أساسيات
الصين: المسارات الوظيفية - يجب قراءته

البحث عن وظيفة بعد التخرج في الصين

بواسطة
202

ما هي طبيعة سوق العمل؟

لا يعتبر الاقتصاد الصيني قوي جدا، وهذا يعني أن فرص العمل قد تكاد ضئيلة للباحثين عن العمل. كما تعتبر المنافسة قوية بين المتقدمين للوظائف، لذلك يتعين عليك تحديد الجوانب الشخصية التي تميزك عن الآخرين. تبحث العديد من الشركات المتعددة الجنسيات مثل إتش إس بي سي وإيربص وأي بي إم عن موظفين من دول مختلفة، وهذا يعتبر خبر سار للطلبة الدوليين!

ما ه المجالات المطلوبة؟

فضلا عن الشركات المذكورة أعلاه، هناك العديد من الصناعات الأخرى في الصين مثل المنتجات الاستهلاكية، والاتصالات، والمنسوجات، والتعدين، والصناعات الدوائية والنقل على سبيل المثال لا الحصر تبحث أيضا عن الطلبة الدوليين. تعاني البلاد أيضا من نقص ملحوظ في العاملين في مجال الهندسة والطب وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا البيئية والإنتاج والسياحة.

هل يمكن العمل في الصين بعد التخرج؟

العمل في الصين قد يكون صعبا بعض الشيء بالنسبة للطلاب الدوليين، خاصة أنه لا يسمح بالعمل خلال الدراسة. يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل (المعروفة باسم تأشيرة Z) بعد التخرج والتي تتطلب خبرة سنتين كحد ادنى. ومع ذلك، في بعض الحالات يمكن أن تكون هناك استثناءات، مثل برنامج التعليم في الصين الذي يوظف معلمي اللغة الإنجليزية لمدة 12 شهرا. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول هذا البرنامج هنا.

نصائح وإرشادات:

  • تعرف على ثقافة العمل في الصين قبل المقابلات.يختلف العمل في الصين مقارنة بالدول الأخرى في العالم. يعتبر الوجه من الأمور الهامة جدا وهو يشير إلى الاحترام وضبط النفس. لذلك من المهمل أن تتعرف على آداب السلوك الصينية لكي تحصل على أفضل الفرص وتجنب سوء الفهم.
  • ابدأ البحث عن وظيفة في الشركات الدولية في الصين.
  • تعلم اللغة الرسمية للبلاد. سجل في دورة لتعلم الماندرين لكي تصبح واثقا من نفسك. تساعدك اللغة على كسب ثقة زملاء العمل، وتبين التزامك بالثقافة وأسلو الحياة هناك.
  • الالتزام بالمواعيد. وكما ذكرنا سابقا، يعتبر الوجه وتعبيراته هامة جدا. تعرف على مكان المقابلة، وحاول الوصول مبكرا.
  • استشير أصدقائك الصينيين للحصول على النصيحة المناسبة. سوف يشاركون معك خبراتهم، ويقدمون لك الإرشادات اللازمة لسوق العمل في الصين.

مواقع مفيدة للبحث عن وظيفة في الصين:

• برنامج التعلم في الصين

TEFL http://teflsearch.com/

51 وظيفة http://www.51job.com/default-e.php

ChinaHot.com http://www.chinahot.com/

 

البحث عن الدورات

الصين
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.