أساسيات
كندا: تكاليف الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة في كندا

بواسطة
453

إن تكاليف الدراسة بأي مكان هي عامل هام طارد جاذب للطلاب، فكلما كانت تكاليف الدراسة ببلدا ً ما منخفضة كلما نجحت في جذب أكبر عدد ممكن من الطلاب والباحثين والعكس صحيح، تعتبر تكاليف الدراسة في كندا معتدلة مقارنة بغيرها من الدول وبطبيعة الحال تختلف هذه التكاليف من طالب لآخر باختلاف نمط المعيشة والجامعة التي ينتسب إليها، وكذلك المقاطعة والمدينة التي يعيش فيها .. فهناك طلبة متقشفون وآخرون يميلون إلى البذخ  وهناك جامعات رسومها منخفضة وأخرى أعلى، وهناك المعيشة الرخيصة في مدن صغيرة والمعيشة المكلفة في المدن الكبيرة, فإن خياراتك بين هذه المتغيرات هي التي تحدد التكاليف التي ستدفعها على مدى سنين دراستك، فلكل خيار ثمن تدفعه ومزايا تتمتع بها  وغرضنا هنا أن نعرض بعض المؤشرات حول الأسعار بما يساعدك على التخطيط المالي لرحلتك الدراسية، وإدارة مواردك المالية بأفضل ما يمكن .

 

والرسوم الجامعية في كندا هي أقل المصروفات في حياة الطالب  إذا ما قورنت  بمصروفاته الأخرى فإن متوسط قيمة هذه الرسوم في كندا هي الأقل مقارنة مع البلدان مثل (الولايات المتحدة، بريطانيا، أستراليا) فهي مثلاً منخفضة  بمقدار الثلث مقارنة بالجامعات الأمريكية العامة و أقل من نصف الرسوم التي تتقاضاها الجامعات الأمريكية الخاصة.

وتتراوح رسوم دراسة اللغة الإنجليزية ما بين 900 و1200 دولار كندي في الشهر، بحسب المدرسة ومدى كثافة الدروس فيها، أما رسوم الجامعات والمعاهد العليا فتختلف باختلافها، وكذلك باختلاف مجالات الدراسة. فالدراسات التطبيقية من الهندسة والطب تكلف أكثر من الدراسات النظرية في الآداب والفنون وبشكل عام فالمعاهد اقل كلفة من الجامعات. حيث تتراوح نفقات الدراسة في المعاهد ما بين 9000 و18000 دولار، أما البرامج الجامعية التحضيرية فتتراوح 9000 و12000 دولار، أما الجامعات فمصروفاتها تكون بين 10000 و18000 .

تأتى مصروفات المسكن في المرتبة الثانية من حيث الأعباء على الطلاب فثمة خيارات مختلفة للسكن الطلابي، حيث تختلف التكاليف باختلافها فهناك خيار الإقامة مع عائلات كندية أو في شقق خاصة أو في السكن الجامعي أو الفنادق.

ويشتهر الكنديون بلطف المعشر وكرم الضيافة واحترام خصوصيات ومن شأن الإقامة مع عائلة كندية منحك الفرصة للتفاعل عن قرب مع المجتمع الكندي  وإمكانية ممارسة اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية) في حياتك اليومية وبناء علاقات اجتماعية وثيقة، كما أن هذا الخيار في السكن يعتبر اقتصادياً ومريحاً بدرجة كبيرة، حيث تتراوح تكلفته الشهرية ما بين 750 إلى 900 دولاراً في الشهر شامله للتكاليف الاعتيادية للسكن بالإضافة إلى وجبات الطعام.

هذا وتتراوح إيجارات الشقق الخاصة ضمن مجال واسع نسبياً، فهي تختلف باختلاف المدن والمناطق ضمن المدينة ذاتها، كما تختلف باختلاف أبعادها والمزايا المشمولة في عقد الإيجار فالشقق في المدن الكبرى تكون أغلى منها في البلدات الصغيرة، وتؤجر بعض هذه الشقق مفروشة ومجهزة بشكل كامل.

ليست الفنادق بالخيار الاقتصادي لفترات الإقامة الطويلة، ولكنك قد تحتاج إليها مؤقتاً في بعض المراحل وتتراوح أسعارها بحسب تصنيفها ومواقعها ما بين 65 إلى 270 دولار في اليوم  وبديلها بيوت الضيافة التي تتراوح أسعارها بين 15 إلى 50 دولار .

يتوفر السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي في بعض الجامعات والمعاهد الكبيرة، وهو خيار نموذجي يلجأ إليه الكثيرون باعتباره يمثل الحياة الطلابية التقليدية وتختلف الغرف لهذه الفئة في اتساعها ونوعيتها وتتراوح إيجاراته ما بين 3000-7500 دولار في العام .

هذا وهناك نفقات أخرى بجانب التعليم والسكن والمعيشة متمثلة في نفقات التأمين الصحي الألزامى 60 دولار شهريا ًو نفقات النقل والمواصلات والتي تتراوح بين 60 الى100 دولار.

 

 

 

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب و محرر مصري, يسعى لأن يكون مفكر عربي و فيلسوف عالمي. ساخر دائما, باحث عن كل ما هو جديد و مفيد