أساسيات
أستراليا: آخر الأخبار

زيادة الطلب على الخريجين الدوليين في استراليا

بواسطة
1243

يبدو أن هناك المزيد من الاخبار السارة للطلاب الدوليين الذين ينشدون الدراسة فى استراليا..فقد اتضح أن نسبة التوظيف بالنسبة للطلاب الدوليين المتخريجين فى المؤسسات التعليمية الإسترالية قفزت بحوالي 12 % ، محققة أعلى مستوى من التوظيف منذ بداية الازمة المالية العالمية فى 2008..فى المقابل ، تراجعت نسب توظيف الطلاب الاستراليين قليلاً خلال نفس الفترة..

جاءت هذه لأخبار من خلال نتائج الإستطلاع الذي أجرته مؤسسة توظيف الخريجين باستراليا ، على أكثر من 500 خريج من أصحاب الشهادات العليا.. وكشف الاستطلاع أن نسبة الخريجين الدوليين الذين تم توظيفهم في استراليا قفزت من 19 % فى العام 2010 إلى 30,8 % العام الماضى ( أي زيادة بنسبة 60 % دفعة واحدة ) ، مقتربة من النسبة التى حققتها فى العام 2008 قبل اندلاع الازمة المالية العالمية ، والتى كانت 35,3 %

وقد صرّح المدير التنفيذي لمؤسسة توظيف الخريجين باستراليا ( Graduate Careers Australia ) :

يبدو جليا ان هناك مزيد من فرص التوظيف للخريجين الدوليين على الأراضي الاسترالية ، ونحن نأمل أن يستمر هذا النمو فى الفرص فى المستقبل.

هذا الإرتفاع فى نسب التوظيف يأتى بعد ركود شديد لمدة عامين في أعقاب الأزمة المالية العالمية ، حيث أنخفضت النسبة الى حوالي 20 % فى العام 2009 واستمرت بنفس النسبة تقريبا فى العام 2010 ، إلا أنها ارتفعت مجدداً لنسبة ال 30 % فى العام 2011 ، ويتوقع ان تستمر فى الإرتفاع خلال هذا العام أيضاً.

الحقيقة أن النقص فى المهارات وسط الموظفين المحليين هو السبب الأساسي وراء ازدياد الطلب على الموظفين الدوليين ، حيث تشير التقارير الى وجود حالتين من كل خمس حالات توظيف وسط الموظفين المحليين ، يعانون من نقص المهارات المطلوبة فى هذه الوظائف..وزادت هذه النسبة بقيمة 4 % العام الماضي..

لذلك ، تبدو الزيادة الملحوظة في توظيف الخريجيين الدوليين فى مجالات : الإتصالات ، التكنولوجيا ، قطاعات الخدمات ، بارتفاع من 32 % الى نسبة 47 % هذا العام..وأيضا شهدت القطاعات المصرفية والمالية والصناعية ، والإنشاءات والتعدين والهندسة زيادة ملحوظة فى توظيف الخريجين الدوليين..

ويبدو أن هناك تعديل جديد على النظام الحالي للحصول على تأشيرات الإقامة الدائمة فى استراليا ، بدأ يظهر فى يوليو الماضي..حيث يمنح التعديل الجديد الأفضلية للأجانب ذوي المهارات والخبرات المتميزة فى استخراج التأشيرات ، بصفة أكبر من الطلاب الدوليين الذين تخرّجوا من الجامعات الإسترالية ، حرصاً على استضافة ذوي الخبرات والاكثر مهارة بصفة أكبر من غيرهم..

بليندا روبنسون ، الرئيس التنفيذي لمنظمة الجامعات الإسترالية ، قالت أن النمو فى اعداد الطلاب الدوليين وفرص توظيفهم فى استراليا هو " شهادة على جودة التعليم العالي الذي تقدمه الجامعات الإسترالية للطلاب الدوليين ".

والمؤكد ان الزيادة فى هذه النسب ، تعتبر رسالة قوية تهدف إلى جذب الطلاب الدوليين ، الذين كانوا قد صرفوا النظر عن الدراسة فى استراليا بسبب القيود الإضافية التى تم فرضها على استخراج التأشيرات الدراسية فى العام 2009 ، مما كبّد القطاع التعليمي فى استراليا خسائراً وصلت الى 2,7 مليار دولار فى العام 2011..

وفي محاولاتها المستمرة لإحياء نظام التوظيف ، أدخلت البلاد حزمة من الإصلاحات ، تشمل التمديد لإقامة الطلاب الدوليين الخريجين لتصل الى عامين لجميع المستويات ، والحق فى تمديدها الى اربع سنوات فى حالة الطلاب الحاصلين على  مستويات دراسية عليا.

وتؤكد روبنسون : " تنفيذ توصيات مراجعة تاستخراج التأشيرات الدراسية ، خصوصاً فيما يتعلق بخبرات العمل للطلاب الدوليين بعد الإنتهاء من الدراسة ، وفترات الإقامة على الأراضي الاسترالية..سيعمل حتماً على عودة النمو إلى هذا القطاع

للمزيد من المعلومات :

خيارات جديدة للعمل بعد إنتهاء الدراسة فى أستراليا

المنح الدراسية للدراسات العليا في استراليا

جامعات استراليا العشر الأكثر خضرة !

الدراسة في أستراليا | لماذا الدراسة في أستراليا

الفيزا الى استراليا | أخر التعديلات............

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد