أساسيات
أستراليا: التقدم الى الجامعات

حوار مع خبير في مجال تدريس الشؤون الصحية والرياضية بجامعة بوند الاسترالية

بواسطة
899

التعريف بالضيف :

بروفسور مايك كليمستاين ، رئيس قسم علوم الرياضة والصحة ، بكلية الطب والعلوم الصحية – جامعة بوند

س : ماهي الأهداف الأساسية من وراء هذا المجال الدراسي ؟!

جــ : الأهداف الاساسية من وراء الحصول على درجة البكالوريوس فى علوم الرياضة والتدريب ، هي تأهيل الطُلاب للعمل فى الصناعات الرياضية التى تتطلب تأهيلاً أكاديمياً مميزاً فى هذا المجال ..

س : كيف يُمكنك أن تختصر لنا طُرق التدريس التى تتبعها الجامعة فى هذا المجال ؟

جــ : نظام جامعة بوند التعليمي والتدريبي قائم بشكل أساسي على التطبيق العملي لكل المجالات العلمية التى تُقدمها.. ففي مجال الرياضة والصحة ، تركز أقسام الجامعة على التطبيقات العملية لكافة الجوانب الأكاديمية لهذا التخصص ، مثل : الكيمياء الحيوية ، تشريح العضلات ، التغذية ، علم النفس ، علم الحركة ، التغذية الرياضية السليمة ، التدريبات الرياضية ، وغيرها..  المقصود هنا أن نظام تدريس الجامعة لهذا التخصص قائم بالأساس على التغطية العملية التطبيقية لكل العمليات المُرتبطة بالرياضة والصحة ..

س : ما هي المؤهلات التى يحتاجها الطالب حتى ينجح فى هذا التخصص ؟

جــ : يجب أن يكون الطالب الدارس لهذا التخصص موسوعياً فى كل الجوانب المتعلقة به ، ويهتم بكل التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة ..

س : ماهي مميزات دراسة هذا التخصص فى استراليا ، بالنسبة للطلاب الدوليين ؟

جــ : جامعة بوند لديها عدد كبير من الطلاب الدوليين الوافدين إليها من 80 دولة حول العالم ، يُساهمون فى جعل الجامعة أكثر نشاطاً وتعدداً وفكراً .. ما يميز جامعة بوند هو أن نظامها يُمكن تقسيمه إلى 3 فصول دراسية ، يجعل الطالب قادراً على انهاء الدراسة مُبكراً قبل أقرانه فى الجامعات الأخرى .. فضلاً أن الجامعة لديها جسور تواصل وتعاون مع المؤسسات الوظيفية المختلفة فى هذا المجال ، وتُساعد على إمدادها بالطلاب المميزين لتوظيفهم فور تخرجهم منها ..

س : ما النصيحة التى تنصحها للطلاب الدوليين الذين يقومون الآن بالتقديم فى الجامعة ؟!

جــ : أقول لهم أن هذه هي فرصة العمر بالنسبة لهم ، وأنهم سيحصلون على خبرات أكاديمية وعملية وشخصية مميزة ..

س : فى رأيك ، كيف يُمكن للطلاب أن يحضروا أنفسهم للتجاوب مع التجارب الثقافية المميزة التى سيمرون بها أثناء فترة دراستهم فى الخارج ؟!

جــ : لا استطيع الإجابة عن هذا السؤال فى الواقع ! .. حقيقة ليس عندي إجابة !

س : ماهي الخيارات الوظيفية المُتاحة أمام الطلاب الدوليين الذين يتخرجون من جامعة بوند ؟.. ماذا تنصح الخريجين بعد تخرجهم من الجامعة ؟

جــ : خريجو قسم العلوم والتمارين الرياضية لديهم فرص كبيرة جداً للعمل فى المؤسسات الرياضية والطبية.. فضلاً عن مراكز العلاج الطبيعي المميزة ، التى تمنحهم الكثير من الخبرات الوظيفية ، مع فرص عمل برواتب ومعاشات مُجزية .. خصوصاً إذا قاموا بإستكمال دراساتهم العليا ، وحصلوا على درجة الماجستير والدكتوراة فى هذا المجال..

س : كيف يُمكن للمقرر الدراسي أن يُساعد الطلاب فى الحياة المهنية أو الاستمرار فى الحياة الاكاديمية فيما بعد ؟

جـ : عن طريق تزويد الطلاب بكل المعلومات والتطبيقات النظرية والعملية التى تؤهلهم إما للخروج لأسواق العمل والوظائف بشكل مميز ، او الاستمرار فى تحصيل الدرجات الأكاديمية العليا ..

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد