أساسيات
كندا: Before you leave

ما الذي يجب معرفته عن الدراسة في كندا

بواسطة
456

إن كثير من الطلاب يحلمون بالدراسة في كندا والانتساب لإحدى جامعاتها التي تقدم خدمات تعليمية متميزة ولكن الكثير يجهل طبيعة الدراسة في كندا وكذلك كيفية التقدم للالتحاق بالدراسة بها.

فالتعليم الكندي هو تعليم ذا طبيعة متطورة جداً لا يتقيد فقط بالنمط التقليدي للتعليم الذي يتمثل في إلزام الحضور و البحث داخل الحرم الجامعي بل شجعت كندا إمكانية التعليم عن بعد من خلال الانترنت حيث يستطيع الطالب تلقي تعليمه ويحصل بعده على شهادة معترف بها من كبري الجامعات الكندية وهو في موطنه بل وهو داخل منزله ، كما أن هناك العديد من أنماط التعليم المستحدث بالجامعات الكندية كالبرامج الفردية للتعليم التى تنظر لحالة وظروف متلقي الخدمة التعليمية و يتم وضع البرامج التعليمية المناسبة له بالمواعيد الأنسب لظروفه وقدراته ، كما تقدم الجامعات الكندية ما يعرف بعقود الأبحاث للمؤسسات والشركات لمساعدتها على تطوير ذاتها .

ولكي تستطيع الالتحاق بإحدى الجامعات الكندية  يجب عليك التقدم مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، حيث لا يوجد هناك نظام مركزي للطلبات مثل الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة ، فكل مقاطعة  كندية تتحمل مسئولية التعليم بها وكل مقاطعة لها نظامها التعليمي الخاص ، ورغم ذلك قد تجد أن هناك نظام يتيح لك التقدم لجامعات متعددة داخل مقاطعة واحدة مثل " أنتاريو "  ، ولكل جامعة بكندا نظامها الفريد للتقديم للالتحاق بها سواء كان التقديم بالجامعة ذاته أو من خلال موقعها الخاص للتقديم  على الانتر نت .

وهناك جدول زمنى محدد للتقديم بالجامعات الكندية فعليك أن تقدم في شهر أكتوبر مثلا ً إذا كنت ترغب بدء دراستك في سبتمبر وإذا كنت تبحث عن من يمول دراستك عليك بالبحث قبل هذا الموعد حتى تتيح لنفسك وقت أكبر ، وينتهي موعد تقديم الطلبات في يناير من كل عام وقد يتم المد حتى الربيع و تقوم الجامعة بالرد على طلبات الالتحاق بها في أسرع وقت وقد يتم الرد في نفس لحظة تقديم الطلب ، وهناك جامعات تتبع نظام  يدعي " القبول التنافسي " بين المتقدمين وذلك لبرامج تعليمية معينة ومحددة  .. وفى الغالب تستغرق عملية تدقيق الطلب و البت فيه أسبوع على الأكثر.

وحينما يحصل الطالب على خطاب بقبوله في الجامعة  ، يمكنه وقتها البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة  لدخول الأراضي الكندية لذلك يرجي التأكد من مواعيد القبول جيدا ً .
هذا وهناك وثائق هامة للتقديم  في الجامعة الكندية والدراسة بها فبعض الجامعات قد تطلب شهادات أكاديمية معترف بها و بجانب ضرورة إتقان اللغة الانجليزية و يتم إخضاع المتلقي لفحوصات طبية وذلك بحسب البيئة الوارد منها لإثبات سلامته وخلوه من الأمراض ولكنه أمر ليس بالضروري أطلاقا ً .
وتبلغ تكلفة الطلبات بكندا وهى في صورة رسوم غير قابلة للاسترداد من 50 إلى 100 دولار كندى و تقل التكلفة في حالة التقدم لأكثر من جامعة كندية حيث يتوجب عليك دفع رسوم ثابتة مقابل التقدم إلى 3 جامعات ومبلغ أخر لجامعة أخرى وهو أجمالي تكلفة أرخص أكيد من التقدم لجامعة واحدة

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب و محرر مصري, يسعى لأن يكون مفكر عربي و فيلسوف عالمي. ساخر دائما, باحث عن كل ما هو جديد و مفيد