أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الماجستير فى استراليا

بواسطة
21578

استطاعت استراليا أن تبني شهرة واسعة ومتيمزة ، فيما يخص جودة وتميّز برامجها التعليمية والجامعية والتدريبية.. هذه السمعة الدولية الطيبة ، انعكست بالطبع على الاعداد المتزايدة من الطلاب الدوليين ، الوافدين إلى الاراضي الاسترالية للدراسة فى جامعاتها ، والحصول على شهاداتهم الجامعية ودراساتهم العليا من خلالها..

ويُعتبر القسم الأبرز من الطلاب الدوليين الوافدين إلى استراليا للدراسة ، من طلبة الماجستير والدراسات العليا..

استراليا شأنها شأن كافة الدول المتقدّمة فى النظام التعليمي الجامعي ، تضع مجموعة من الشروط والمتطلبات لقبول الطلاب الدوليين للدراسة فى جامعاتها ، بما يضمن استمرارها فى جذب أفضل الطلاب ، واستمرار تميّز جامعاتها فى المجال الاكاديمي ولبحثي .. وبما يضمن أقصى استفادة أيضا للطلاب الوافدين إليها للدراسة..

الجامعات الاسترالية تقدّم كافة برامج الماجستير في كافة المجالات بلا استثناء ، سواءاً فى الجانب العلمي أو الادبي او الاجتماعي او الفني إلخ ، عبر مقررات دراسية متميّزة تضمن تخريج دفعات من طلاب الماجستير على أعلى مستوى مهنى وأكاديمي ووظيفي ممكن..

متطلبات القبول :

القبول فى برامج الماجستير فى الجامعات الإسترالية ، لابد أن يمر بمجموعة من الشروط العامة تخضع لها جميع الجامعات ، أهمها ان يكون الطالب الدولي حاصلاً على شهادة بكالورويس بتقدير مرتفع ، من جهة معتمدة دولياً وتعترف بها الجامعات الاسترالية..

أيضاً ، احد شروط القبول الرئيسة ، أن يقدّم الطالب ما يُثبت اجادته للغة الإنجليزية بشكل جيّد ، والذي غالباً ما تكون من خلال اجتياز اختبار الأيلتس الذي تعتمده معظم الجامعات الاسترالية ، كدليل على اجادة الطالب للغة الإنجليزية..

من الضروري بالطبع ان يكون الطالب يمتلك سجلاً اكاديمياً مشرّفاً فى مرحلة البكالوريوس ، بشكل سيساعده كثيراً فى اجتياز مرحلة التقييم للقبول ، وسيتيح له الحصول على رد بالقبول فى أسرع وقت بلا شك..

درجة الماجستير فى الجامعات الاسترالية عادة ماتكون سنتين دراسيتين ، وقد تكون سنة دراسية واحدة فى بعض التخصصات ، وتختلف على حسب نوعها إلى :

ماجستير عملي : ويحتوي على مشروع عملي فى مجال الدراسة ، إلى جانب الدراسة النظرية الأكاديمية

ماجستير بحثي : ويقوم بالأساس على الأبحاث ، حيث تشكّل الأبحاث نسبة ( ثلثي ) المقرر الدراسي ، وعادة مايتطلب سنة تمهيدية قبل البدء فيه ، باعتباره قائم على الأبحاث فى المقام الأول..

ماجستير اكاديمي احترافي : عادة مايتطلب مؤهلات خاصة ، ومتطلبات مكثفة للقبول ، تشمل أن يقدّم الطلاب ابحاث فى مجالات معيّنة قبل بدء المقررات ، الى جانب خبرات وظيفية ومهنية وأكاديمية ، يُشترط تحقيقها للقبول فى هذا النوع من الدراسات العليا..

التكاليف :

تبلغ متوسط تكاليف دراسة الماجستير فى الجامعات الاسترالية (  11,000 20,000 ) دولار استرالي..

وبالطبع تختلف هذه القيمة بالزيادة احياناً والنقص أحياناً ، وفقا لنوع البرنامج واقبال الطلاب عليه ، وأهميته الأكاديمية..

كيفية التقديم :

أولاً : تحديد البرنامج الدراسي الذي ترغب فى دراسته ، من وسط مئات البرامج الدراسية التى تقدّمها الجامعات الاسترالية المختلفة لدرجة الماجستير..

ثانياً : التقديم الفعلي من خلال موقع الجامعة التى اخترتها للدراسة بها ، عن طريق ملء الطلب كاملاً ، وإرفاق جميع الصور والمستندات والوثائق المطلوبة فى استمارة التقديم ، وموافاة جميع الشروط سواءاً من الناحية الاكاديمية ، أو من ناحية المصاريف الدراسية..

ثالثاً : انتظر حتى تحصل على رد من الجامعة ، سواءاً بالقبول أو الرفض .. إذا تمّ القبول فستنتقل إلى إجراءات الانضمام الفعلى ، من خلال التأكيد على الحضور ، والبدء فى إجراءات دفع المصاريف والتكاليف الدراسية للجامعة التى ستسقبلك بها..

رابعا : البدء فى إجراءات استخراج التأشيرة ، وهي الخطوة التى تساعدك الجامعة فى الحصول عليها ، بمخاطبة السفارة في بلادك ، وإخطارهم أنه قد تمّت الموافقة من طرف الجامعة على أن تسافر وتقيم على الأراضي الاسترالية ، طوال فترة دراستك..

خامساً : السفر إلى استراليا ، والإلتحاق ببرنامج الماجستير فى الجامعة التى قدّمت لها ..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة فى استراليا :

ملامح عن الحياة في أستراليا

الدراسة في أستراليا | لماذا الدراسة في أستراليا

لمنح الدراسية للدراسات العليا في استراليا

الدراسة في الجامعات الأسترالية

دراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا

البحث عن الدورات

أستراليا
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد