى دول الاتحاد، في حين أنّ ماليزيا لا تطلب تأشيرة دخول من مواطني بعض الدول.

في المقابل، حتّى لو لم تكن بحاجة للحصول على تأشيرة دخول، فيجب عليك الحصول على قبول جامعي لتكون قادراً على بدء دراستك.

 

اقرأ أيضاً: الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية

 

اللغة الإنجليزية

العديد من الدول تطلب إجادة اللغة الإنجليزية كشرط للحصول على التأشيرة، وهنا عليك إجراء إحد امتحاني توفل أو آيلتس، وفي حال قمت بإجراء أحد هذين الاختبارين في السابق عليك الانتباه أنّ نتائج توفل أو آيلتس صالحة لمدة عامين من إجراء الاختبار.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

 

الصفحات الفارغة ضمن جواز السفر

 رغم أنّ التأشيرة لا تحتاج أكثر من صفحة واحدة ضمن جواز سفرك، إلّا أنّ العديد من السفارات والقنصليات تتطلّب تواجد صفحتين فارغتين أو أكثر ضمن جواز السفر، لذا عليك التأكّد من وجود 4 – 6 صفحات فارغة على الأقل، كي تضمن حصولك على التأشيرة في أسرع وقت ممكن.

كذلك عليك التأكّد أنّ صلاحية جواز السفر لا تقل عن 6 أشهر، فأي مدّة أقل من 6 أشهر ستكون سبباً في رفض إعطائك التأشيرة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تختار وجهتك الدراسية؟

 

الصور الشخصية والوثائق

تأكّد من الوثائق التي تطلبها السفارة أو القنصلية الأجنبية، فأي خطأ أو نقص في تلك الوثائق قد يكون سبباً مباشراً في تأخير عملية الحصول على التأشيرة، وربما تضطر أيضاً لدفع رسوم إضافية.

أمّا بالنسبة للصور الشمسية الشخصية فمن الضروري جداً أن تكون موافقة للمواصفات، لأنّ معظم السفارات لن تتنازل عن شروطها.

 

اقرأ أيضاً: كيف تختار تخصصك الدراسي؟

 

الملاءة المالية

معظم الدول تطلب من المتقدمين تقديم كشف حساب بنكي يتضمن رصيداً مالياً مشروطاً، بحيث يضمن ذلك أنّك قادر على إعالة نفسك طوال فترة مكوثك في البلد المستضيف.

 

اقرأ أيضاً: كيف تدير نفقاتك أثناء الدراسة في الخارج؟

 

الوقت المناسب

قد يستغرق طلب الحصول على التأشيرة وقتاً طويلاً قبل الموافقة عليه، بالإضافة إلى أنّ أموراً خارجة عن إرادتك قد تؤدي إلى تأخير صدور التأشيرة.

يمكنك ببساطة التغلّب على هذه الضغوطات بتقديم طلب الحصول على التأشيرة قبل عدة أسابيع من الموعد المفترض.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن رسالة الدوافع

 

الترجمة

معظم السفارات والقنصليات تطلب أن تكون جميع الوثائق مترجمة للغة الإنجليزية، وبعضها قد يطلب أن تكون مترجمة للغة البلد المستضيف.

عليك التأكد من ترجمة كافة الوثائق لدى ترجمان محلّف، ومن ثم تصديقها من الجهات المسؤولة في بلدك.

 

اقرأ أيضاً: عناوين أهم السفارات في دولة الإمارات

 

ابقَ على اطلّاع

في بعض الحالات، عليك أن تكون على دراية تامّة حول البرنامج الدراسي الذي تتجّه لدراستها، بالإضافة إلى امتلاك خلفية قويّة حول الجامعة المضيفة.

عليك أن تكون على استعداد لشرح الأسباب التي تدفعك لدراسة هذا البرنامج الدراسي ضمن تلك الجامعة في هذه الدولة، فإذا لم تكن قادراً على الإجابة حول بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الأمور، سيكون من الصعب عليك أن تقنع موظفي الهجرة أنّك ذاهب لبلادهم للدراسة وليس للهجرة أو طلب اللجوء.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...