أساسيات
أستراليا: تأشيرة السفر

يوليو 2012 ... تعديلات جديدة فى التأشيرة الأسترالية

41390

مع إرتفاع سعر الدولار الأسترالى هذة الأيام فإن الأمور أصبحت أكثر صعوبة بالنسبة لقطاعى التعليم والسياحة الأستراليين، لكن لحسن الحظ تبذل الحكومة كل ما فى وسعها لتقليص القيود على التأشيرات التى فرضت عام 2009، بالإضافة لتقليل حجم الخسائر وتحسين سمعة البلاد عن طريق إقرار تعديلات جديدة على إجراءات الحصول على التأشيرة بدلا من اللجوء إلى حملات دعائية قوية. نحن فى هوت كورسس رصدنا أبرز خمسة تعديلات هامة فى إجراءات التأشيرة، مع التغييرات الأساسية المؤثرة التى ستصاحب تطبيق تلك التعديلات.

نريد أيضاً لفت الانتباه إلى إقرار تشريع إضافى بخصوص التأشيرة الدراسية الخاصة بالطلاب الدوليين القادمين إلى أستراليا، حيث تم إدخال خدمة الحماية التعليمية  (TPS)، وتغييرات أخرى ستسرى على جميع الطلاب الجدد ومصروفاتهم إعتباراً من 1 يوليو 2012.

أولاً: إبتداءاً من عام 2013 يمكن لجميع الخريجين الدوليين العمل لمدة تصل إلى 4 سنوات.

وفقاً لما أعلن من خبراء الهجرة، فإن الحكومة الاتحادية سوف تمد فترة التأشيرة الدراسية للخريجين للعام التالى لتخرجهم مما سيسمح للطلاب الأجانب خريجين الجامعات الأسترالية بأن يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرات عمل قد تستغرق مدة تتراوح من سنتين إلى أربع سنوات.

أيضاً وفقا لكريس بوين وزير الهجرة الأسترالى، فإن تمديد التأشيرة الدراسية للخريجين سيساعد على تحسين القدرة التنافسية للمجال التعليمى الأسترالى والذى يضم مايقرب من 18 مليون طالب أسترالى. قوانين الهجرة الجديدة المخففة ستمنح فرص عمل لجميع خريجين الجامعات الأسترالية الدوليين البالغ عددهم 220000 طالب.
نظام الهجرة الأسترالى الحالى سيسمح للخريجين الذين درسوا مجالات مهنية مختارة (مثل التجارة، الطب، الهندسة، الهندسة المعمارية، المحاسبة، والتدريس) بالعمل فى أستراليا لمدة تصل إلى 18 شهرا، بينما الطلاب الدوليين الأخرين سيجب عليهم مغادرة أستراليا فى غضون شهر بعد تخرجهم.
اعتبارا من العام المقبل، وعلى الرغم من أن جميع الخريجين سيكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرات عمل فى أستراليا بغض النظر عن مجال دراستهم، سيسمح للخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس، درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه بالبقاء والعمل في استراليا لمدة سنتين، ثلاث سنوات أو أربع سنوات على التوالى، بدلا من الحد الأقصى الذى يصل لـ18 شهر.
كما يحتاج حاملوا التأشيرات أن يكون لديهم "لغة إنجليزية جيدة"، وتأمين صحى. يجب أيضاً أن يتوافق الطلاب مع المتطلبات الصحية والشخصية والمتطلبات الأمنية.
قالت متحدثة باسم الوزير بوين أن تلك الترتيبات ليست ذات صلة ببرنامج هجرة المهارات والمتقدمين للحصول على هذه التأشيرة غير مطلوب منهم تحديد مهنة على قائمة المهن ذات المهارات أو إجراء تقييم للمهارات.

لكن حتى تلك القواعد، فإن أستراليا حاولت تخفيفها، تابع القراءة

ثانياً: تغييرات جديدة فى برنامج هجرة المهارات الأسترالى.

تعد تلك التغييرات هى الأكبر فى برنامج هجرة المهارات الأسترالى منذ تقديم إختبار النقاط للحصول على التأشيرة منذ 33 عام، وتطبق تلك التغييرات إعتباراً من 1 يوليو 2012، وقد أعلنت وزارة الهجرة الاسترالية أن علامة النجاح الجديدة لاختيار وتسجيل المهاجرين ذوى المهارات فى فئات التأشيرات الفرعية 189 و 190 و 489 ستكون 60 نقطة.

فئات التأشيرات الفرعية الأخرى فى برنامج هجرة المهارات وهى 175، 176، 475، 487، 885 و 886 ستكون متاحة لطلبات التقديم الجديدة حتى 30 يونيو 2012، وستكون علامة النجاح هى 65 نقطة، على أن يتم استبدالهم بالفئات الفرعية الثلاث الجديدة 189، 190 و 489 إعتبارا من 1 يوليو.

خدمة سكيل سيليكت (Skillselect) هى خدمة عبر الإنترنت لإدارة برنامج هجرة العمالة الماهرة أو هجرة المهارات؛ من خلال التعبير عن الميول والإهتمامات، بالتالى فإنه يمكن للعمال أصحاب المهارات العاملون بصورة مستقلة بدون صاحب عمل ويريدون الهجرة إلى أستراليا تسجيل مهاراتهم للنظر فيها للحصول على تأشيرة هجرة العمالة الماهرة. بعد تقديم قائمة الإهتمامات، سوف تمنح درجة للمتقدم وفقاً لإختبار النقاط، وسيتم ترتيب المهاجرين وفقاً لدرجاتهم وإهتماماتهم.

على هذا الأساس يمكن أن يجد أصحاب العمل فى أستراليا المهاجرين، وترشيحهم للحصول على تأشيرات العمالة الماهرة، أو يمكن دعوتهم من قبل الحكومة الاسترالية مباشرة لتقديم طلب التأشيرة.
إن علامة النجاح هى علامة البداية وليست علامة المرور، وبوضوح كلما حصلت على ترتيب أعلى كلما حصلت على فرصة أفضل لدعوتك للحصول على تأشيرة العمالة الماهرة؛ لكن مع تعديلات علامة النجاح التى إعتمدت مؤخراً ستشجع عدد أكبر من الناس ذوى المهارات المطلوبة فى أستراليا لتسجيل رغبتهم فى الهجرة.
تضمن (Skillselect) أن برنامج هجرة العمالة الماهرة قائم على الاحتياجات الاقتصادية لأستراليا، وأن الحكومة الأسترالية ستكون قادرة على إدارة المتقدمين بطلب الحصول على تأشيرة هجرة العمالة الماهرة وفقاً لأعداد المتقدمين ووفقاً لإحتياجات أستراليا.

نتيجة لذلك، فمن المتوقع أن وزارة الهجرة والمواطنة ستقلل كثيرا من الوقت اللازم لفحص طلبات التأشيرات.

هذا النظام الجديد للتأشيرة سيساعد أيضا على مجابهة النقص فى المهارات الإقليمية، تسمح (Skillselect) للمهاجرين المتقدمين بالإشارة إلى أنهم على استعداد للعيش والعمل فى أقاليم أستراليا. هذا النظام سيكون ذو فائدة خاصة لأصحاب العمل الذين يعانون من نقص فى المهارات والكفاءات فى المناطق الإقليمية كما سيفيد حكومات الولايات والأقاليم الأسترالية فى تسكين المهاجرين فى مناطق أستراليا الإقليمية.

السياسة الجديدة للتأشيرات تهدف إلى توافق أفضل للمهاجرين مع الأماكن والوظائف المتاحة فى برنامج الهجرة، وبالتالى إعطاء الشركات المحلية الفرصة لإختيار موظفين أكثر ملائمة، وتمكين المهاجرين من العيش بسهولة فى أستراليا مع وظائف مناسبة.

التعديلات الجديدة ستجعل من السهل للأجانب التقدم للعمل فى أستراليا بدون الحاجة لرعاية صاحب العمل. كما أوضح بول آرثر، مدير قيادة مجموعة متخصصين الهجرة حيث قال: "إن أستراليا تدير واحداً من أكبر برامجها للهجرة على مدار 40 عاماً، وتقليل علامة النجاح هى جزء من تلك المبادرة".

قال متحدث باسم وزارة الهجرة والمواطنة أن تغيير علامة النجاح كان في سياق سلسلة من التعديلات على برنامج هجرة العمالة الماهرة التى تقوم بها الحكومة الأسترالية منذ عام 2008، هذه الإصلاحات تضمن أن برنامج هجرة العمالة الماهرة هو برنامج إيجابى وخاضع لقوى الطلب.

البرنامج بصفة خاصة هو برنامج مشجع نظراً لأن أكثر من 70٪ من الشركات الأسترالية الكبيرة على استعداد لتوظيف العمالة الأجنبية نتيجة نقص المهارات الوطنية الحالية.
فى هذا السياق أظهر تقرير للمعهد الاسترالى للإدارة (AIM) أن المديرين يواجهون صعوبة فى إيجاد موطفين فى مجالات المبيعات، التقنية، التجارة، التسويق، البناء، والوظائف الهندسية.

أيضاً بداية من أول يوليو عام 2012، فإن قائمة المهن الماهرة لعام 2012 سيتم تحديثها لتضم أربعة مهن جديدة، وسيتم حذف 4 مهن أخرى.

القائمة تم تحديثها بناءاً على إستشارات خبراء من هيئات مستقلة، والقائمة المحدثة لعام 2012 تضم 192 مهنة ذات تقدير جيد فى أستراليا، وسيضاف إليها 4 مهن جديدة كما سيتم حذف 4 مهن أخرى، المهن التى ستضاف إلى القائمة ستكون مدير إنتاج (فى صناعة التعدين)، عالم معادن، طبيب عيون، مهندس حاسب ألى وأنظمة شبكات، والمهن الأربعة التى سيتم حذفها هى: الصيدلى، طبيب الأذن أو أخصائى السمع، وظيفة بناء الجدران ومبلط الأرضيات.

ثالثاً: السياحة تدرج فى فئة تأشيرة المتدرب المهنى

حيث أعلن عن توسيع فيزا المتدرب المهنى لتشمل السياحة، والضيافة، وتلك الفئة من التأشيرات تصنف فى وزارة الهجرة والمواطنة تحت الفئة الفرعية 442 منذ يونيو 2011 لتسمح للشباب من الخارج لشغل وظائف فى مجالات الزراعة، والميكنة الزراعية والعمل الزراعى.

تأشيرة المتدرب المهنى تشمل السياحة الريفية، السياحة الزراعية، سياحة المنتجعات والفنادق والسياحة الجزيرية، السياحة والضيافة بشكل عام، وسياحة تنظيم الفعاليات.

تقول جوانا بيرنت من قسم تأشيرة المتدرب المهنى أنها كانت سعيدة للغاية بتلك الأخبار التي تمثل فوز مشترك بالنسبة للمسافرين وأصحاب العمل: "هذا سيساعد بالتأكيد الفنادق التى تتطلع الى تعيين موظفين يمكنهم البقاء لأكثر من ستة أشهر، وشركات السياحة التى تحتاج إلى موظفين مؤهلين للعمل معهم"

رابعاً: تغييرات فى متطلبات التكلفة المعيشية فى التأشيرة الطلابية الأسترالية إعتباراً من أول يوليو 2012

قامت وزارة الهجرة والمواطنة الأسترالية بزيادة متطلبات التكاليف المعيشية فى التأشيرة الطلابية من 18،000 دولار أسترالى إلى 18،610 دولار أسترالى سنوياً وينطبق هذا على جميع طلبات الحصول على التأشيرة المقدمة إعتباراً من أول يوليو 2012.
يطلب من الطلاب الدوليين إثبات قدرتهم على إمتلاك أموال كافية لمنحهم تأشيرة طالب لتغطية نفقات السنة الأولى أو السنتين الأوائل فى الدراسة فى أستراليا على حسب مستواهم الدراسى

يجب أن يكون لدى الطالب أموال كافية للمساهمة فى تكاليف السفر والدراسة، وتكاليف دراسة المسافرين معهم الذين يعولوهم وتكاليف المعيشة. فى الجدول التالى المتطلبات المالية فى السنة والتى ستطبق إعتباراً من 1 يوليو 2012.

الـطـالب

النفقات

الأفـراد

المتطلبات بالدولار الأسترالى

الـسـفر

المتقدم

ثمن تذكرة عودة إلى أستراليا

أفراد الأسرة

ثمن تذكرة عودة لأستراليا لكل فرد

الـدراسـة

المتقدم

مصاريف الدراسة

السن الدراسى

الأطفال من سن 5 إلى 18 عام

8000 دولار أسترالى فى العام

الـمـعـيـشـة

المتقدم

18610 دولار أسترالى فى العام

الزوج أو الزوجة

6515 دولار أسترالى فى العام

الطفل الأول

3720 دولار أسترالى فى العام

عن كل طفل أخر

2790 دولار أسترالى فى العام

 

 

الـطـالب الذى يـعول

النفقات

الأفراد

المتطلبات بالدولار الأسترالى

السفر

المتقدم

ثمن تذكرة عودة لأستراليا

الأطفال تحت سن 6 سنوات

ثمن تذكرة عودة لأستراليا لكل فرد

المعيشة

المتقدم

18610 دولار أسترالى فى العام

الطفل الأول تحت سن 6 سنوات

3720 دولار أسترالى فى العام

عن كل طفل أخر تحت سن 6 سنوات

2790 دولار أسترالى فى العام

 

خامساً: تزايد تأشيرات العمل فى الأجازات

أخر نبأ من أنباء التأشيرة يأتينا من تقرير باك بيكر تريد نيوز الذى وضح أن عدد الشباب المتقدمين للحصول على تأشيرات العمل أثناء العطلات قد ازداد، وفقا للارقام الواردة فى تقرير تأشيرة العمل أثناء العطلات الصادر عن وزارة الهجرة.

إن عدد المتقدمين الذين منحوا تأشيرات عام 2011 (وهى فى الفئة الفرعية 417) مقارنة بالسنة السابقة، قد زاد بنسبة 11.4 فى المائة، بينما عدد التأشيرات الممنوحة للسنة الثانية خلال الفترة نفسها قد زاد بنسبة 34.5٪ مقارنة بعام 2010.

جاءت أكبر زيادة فى تأشيرات العمل أثناء العطلات من هونج كونج بزيادة 54.9 فى المئة، تليها تايوان بزيادة 43.1 بالمائة عن العام السابق.
كما شهدت النرويج أكبر انخفاض في طلبات الحصول على التأشيرة، وذلك بانخفاض قدره 30.4 فى المائة عن إحصائيات 2010.
أيضاً قالت ساندرا تشيز المدير التنفيذى لوجهة نيو ساوث ويلز أن 72،5 فى المائة من مجموع السياح العاملين البالغ 241000 القادمين إلى أستراليا قد استقروا فى نيو ساوث ويلز، وأن نيو ساوث ويلز قد تلقت 174900 زائر بتأشيرة للعمل أثناء العطلات، قضوا 13.1 مليون ليلة فى الولاية وأنفقوا بـ 751 مليون دولار أسترالى.

في أخبار أخرى، فإن مؤسسة تبادل سياحة الشباب الأسترالية (AYTE) إقترحت أن تقوم الحكومة الأسترالية بتغيير الشروط للحصول على تأشيرة العمل أثناء العطلات. وقالت المدير الإدارى فيليشيا ماريانى لمجلس التصدير السياحى الاسترالى أن المجلس يؤيد بقوة توسيع التصنيف الإقليمي للسياحة مما سيسمح لحاملى تأشيرات العمل أثناء العطلات بتمديد تأشيراتهم لأثنى عشر شهرا بعد الإنتهاء من العمل لمدة 88 يوم فى منطقة إقليمية، وهذا سيكون له فوائد أخرى أكثر من جذب مزيد من السياح الشباب.

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد