أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

مدينة الأنهار ..بريزبين

بواسطة
500

يعود السبب لتسميتها بهذا الاسم ، الى الفلكي الاسكتلندي سير توماس بريزبين ، الذي كان يشغل منصب حاكم لولاية نيوساوث ويلز باستراليا..وتأسست المدينة باسمها الحالي فى العقد لثاني من القرن التاسع عشر.

بريزبين أو " بريسي " – كما يطلق عليها أهلها -  هي عاصمة ولاية كوينزلاند الاسترالية وأكبر مدنها من حيث تعداد السكان ، الذي يقترب من ال2 مليون نسمة مما جعلها ثالث أكبر مدينة اكتظاظا بالسكان فى استراليا...والمدينة تقع على ضفاف نهر بريزبين الساحر ، بين خليج موريتون وسلسلة جبال جريت ديفايدينج..مما يعطيك فكرة أولية عن جمال المدينة المحفوفة بالمناظر الطبيعية الخلابة.

العديد من ضواحي المدينة وأحياءها تأثرت بشدة بالطابع الاوروبي فى التصميم والبناء والحركة والحياة ، وتتميز المدينة باقتصاد ضخم للغاية ، جعلها فى مقدمة المدن الاسترالية تطورا ونهضة اقتصادية وصناعية وسياحية..حيث تعتبر هي المدينة الأكبر اقتصادا من وسط كل المدن التى تقع بين مدينتى سيدني وسنغافورة ،وتعتبر مقرا لأشهر وأضخم الشركات العالمية في المجالات المالية والمصرفية والصناعات الدقيقة وغيرها.

والى جانب شهرتها الاقتصادية والصناعية ، فمدينة بريزبين تعد واحدة من أهم المدن الاسترالية على الإطلاق في مجالات التعليم الأكاديمي والجامعي والبحثي..قالمدينة تضم عدة مقرات لجامعات وكليات دولية مرموقة مثل ، جامعة جريفيث ، وجامعة كوينز لاند التكنولوجية ، وجامعة كوينز لاند..وأيضا جامعات اخرى مثل الجامعة الكاثوليكية الاسترالية ، وجامعة جيمس كوك ، وغيرها من الجامعات والكليات المشهود لها بالجودة التعليمية والاكاديمية ، ولها شهرة واعتماد دولي واسع.

الأنشطة والفعاليات :  

لا مكان للمبالغة هنا عندما نصف المدينة بانها من أروع المدن الاسترالية...الطالب العربي الوافد للدراسة في جامعاتها المرموقة ، سيجد حتما الكثير من الاماكن والأنشطة الترفيهية التى تتوافق مع هواياته مهما كانت..فكونها مدينة عامرة بالحداثة وناطحات السحاب الضخمة ، لم يمنعها من أن تضم مجموعة كبيرة من المتاحف والحدائق والمسارح والمتنزهات ..والأنشطة المختلفة والمنتشرة بها فى كافة اوقات العام.

شارع الملكة يعد واحدا من أشهر الشوارع فى المدينة ، التى تضم سوقا مزدهرا مليئا بالمحال التجارية ومتاجر الملابس الجاهزة والعديد من المسارح والحفلات والمقاهي الراقية..وأيضا تضم المدينة مجموعة من الحدائق الخلابة مثل حدائق البوتنيك ، وحديقة جبل كوت ، وحديقة الحيوان المحلية ، وحدائق بوندلير المطيرة ، وغيرها.

والإبهار يعد عاملا رئيسيا يلاقيه الوافد للمدينة في أي مكان يذهب اليه ، من أهم هذه الاماكن الشاطئ الصناعي في المدينة ، الذي عندما يزوره المصطافين يستشعرون أنهم في شاطئ حقيقي تماما بأشجاره ورماله وبحره !..ناهيك عن مدينة الألعاب الضخمة التى توجد في المدينة ، والتى تعد من أشهر مدن الألعاب والترفيه فى استراليا باكملها.

العرب في بريزبين :

المدينة تضم مجموعة كبيرة من كافة الجنسيات والعرقيات ، ومن ضمن هذه الجنسيات التى تعيش على أرضها جالية من العرب ، الذين وفدوا فى الغالب للدراسة أو السياحة بها ..وتضم أيضا جالية اسلامية ليست قليلة ، لذلك تنتشر فى مدنها مجموعة من المساجد التى تلبي المتطلبات الدينية لهم..من امثلتها مساجد لتوش ، وويست اند ، ودارا ، وديوراك ، وغيرها من المساجد المنتشرة التى تجد قائمة ببعضها هنا.

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى المدينة مجموعة من المطاعم التى تقدم الوجبات الحلال للجالية المسلمة بها ، الى جانب وجود المطاعم العربية التى تقدم الوجبات العربية والتركية والشامية وغيرها..تجد بعضها من خلال هذا الرباط هنا.

للمزيد من المعلومات حول :

الدراسة في أستراليا | لماذا الدراسة في أستراليا

دراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا

الدراسة في الجامعات الأسترالية

أضواء على أستراليا

الفيزا الى استراليا | أخر التعديلات

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد