أساسيات
أستراليا: تأشيرة السفر

التأشيرة الدراسية لأستراليا ... أهم المعلومات

11237

عند إصدار تأشيرة الدراسة فى أستراليا، هناك بعض الشروط الهامة التى يجب ألا يغفلها الطالب من أجل إستمرار سريان الـتأشيرة الدراسية، وهذة الـشروط هى:

يجب أن يلبى الطالب معدل حضور المحاضرات الدراسية والتقدم فى الدورة الدراسية التى يدرسها، ويحافظ على هذا الأداء الدراسى حتى يظل ملتحقاً بالدورة الدراسية التى يدرسها.

يجب ألا يعمل الطالب أو أى من مرافقيه من عائلته إذا لم يكن لديهم تصريح بالعمل مدرجاً على التأشيرة، أو لم يبدأو بعد الدورة الدراسية فى أستراليا.

يجب أن يكون لدى الطالب غطاء صحى، أو تأمين طبى أثناء وجوده فى أستراليا.

الطلاب ذوى المستويات 3 ، 4 ، أو 5 تكون مدة إقامتهم الكلية فى أستراليا هى 10 شهور أو أقل، ولايسمح لهم بإقامة أكثر من ذلك بعد دخولهم أستراليا، ولايتم منحهم أى تأشيرة أخرى أثناء وجودهم فى أستراليا، إلا تأشيرة للعمل كإمتداد للتأشيرة الأصلية، أو تأشيرة العمالة الماهرة.

قد يتم إستثناء الطلاب من المنع الإجبارى الخاص بعدم تجديد الـتأشيرة للطالب فى المستوى 3، إذا كان يستطيع تقديم مايثبت إمتلاكه لمبالغ مالية تغطى مصروفات الدراسة والمعيشة لمدة 12 شهر بالإضافة للمصروفات التى تغطى الفترة الإضافية التى ينوى قضائها فى أستراليا.

حالة عدم تجديد الإقامة أو التأشيرة قد يتم تطبيقها أيضاً على الطالب بصرف النظر عن مستوى الطالب أو مدة الدراسة ، فقط إذا رأت السلطات عدم التجديد. أيضاً قد يتم عدم التجديد فى حالة إذا ما كان الطالب يدرس بدعم من الكومنويلث الأسترالى أو حكومة دولته، وهذا يعنى أنه بعد دخوله إلى أستراليا لن يسمح له بالحصول على أى تأشيرة من أى نوع.

من المهم أيضاً بمقتضى القانون وجود مقدم للخدمة التعليمية للطالب فى أستراليا، وأن يكون لديه عنوان الطالب فى أستراليا حتى يتم التواصل بينهم فى حالة عدم تلبية الطالب متطلبات الدورة الدراسية، وفى حالة عدم إلتزام الطالب بمتطلبات الدورة الدراسية، قد يؤدى ذلك إلى إلغاء التأشيرة الخاصة به.

حاملى التأشيرات الدراسية تحت سن 18 عام، الغير مصحوبين بمرافق أو أقارب سنهم 21 عام على الأقل يجب ألا يغيروا محل إقامتهم بدون إذن مكتوب يتم تقديمه إلى المؤسسة  التى تقدم الخدمة التعليمية الذين يدرسون بها، وإذا كان الطالب تحت سن 18 عام يريد تغيير محل إقامته ليعيش مع والديه أو أحد أقاربه الذى يحمل بالفعل تأشيرة مرافقة طالب، يجب أن يقدم إستمارة 157N لتخصيص مرافق له للقسم الذى يدرس به.

هناك حالات يطلب فيها من الطلاب تلبية متطلبات المرحلة الإبتدائية أو الثانوية من أجل الحصول على التأشيرة الدراسية. أى إنتهاك أو مخالفة لشروط وقوانين التأشيرة الدراسية الأسترالية قد تؤدى إلى إلغاء التأشيرة.

الـتصريح بالعمل

حينما يقدم الطالب أوراقه للحصول على التأشيرة فإنه يطلب منه تقديم إثبات على قدرته المالية على دعم نفسه مادياً أثناء فترة الدراسة فى الخارج، ويجب أن يقدم طلب حصول على إذن بالعمل فى أستراليا للحصول على الخبرة العملية، ولكن يجب ألا يعتمد الطلاب على العمل للحصول على الدعم المالى اللازم للدراسة.

بداية أبريل 2008 كل الطلاب حاملى فئات التأشيرة الفرعية 570 -576، تشمل تأشيراتهم تصريح بالعمل كجزء من تأشيرة الطالب، وفى حالة إذا كان الطالب وأفراد عائلته تم منحهم تأشيرة طالب، فإن الطالب يكون مسموحاً له بالعمل بحد أقصى 40 ساعة فى الأسبوعان بمجرد إبتداء الدورة الدراسية.

أثناء الدورة الدراسية فإنه لايسمح للطلاب بالعمل أكثر من 40 ساعة فى الأسبوعان كحد أقصى، وهذا الحد الأقصى لاينطبق على العمل فى الأجازات، كما أن أفراد عائلة الطالب يسمح لهم أيضاً بالعمل بحد أقصى 40 ساعة فى الأسبوعان طوال السنة.

الطلاب الذين يدرسون دورات الدراسات العليا البحثية تحت فئة التأشيرة الفرعية 574، بمجرد أن تبدأ الدورة الدراسية التى يدرسوها يكون لهم تصريح بالعمل غير مقيد. الطلاب ذوى التأشيرة من الفئات الفرعية 573، 574 أو 576 ويدرسون دورة دراسية من أجل الحصول على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه، يمنح ذويهم تصريح عمل غير مقيد. يحدد الحد الأقصى لعدد ساعات العمل القسم الدراسى، وفى حالة إذا كان الطالب لديه أى إستفسارات أو تساؤلات خاصة بالأجر، ظروف العمل، أو أى أمور أخرى. يجب أن يتصل بمسئول الشكاوى الخاصة بالعمل (Fair Work Ombudsman) وهو موجود فى كل المقاطعات ماعدا غرب أستراليا.

تـغيير الـدورة الـدراسية

إذا كان الطالب يأمل فى تغيير الدورة الدراسية التى يدرسها مع بقائه على نفس المستوى الدراسى، فإ،ه لايحتاج للتقديم للحصول على تأشيرة دراسية جديدة، إلا إذا كانت التأشيرة الحالية قد أوشكت على الإنتهاء.

تـغيير المـستوى الـدراسى

إذا رغب الطالب فى تغيير المستوى الدراسى الذى يدرسه، يجب أن يقدم للحصول على تأشيرة جديدة لأن فئة التأشيرة الفرعية يتم تغييرها على حسب المستوى الدراسى.

تـغيير الـمزود الـتعليمى

إذا أراد الطالب تغيير المؤسسة التعليمية التى يدرس بها، يجب أن يتصل الطالب بمقدم الخدمة التعليمية للحصول على معلومات عن كيفية النقل من مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة تعليمية أخرى، فى أغلب الحالات فإن المؤسسة التعليمية الجديدة بكون لديها بعض القيود لقيد طلاب جدد، خاصة إذا كان الطالب لم يكمل ستة شهور فى الدورة الدراسية التى يدرسها والتى صدرت التأشيرة أصلا بشأنها.

إذا أراد الطالب تغيير المؤسسة التعليمية قبل إتمام ستة أشهر فى المؤسسة التعليمية التى صدرت الفيزا بخصوصها، يجب أن يتصب بالمؤسسة التعليمية التى يدرس بها حالياً للحصول على إذن بذلك، كما أن الطالب سيحتاج إلى الحصول على خطاب قبول من المؤسسة التعليمية الجديدة من أجل الحصول على خطاب سماح من المؤسسة التعليمية التى يدرس لها، كما يجب أن يخطر الطالب القسم الدراسى الذى يدرس به أنه سينتقل إلى مؤسسة تعليمية أخرى.

إذا قام الطالب بتغيير المزود التعليمى الخاص به فى أى وقت فيجب أن يتصل بالقسم الدراسى الذى يدرس به ويقدم شهادة تأكيد إلتحاق من المؤسسة التعليمية الجديدة.

يجب أن يكون الطالب على وعى كامل بأن تغيير الدورة الدراسية والمؤسسة التعليمية يتم عندما يكون الطالب مؤهل للحصول على تأشيرة قبل أن تكون تأشيرته الحالية قد تم إصدار قرار بشـأنها (انتهت، تم إيقافها، أو غير ذلك).

الـدورة الـدراسية وعملية إصدار الـتأشيرة الـدراسية

عندما ينوى الطالب التقدم للدراسة فى أكثر من دورة دراسية، على سبيل المثال أن يتقدم الطالب لدراسة دورة دراسية تاهيلية فى اللغة الإنجليزية، أو دورة دراسية تأسيسية، ثم يدرس بعدها الدورة الدراسية الرئيسية، فيجب أن يقدم الطالب مايثبت كونه مسجلاً فى الدورة الدراسية، بالإضافة إلى خطابات القبول من المؤسسة التعليمية التى ينوى الطالب الدراسة بها، وسيتم تقييم الطالب فى فئة التأشيرة الدراسية الفرعية المناسبة للدورة الدراسية الرئيسية التى يدرسها؛ وسيتم منح الطالب تأشيرة دراسية تغطى كل الدورات الدراسية التى تم قبوله فيها شرط أن يقدم مايثبت إلتحاقه وقبوله فى كل دورة دراسية.

الطلاب الذين يدرسون أكثر من دورة دراسية يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة دراسية ذات إجراءات مبسطة فى حالة تلبية تلك الـشروط:

  • أن يكون الطالب لديه مايثبت ويؤكد إلتحاقه بكل دورة دراسية مدرجة على التأشيرة.
  • أن تكون الدورة الدراسية التى يدرسها الطالب هى دورة دراسية على مستوى البكالوريوس أو الماجستير على الأقل (فئة التأشيرة الفرعية 573) أو دورة دراسية على مستوى الدكتوراه (فئة التأشيرة الفرعية 574).
  • أن تكون الدورة الدراسية الرئيسية مقدمة من جامعة مـشاركة.
  • أن تكون الدورات الدراسية الأخرى (غير الدورة الدراسية الرئيسية) مقدمة من مؤسسة تعليمية تجارية شريكة للجامعة التى تقدم الدورة الدراسية الرئيسية.

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد