أساسيات
أستراليا: معلومات أساسية - يجب قراءته

استــراليـا : الجمــارك والوصــول إلى المطــار

بواسطة
2018

استراليـا مكان رائع للحيــاة .. ليس فقط على مستوى الدراسة المرموقة التى يحصل عليها الطالب الدولي ، ولكن فى الكثيـــر من أمور الحيــاة والمعيشة والإقــامة والترفيه والمتعة ..

ولكن ، وكعــادة أي مشــوار سفــر ، سيكون واجباً عليك المرور ببعض الاجراءات الروتينية ، التى يمر بها الجميــع .. والتى يجد فيها البعض صعوبة أو تسبب ضيقاً للبعض الآخر..

لذلك ، نستعرض هنا سريعاً بعض النصائح المفيــدة عند دخولك البــلاد ، وكيف تتجنب الضغــوط التى من الممكن أن تمــر بها ، أثناء سفــرك إلى استراليا

التخطيــط للرحلة

احتمــال أن تحصل على رحلات جوية مباشرة لمدينتك التى ستعيش وتدرس بها فى استراليـا احتمال ضئيل جداً .. استراليــا فى الحقيقة قارة واسعة مترامية الاطراف ، لذلك فمن شبه المؤكد أنك ستستخدم الطيــران المحلي للتنقــل بين المدن التى تريد الوصول إليها فى البلاد..

ضع فى اعتبـارك ضرورة أن تصـل إلى مقر اقامتك بشكــل فوري بمجرد وصولك إلى المدينة .. بعض الجامعات توفــر حافلات خاصة يستقلها الطــلاب لتوصيلهم من المطار إلى مقــرات اقامتهم ، ولكن هذا ليس في جميع الحالات.. يمكنك استخــدام التاكسي الذي ستجده بمجرد خروجك من المطــار ، لتوصيـلك سريعاً إلى مقــر السكن ..ترتيب الأوراق والمستــندات

عند وصولك إلى الحدود الاسترالية ، سوف تمــر ببعض الاجراءات الجمركية .. لذلك ، عند دخولك المطــار سوف يتم اعطــاء كروت ( IPC ) يجب عليــك إملاءها واعطــاءها لمســؤولي المطــار..

اذا كنت طالباً دوليــاً فى استراليا ، سيكون عليك ان تظهــر بعض المستنــدات التى تثبت ذلك لمسؤولي المطــار .. اذا كنت طالباً للدرجة الجامعية أو الدراسات العليـا سيكون عليك التقدم للحصــول على تأشيــرة 573 .. أما اذا كنت طالباً لأبحاث الدراسات العليــا سوف تحصل على تأشيـــرة 574 ..

ولكي تُظهــر للمسؤولين فى المطــار استحقاقك للحصــول على هذه الانواع من التأشيــرات ( وفقــاً لدرجتك الدراسية ) ، يجب أن تقدم لهم خطــاباً معتمــداً من الجامعة او المؤسسة التعليمية التى قبلت إنضمــامك إليها لدراسة مقرر دراسي معين..

أي مواطن غير استرالي يدخل الاراضي الاسترالية يجب أن يكون لديه تأشيــرة للدخول .. وبدون تقديــم هذه الاوراق والمستنــدات لدى دخولك ، فسوف يتم تأجيــل دخولك إلى البــلاد أو رفض دخولك وإعادتك مــرة أخرى لبــلادك ..

بمجــرد تقديم هذه الاوراق ، ومراجعتها من قبــل ضباط المطــار سوف يُسمح لك بدخول البــلاد .. إذا كان هناك أي شكوك فى هويتك ، فربمــا تمــر بمقابلة شخصية سريعة فى المطــار ، يسألونك عن أهداف الزيارة وأغراضها ..

لذلك ، من الضروري جداً أن تتأكد أنك تحتفظ بالمستنــدات الاساسية طوال رحلة سفــرك ( جواز السفــر – التأشيــرة – بطاقة الـ IPC ) ، وأن تجعلها قريبة من متنــاول يدك لإخــراجها بمجرد دخولك للمطـــار ..

فى حال حدوث أي أخطــاء

إلى جانب كل الخطــوات السابقة التى ستجنبك حدوث اية أخطــاء أو ارتبــاكات .. يجب أن تضع فى اعتبــارك بشكــل رئيسي أنه فى حالة حدوث اية مشكــلات من أي نوع ، أن تقــوم فوراً بالتواصل مع الجامعة التى تدرس بها ، التى تعتبــر السند الاساسي الرسمي لك بمجــرد وصولك إلى البــلاد..

المعتــاد ان الطالب الدولي لا يمــر بمشــاكل من أي نوع عند دخوله إلى المطــار .. ولكن من المفيــد جداً ان يكون هنــاك وسائل للحصــول على العـــون من الجامعة بشكــل مباشر ، فى حالة حدوث أية أخطــاء أو مشــاكل..

أخيــراً ، حاول أن تكون فى قمة تركيــزك أثناء وصولك إلى المطــار واجتيــاز المراحل الجمــركية للخــروج منها بســرعة وهدوء ومرونة .. وألا تتسبب فى أية مشــاكل ، لأن البديــل سيكون صعبــاً .. وستضطــر للبقاء بضع ساعات أو ربما أيام فى المطــار ، حتى يتم ترتيب عودتك إلى بلادك..

أما فى حالة حدوث أية أخطــاء عفوية غير مقصــودة ، فلا تقلق .. بالتأكيــد سوف تحصل على مساعدة من ادارة المطــار ، والجــامعة التى تنتمي إليها سوف تســاعدك فى اجتيــاز أية عقبــات ..

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد