أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الصيدلة فى أستراليا

6210

يتميز مجال الصيدلة بأنه مجال يفتح أفاقاً وظيفية رحبة أمام الـخريجين فى الكثير من المجالات الصحية والدوائية، وعند دراسة الصيدلة فى أستراليا فإن طالب الصيدلة يدرس الكثير من العلوم ذات الصلة بالصيدلة منها علوم إدارة الأمراض، التشخيص الطبى، إدارة الأدوية وتـوصيفها، وأيضاً الأساليب البحثية لإكتشاف وتركيب أدوية جديدة.

إن شـركات الأدوية العملاقة مثل شركة جلاكسوسميث كلاين وشركة فايزر تخصص ملايين الدولارات كل عام لإنفاقها على أبحاث تطوير الأدوية والإجراءات العلاجية وإكتشاف أدوية جديدة. تُنفق هذة المبالغ الكبيرة على المعدات والتجهيزات اللازمة لفريق العمل لتحقيق أفـضل النتائج من عملهم.

كخريج صيدلة، من المفترض أن يكون لديك المهارات العلمية والتقنية والكيميائية الضرورية للعمل فى مجالات الصناعات الدوائية، أو بدلاً من ذلك يفضل كثير من الخريجين الأستمرار فى مجال الأعمال البحثية فى المجال الأكاديمى عن طريق دراسة درجات الماجستير والدكتوراه فى الـصيدلة، كما أن هناك عدد لا بأس به من المنح الدراسية المتاحة لتمويل المشروعات البحثية للطلاب الراغبين فى دراسة درجات الدراسات العليا.

مـتطلبات الإلـتحاق بالدورة الـدراسية

لتلبية متطلبات الإلتحاق لدراسة درجة البكالوريوس فى الصيدلة فى أحدى الجامعات الأسـترالية، يجب أن تكون أكملت تعليمك العالى على المـستوى A أو مـؤهل معادل له، سيطلب منك أن تكون درست مواد الكيمياء، الأحياء، وأحياناً الرياضيات أثناء المرحلة السابقة للإلتحاق بالمرحلة الجامعية (وعادة ماتكون المرحلة الثانوية)، نظراً لأن المنافسة على الإلتحاق بالدورة الدراسية لنيل البكالوريوس فى الصيدلة فى أستراليا تكون شرسة، فإن الطلاب الحاصلين بالفعل على مـؤهل جامعى فى الصيدلة يكون لديهم أولوية فى القبول فى الدورة الدراسية عن الطلاب الأخرين.

يطلب من الطالب أيضاً تقديم ما يثبت مدى إتقانه للغة الإنـجليزية، عن طريق تقديم درجته فى إختبار الأيلتس أو التوفل، وأغلب دورات دراسة الصيدلة فى أستراليا تطلب أن يكون الطالب قد حصل على درجة تتراوح بين 7 و 9 فى إختبار الأيلتس، ويمكنك الـحصول على متطلبات الإلتحاق بالتفصيل عن طريق إرسال رسالة إلى الجامعة التى تريد الدراسة بها فى أستراليا عبر مـوقعنا.

خـيارات الـدراسة

درجة الـبكالوريوس فى الصيدلة تستمر لمدة أربعة سنوات، والسنة الدراسية تكون مقسومة على فصلين دراسيين، وتوجد إختبارات نهائية فى نهاية كل فصل دراسى، أما محتويات الدورة الدراسية تكون عـبارة عن محاضرات ودورات مختبرية ودروس خاصة.

دراسة الصيدلة فى أستراليا ستمنحك الفرصة لفهم التخصصات الصيدلانية فى مجال الصيدلة، حيث تتعمق الدراسة لتشمل البحوث الدوائية، الـصيدلة الجزيئية، وتأثير الأدوية، وغيرها.

يتم تقييم مستواك فى مواد الدورة الدراسية فى الصيدلة عبر عدة مراحل وأكثر من معيار، فتوقع أن يتم تقييمك عبر إختبارات الصف الدراسى، العروض التقديمية الدراسية، درجات على المساهمة فى المـحاضرات الدراسية، ودرجات على الدراسة العملية، ودرجات الإختبارات النهائية.

الـتسجيل والإعـتماد

وكالة تنظيم شـئون العاملين بالمجال الصحى (AHPRA) هى المسئولة عن ضمان أن كل الممارسات الطبية والصحية فى المجال الصحى على مـستوى عالى من الـجودة ومطابقة لأعلى المعايير المتفق عليها، لذلك فإن أغلب الدارسين لدورات الصيدلة فى الجامعات الأسترالية يأملون فى الـحصول على وظيفة فى المجال الصيدلى ليصبحوا معتمدين من وكالة(AHPRA).التسجيل والإعتماد من الوكالة يسمح لك بممارسة المهنة بصورة شرعية، ويؤكد الإعتماد أن حامله لديه المعرفة العلمية الكافية والمهارات والتدريب الكافى لتقديم أفضل رعاية صحية وإستشارة دوائية للمرضى، وللحصول على الإعتماد يجب أن تقدم طلب للتسجيل أونلاين وتدفع مصروفات معينة، وبمجرد قـبولك لإكمال عملية التسجيل سيطلب منك إكمال فترة تدريب تستمر تقريباً لمدة عام، وفى أثناء التدريب توقع أن تدخل فى إختبارات ذات صلة بالصيدلة وبالتخصص الصيدلى الذى تخصصت فيه.

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...