أساسيات
أستراليا: دليل الوجهات الدراسية

مدينة ملبورن الاسترالية .. وجهة دراسية مميزة للطلاب الدوليين

بواسطة
934

ميلبورن .. التي تم تصنيفها بواسطة الإيكونوميست بأنها أفضل مدينة على مستوى العالم أجمع فى العام 2011 ، متقدمة في الترتيب عن مدن فيينا وتورنتو وفانكوفر الكندية ، طبقا لخمسة معايير هي : الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية..

الأمر الذي يعطيك فكرة واضحة ومباشرة عن مستوى الحياة في هذه المدينة !

ملبورن هي ثاني أكبر مدن استراليا بعد العاصمة سيدني ، حيث يبلغ تعداد سكانها الأربعة ملايين نسمة ، وتعتبر العاصمة الرسمية لولاية فيكتوريا ، وتضم مجموعة من العرقيات والجنسيات الاوروبية والآسيوية والافريقية ، تجعلها من أكثر المدن اختلافا ثقافيا وعرقيا على المستوى العالمي.

الواقع أن وصف " المدينة الضخمة " هو أكثر الأوصاف المناسبة التى يمكنها ان تنطبق على هذه المدينة العالمية ، فالمدينة تضم حوالي 30 % من مصانع استراليا قاطبة ، حيث تضم مايزيد عن 8000 مصنع متنوع بين الصناعات الثقيلة والنفط والملابس والمنتجات الغذائية وغيرها...وتعتبر أيضا الميناء الرئيسي ومركز المواصلات في ولاية فيتكوريا ، لما تملكه من شبكات متطورة فى كافة وسائل النقل المختلفة.

أما بالنسبة لدورها العلمي والاكاديمي ، ومركزها فى التعليم العالي فحدّث ولا حرج :

ميلبورن بها جامعة محلية تمّ تصنيفها بأنها تمتلك رابع أفضل جامعة بعد جامعات لندن وبوسطن وطوكيو وهي جامعة ملبورن .. الى جانب انها تستضيف جامعة مونساه وهي أكبر جامعة على مستوى استراليا باكملها.

ولا تتوقف الجامعات الاسترالية فى ملبورن على هاتين الجامعتين ، فالمدينة تضم جامعة لاتروبي ، وجامعة سوينبورن التكنولوجية الشهيرة ، الى جانب جامعة فيتكوريا المرموقة ، ومقر فرعي للجامعة الكاثوليكية الاسترالية ، وجامعة ديكين ، وغيرها من الجامعات والمراكز البحثية ومؤسسات التعليم العالى والمهنى والخاص ، التى نالت شهرة عالمية واعتمادا دوليا.

هذه الجامعات والمؤسسات الاكاديمية المرموقة ، تستضيف سنوياً الآلاف من الطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم ، من بينهم آلاف الطلاب العرب ، الذين يفدون على المدينة للتعلم فيها .. والإستمتاع بالإقامة بها..

العرب في ملبورن :

تستضيف ملبورن جالية يمكن وصفها بالكبيرة نسبيا من العرب ، أغلبهم يتواجدون في المدينة للدراسة في جامعاتها المرموقة ، كما تضم نسبة من المهاجرين والمقيمين لدواعي العمل أو السياحة أو غيرها.

ولذلك تنتشر فى المدينة العديد من المساجد ، لتلبية المتطلبات الدينية للجالية المسلمة بها ، سواءا من العرب او الآسيويين أو الافارقة المتواجدين على أراضيها..تجد مجموعة من اهم المساجد فى هذا الرابط هنا

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى المدينة العديد من المحال التجارية والمطاعم التى تقدم الماكولات الحلال للجالية المسلمة ، الى جانب انتشار المطاعم العربية – خصوصا اللبنانية – في المدينة ، والتى تقدم الوجبات العربية المختلفة..وتجد مجموعة من المطاعم التى تقدم الوجبات الحلال في الرابط هنا.

للمزيد من المعلومات :

الدراسة في أستراليا | لماذا الدراسة في أستراليا

دراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا

الدراسة في الجامعات الأسترالية

أضواء على أستراليا

الفيزا الى استراليا | أخر التعديلات

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد