أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

أفضل الجامعات لدراسة علوم الكمبيوتر في استراليا

2951

توفر دراسة علوم الكومبيوتر العديد من فرص العمل في أماكن مختلفة، فمثلا هناك البرمجة، تصميم الأجهزة، تصميم برامج الحماية، التعامل مع الشبكات و تصميم التطبيقات المختلفة، تحليل البيانات، الرسوم المتحركة، تطوير الألعاب، وتصميم المنتجات المتكاملة هي عدد قليل من الوظائف التي يمكنك القيام بها. رغم تفوق الولايات المتحدة في هذا المجال إلا أن استراليا تقدم دورات تعليمية مماثلة لنظيرتها الأمريكية و بتكلفة أقل. كما أن فرص العمل بدوام جزئي بجانب الدراسة أفضل في استراليا.

وفقا لآخر ترتيب للجامعات على مستوى العالم فإن أفضل ثلاث مؤسسات تقدم برامج تعليمية في علوم الكمبيوتر باستراليا هم:

* جامعة مالبورن و ترتيبها 13 على مستوى العالم

* جامعة استراليا الوطنية و ترتيبها 21 على مستوى العالم

* جامعة سيدني و ترتيبها 24 على مستوى العالم

جامعة مالبورن

قسم علوم الكمبيوتر و المعلومات هو جزء من كلية الهندسة بجامعة مالبورن. الدراسات العليا في علوم الكمبيوتر و هندسة البرمجيات و تكنولوجيا و نظم المعلومات هي عدد من الدورات الأشهر التي يقدمها القسم. كما يقدم القسم تنوعا و توازنا جيدا بين الدراسة النظرية و العملية.

جامعة استراليا الوطنية

تم إنشاء كلية الهندسة و علوم الكمبيوتر في الاول من يناير عام 2006 من خلال دمج كليتي الهندسة و تكنولوجيا المعلومات مع كلية بحوث المعلومات و الهندسة، تقدم الكلية عدد من أفضل برامج الدراسات العليا في علوم الكمبيوتر. و يميل الطلاب بالكلية بموضوعات بحث شيقة مثل الذكاء الاصطناعي و الروبوتات .

جامعة سيدني

تتميز كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة سيدني في كل من الأبحاث و التعليم و الاستشارات. فبرامج ما بعد التخرج بالجامعة موثقة و معتمدة من الجمعية الاسترالية للكمبيوتر. كما أن البرنامج مصمم لمساعدة الطلاب في إيجاد عمل مناسب في هذه الصناعة المزدهرة.

متطلبات القبول:

يتوجب على الطلاب المتقدمين لبرامج الدراسات العليا في علوم الكمبيوتر أو ما يتعلق بها الحصول على درجة جيدة في مؤهل مناسب لهذا المجال. كما يمكن أن تختلف شروط الإلتحاق بالدورة و لذلك يجب الإتصال بالمؤسسة لمزيد من التفاصيل. المتطلبات الأساسية في اللغة الإنجليزية هي:

*الأيليتس 6.5

* التوفل (اختبار ورقي) 557 + 4.5 في اختبار مهارات الكتابة بالإنجليزية

* التوفل (اختبار على الانترنت) 79 + الكتابة 21 ، التحدث 18 ، القراءة 13 ، الاستماع 13

المدة و التكلفة:

تختلف المدة من دورة لأخرى كما تختلف وفقا لتضمنها مدة تدريب من عدمه. تتراوح المدة من عام إلى ثلاثة أعوام. كما تختلف تكلفة كل دورة عن الأخرى و لكن كمتوسط عام يتكلف عام في برنامج الدراسات العليا ما بين 28.000 إلى 34.000 دولار استرالي. كما يتوجب على الطالب توفير حوالي 25.000 إلى 30.000 دولار استرالي لتغطية تكلفة الطعام و الاقامة و باقي تكاليف المعيشة لمدة عام.

المنح الدراسية:

تقدم بعض المؤسسات منح دراسية محدودة للمتميزين من اطلاب الأجانب. على من يرغب في الحصول على المنحة الإتصال بالمؤسسة التي تم التقديم فيها و التأكد من ملائمته للمعايير المطلوبة بوقت كاف. تدعم المؤسسات العلمية و المنظمات الخاصة هذه المنح . كما تضمن منح الأبحاث تكاليف السفر للطلاب.

فرص العمل:

يلعب الكومبيوتر عامل هام في العديد من الصناعات. لذلك فإن متخصص كومبيوتر متميز قد يجد العديد من فرص العمل.  فمثلا تصميم الاجهزة و البرامج و الرسوم المتحركة و تصميم الشبكات مطلوب بكثرة. كما أن هناك فرصة للتدريس. كما يمكن أن يقوم الطلاب النابغين ببيع و تسويق منجاتهم الإلكترونية بنفسهم متخذين من مايكل ديل و بيل جيتس و ستيف جوبز مثلا أعلى. فالفرص متعددة و كثيرة مثلما يقول بيل جيتس " مجالات تكنولوجيا المعلومات تصبح أكثر تشابكا مع بعضها البعض. فأنا لا أعتقد أن أحدا يمكن ان يتحدث عن أحدها دون التطرق للأخرى."

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد