أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة فنون الطهى فى أستراليا

8617

أستراليا، فى ثلاث مدنها الرئيسية سيدني، وملبورن، وأديلايد تنتشر بها ثقافة الطهي بصورة كبيرة، حيث تجد فى أستراليا عديد من نكهات الأطعمة الدولية. كما أن أستراليا أيضاً هى ثاني أكبر وجهة دراسية فى دراسة فنون الطهى ودراسة إدارة الفنادق بعد سويسرا.

في أستراليا، تجد إنصهار لعدة ثقافات عديدة من آسيا وإسبانيا وإيطاليا، حيث تتأثر البيئة الثقافية الأسترالية بكل تلك المؤثرات مما يجعل أستراليا مكاناً مثالياً لدراسة فنون الطهي. الجامعات الأسترالية تقدم دورات دراسية فى الطهي على مستوى الدراسات العليا والمرحلة الجامعية؛ وفى كل عام مئات الطلاب العرب يتوجهون لدراسة الشهادات الدراسية فى المراحل الأكاديمية المختلفة فى الجامعات والمعاهد الأسترالية؛ وبجانب تعرضهم لثقافات مختلفة، يحصل الطلاب أيضاً على التدريب العملي في أفضل الفنادق في العالم وأفضل المطاعم الفاخرة.

تخصصات الدراسة

المعاهد والجامعات في استراليا تقدم مجموعة واسعة من التخصصات فى تلك الدراسة لتختار من بينها:

  • التموين وإدارة المطاعم – يهدف هذا البرنامج الدراسى لإعدادك لمناصب إدارية وتزويدك بالمهارات المهنية بما في ذلك العلاقات العامة، والموارد البشرية، والتكنولوجيا، والإدارة المالية، والمحاسبة، والتسويق.
  • إدارة الطهي – يزودك هذا التخصص بالخبرة العملية فى الطهى، حيث سيتاح لك الحصول أيضاً على المعرفة النظرية بجانب دراسات التغذية، والصرف الصحي، والسلامة، والإدارة.
  • دراسات الخبز والمعجنات - هذه الدورة الدراسية تدرس فيها أساسيات عمل المعجنات والخبز، بالإضافة إلى الحلويات، وتزيين الكيك وفنون المعجنات المختلفة.
  • مدير حانة - هذا التخصص يتيح لك فرصة العمل كمدير حانة للمشروبات، أو مديراً لقسم المشروبات بأحدى المطاعم، أو يمكنك فتح حانة خاصة بك.

اختيار الكلية أو الجامعة

يجب عليك أن تختار الكلية التي من شأنها تحقيق أهدافك وطموحات حياتك المهنية. وبجانب الجامعات والأكاديميات الكبرى فى دراسات الطهى، هناك العديد من كليات الطهي التي تقدم دورات دراسية قصيرة الأجل فى أيام العطلات لهؤلاء الذين يسعون لصقل مهاراتهم فى فن الطهي.

أيضاً مع إزدهار أنشطة السفر والسياحة التى تشهد نشاطاً ملحوظاً، فقد ارتفع الطلب على الدارسين المدربين والمؤهلين في فنون الطهي وفى تخصص إدارة الفنادق. فالخريجين لديهم الكثير من مجالات العمل مثل: الفنادق والمنتجعات، والمطاعم المتخصصة، والسفن السياحية، أو العمل فى مجال التموين الغذائى أو كطاهي خاص.

مؤسسات تعليمية تؤخذ فى الإعتبار

إن معهد ويليام أجليس فى ملبورن، في استراليا، واحد من المؤسسات التعليمية الشهيرة فى هذا المجال الدراسى كما أن أقدم الكليات وأعرقها موجودة فى ملبورن، ويوجد به نسبة عالية من الطلاب الآسيويين. كما أنه معروف بعلاقاته واتصالاته  الواسعة فى سوق العمل لمساعدة الخريجين فى الحصول على مهن تنافسية.

أيضاً لو كوردون بلو استراليا "Le cordon bleu" في أديلايد، يقدم دورات دراسية تشمل فنون الطهي وإدارة الأعمال لإعدادك بالمهارات اللازمة للعمل فى مجال الطهي أو لبدء مشروعك الخاص. لو كوردون بلو استراليا في سيدني، يركز على تدريس فنون الطبخ، كما يشتهر بالتدريب على أنماط الطهى الفرنسية. حيث ستتعلم عمل الفطائر والخبز الفرنسى وأساليب الطبخ الفرنسي المختلفة على يد أفضل العاملين في هذه الصناعة.

جدير بالذكر أن رابطة التدريب الضيافة لديها علاقات مع شبكة كبيرة بالمؤسسات الرائدة فى مجالات الضيافة والسياحة من أجل توظيف الخريجيين فى وظائف مرموقة في هذه الصناعة. كما يمكنك أن تأخذ دورة دراسية كاملة فى مجال الفنادق بدوام كامل أو فى المطاعم فى الكلية السويسرية للسياحة والضيافة.

بالإضافة للكلية الإسترالية الدولية للفنادق والتى تقيم علاقات وثيقة مع كلية كورنيل في نيويورك لإدارة الفنادق، ولديها فندق في الواقع في الحرم الجامعي التابع لها لتزويد الطلاب بالتدريب العملي ووظائف العمل.

أخى الكريم، إذا إستفدت من تلك المعلومات يمكنك مواصلة القراءة عن

الدراسة فى الجامعات الإسترالية

تأشيرة الدراسة فى أستراليا

أضواء على أستراليا

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد