أساسيات
كندا: معلومات السكن - يجب قراءته

خيارات تأشيرة العمل بعد التخرج في كندا

كيف يمكنك الحصول على تأشيرة عمل في كندا بعد التخرج؟ اقرأ دليلنا الشامل حول الخيارات المتاحة للخريجين في حال كانت هناك رغبة للعمل في

بواسطة
2149

هناك فرصة للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل خاصة بعد التخرج بحيث تسمح لك البقاء في كندا بعد التخرج. ولكن، ينبغي عليك التأكد من أهليتك للحصول عليها.

هل يمكنني العمل في كندا بعد التخرج؟

لمعرفة مدى أهليتك للحصول على تأشيرة العمل بعد التخرج، تحتاج إلى معرفة البنود التالية. يمكنك التقدم بطلب للحصول على الرخصة في حال كانت جميع البنود التالية صحيحة:

- درست تخصصا بدوام كامل لمدة لا تقل عن 8 شهور

- درست في احد المجالات التالية:

مؤسسة تعليمية عامة للتعليم ما بعد الثانوي على سبيل المثال كلية أو مدرسة للتجارة / فنية أو جامعة أو كلية التعليم العام والمهني ( خاصة بولاية كيبيك)

مؤسسة تعليمية خاصة للتعليم ما بعد الثانوي تعمل تحت نفس قواعد المؤسسات العامة المذكورة أعلاه

يمكنك أن تقرأ المزيد حول المؤسسات المؤهلة على موقع سي أي سي هنا.

- أنهيت الدراسة ولدي شهادة من المؤسسة تثبت ذلك

- سريان مفعول تأشيرة الدراسة وقت تقديم الطلب

 

ما هي آلية التقدم بطلب الحصول على رخصة العمل؟

يمكنك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة العمل عبر موقع الحكومة الرسمي سي أي سي على غرار الطريقة التي يمكن الحصول من خلالها على تأشيرة الدراسة. سوف تحتاج إلى كلمة المرور التي استخدمتها من قبل عند التسجيل للحصول على تأشيرة الدراسة. كما ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص.

تعتبر العملية بسيطة جدا. تتمثل العملية بإدخال كلمة المرور وتعبئة الطلب ورفع المستندات المطلوبة ودفع الرسوم ومن ثم تقديم الطلب. 

 

متى ينبغي علي التقدم بطلب الحصول على رخصة العمل؟

يتوجب عليك التقدم بطلب الحصول على رخصة العمل خلال 90 يوم من وقت التخرج من الدراسة. لا تحتاج إلى عرض عمل في ذك الوقت. بعد حصولك على إشعار يحدد وقت الانتهاء من الدراسة، تذكر تدوين تلك الملاحظة حتى لا تنسى ذلك.

 

كم هي المدة الزمنية لسريان مفعول رخصة العمل ؟

تمنح رخصة العمل طالما درست في كندا، بحيث يكون الحد الأقصى للرخصة هو 3 سنوات. لو درست لمدة أكثر من سنتين، سوف تمنح رخصة عمل لمدة 3 سنوات تلقائيا. لو درست لمدة 4 سنوات، يمكنك البقاء في كندا لمدة 3 سنوات بعد التخرج. يتوجب عليك الدراسة لمدة 8 شهور على الأقل حتى تلبي متطلبات الحصول على رخصة العمل بعد التخرج.

ماذا يمكنني العمل بها؟

تمنحك الرخصة العمل في كندا بالإضافة إلى كونها نقطة انطلاق جيدة إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا في المستقبل (أي العيش فيها كمقيم). حتى لو لم تستقر في مسار وظيفي محدد، يمكنك البقاء في البلاد لاكتساب خبرة عملية قيمة طالما تحمل رخصة العمل هذه.

 

بمجرد حصولك على رخصة العمل....

تذكر القيام بالأمور التالية:

عليك تمديد التامين الصحي حتى تلبي متطلبات الحصول على الرخصة

تقدم بطلب تمديد أو الحصول على رقم تأمين اجتماعي

تقدم بطلب الحصول على تأشيرة الإقامة المؤقتة – تسمح هذه التأشيرة الدخول إلى الدولة من الحدود (على عكس تأشيرة الدراسة والعمل التي تسمج لك بالبقاء في الدولة)، لذلك تحتاج إلى هذه التأشيرة كلما حاولت دخول البلاد. في الحقيقة، كلما غادرت البلاد وعدت ثانية، تحتاج إلى مقابلة عميل الحدود للإجابة على بعض الأسئلة لإثبات حصولك على حالة الهجرة الصحيحة في البلاد. 

البحث عن الدورات

كندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.