أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

الدراسة في الجامعات الأسترالية

12444

نصائح للقبول بالجامعات الأسترالية

لقد حازت برامج التعليم الجامعية بأستراليا فى السنوات الأخيرة على شهرة واسعة جعلت منها قيمة كبيرة إذا ماقورنت بالمال وغالبا ما تكون أقل كلفة من البرامج المشابهة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة. فالدورات الاسترالية غالبا ما تكون أقصر من البدائل في بلدان أخرى. معظم دورات الشهادات يمكن أن تكتمل في غضون ثلاث سنوات وحتى أقل إذا كانت الجامعة تعمل حسب نظام الثلاثة فصول. وهذا يعني أنه يمكنك توفير مدة عام كامل من الرسوم الدراسية إذا كنت تدرس في أستراليا وليس في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

إذا كنت قد إتخذت قرار القدوم إلى أستراليا للدراسة فيجب أن تضع خططك موضع التنفيذ. وإليك بعض النصائح او الخطوات للمساعدة في الالتحاق بالجامعة محل الاختيار.

الخطوةالاولى: إختيار الجامعة أوالمؤسسة

قم بالتفكير في الدورات الدراسية التي تهتم بها، وإذا كانت ستحقق لك دخول مهنتك المختارة. قم بقراءة لمحات عن الجامعة على الموقع الرسمى او زيارة السفارة الاسترالية وإجراء تحقيق للحصول على مزيد من المعلومات. خذ بعين الإعتبار مجالات التخصص التي تقدّم من خلال الدورات المختلفة، وما هي التخصصات التي ستناسب مسارك الوظيفي المقصود بشكل أفضل. متى إتخذت القرار بشأن أفضل دورة فسوف تحتاج إلى معرفة الجامعة أو المؤسسة التي تقوم بتقديمها، وأي جامعة تناسب متطلباتك بشكل أفضل.

الخطوة الثانية: تقديم الطلب

متى إخترت دورتك الدراسية الجامعية، فقد حان الوقت لتقديم طلب الالتحاق. تحقق من متطلبات الدخول واللغة الإنجليزية للتأكد فيما إذا كنت مؤهلاً للتقدم بطلب. إن لم يكن الأمر كذلك، قد تضطر الى النظر في دورة دراسية مختلفة، أو دراسة تكميلية أو تأسيسية لكي تزيد من فرصك.سوف تختلف متطلبات تقديم الطلب والتواريخ على حسب كل جامعة او مؤسسة تعليمية.

يقوم الطلاب الدوليون عادة بتقديم الطلبات مباشرة إلى الجامعات الأسترالية إما عن طريق البريد أو الانترنت. يمكنك تحميل إستمارات الطلبات من موقع الجامعة، أو يمكنك طلب إرسال الإستمارة بالبريد. هناك خيار آخر يتمثل في الاتصال بوكيل تعليم أو ممثل للجامعة التي ستقدم الطلب إليها في الخارج

معظم إستمارات الطلبات تتطلب ما يلي:

  • التفاصيل الشخصية
  • إثبات مصدق لمستوى إجادتك اللغة الإنجليزية
  • تفاصيل المؤهلات التعليمية السابقة، مثل نسخ أكاديمية طبق الأصل
  • الدورة المفضلة (الدورة-الدورات) التي ستقوم بتقديم طلب إليها
  • موجز للخبرة في مجال العمل (إن وجد(.

إذا كنت لا تزال تكمل تعليمك يمكنك تقديم أدلة بعلاماتك الأخيرة حتى يكون من الممكن تقديم علاماتك النهائية. إذا كانت المستندات التي قمت بإرسالها ليست باللغة الإنجليزية، يجب تقديم ترجمة رسمية معتمدة. معظم المؤسسات تفرض رسوم طلب غير قابلة للإسترداد مقدارها 50- 100 دولار استرالي والتي يجب تضمينها مع طلبك. بعض المؤسسات تتنازل عن هذه الرسوم إذا كان الطلب مقدما على الانترنت.

قبل إرسال طلبك، تحقق من متطلبات التأشيرة مع السفارة الاسترالية المحلية لضمان بأنك سوف تتأهل للحصول على تأشيرة إذا تم قبول طلبك.

الخطوةالثالثة: قبول العرض المقدّم لك

إذا تم قبول طلبك سوف تتلقى رسالة عرض ونموذج قبول. قبل قبول العرض، يجب أن تقرأ بعناية رسالة العرض والتحقق من أي شروط قد تنطبق. إعتمادا على جنسيتك فقد تكون هناك حاجة إلى الخضوع لتقييم مسبق للتأشيرة قبل أن تصدر الجامعة تأكيد إلكتروني للتسجيل (eCoE). التأكيد الإلكتروني للتسجيل هو الدليل الوحيد المقبول للتسجيل من أجل إنجاز طلبات تأشيرة الدراسة.
وقد يطلب منك سداد الرسوم الدراسية قبل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة طالب. وسوف تطلعك الجامعة على متطلباتها.

وأخيرا فإن الجامعات في جميع أنحاء أستراليا تضمن أن الطلاب المسلمين، مثل غيرهم من الطلاب من مختلف الأديان والخلفيات الثقافية، أحرار في ممارسة شعائرهم الدينية في الحرم الجامعي. بوسع الطلاب المسلمين في معظم الجامعات الأسترالية إستخدام غرف الصلاة وتناول طعام الحلال والإنضمام إلى مجموعات دعم الطلاب.

كما أن معظم الجامعات لديها مجموعات دعم وإجتماعية تستهدف بصورة خاصة الطلاب المسلمين، فضلا عن إتحاد الطلاب الدوليين العام.

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد