أساسيات
فرنسا: معلومات السكن - يجب قراءته

السكن الطلابي في فرنسا

بواسطة
1545

في بداية الأمر، يبدو تحديد مكان مناسب للسكن في فرنسا محيرا أو صعبا إلى حد ما. ولكن الخبر السار هو أن هناك العديد من المساكن الحكومية الخاصة بالطلبة الدوليين، وفرنسا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تهتم بهذا الأمر مقارنة بالدول الأخرى.

تبلغ التكلفة المتوسطة للسكن في فرنسا 250 – 700 يورو شهريا، ولكن هذه التكلفة تعتمد بشكل كبير على المنطقة أو المدينة التي يرغب الطالب الإقامة فيها. تعتبر باريس من المدن الكبرى التي يرغبها الكثير من الطلاب، وهي من أكثر الأماكن الباهظة الثمن. لذلك، ينصح بتحديد مكان الإقامة وتأمين السكن بشكل مسبق. نأمل بعد قراءة هذا الدليل الإرشادي أن تكون قد حصلت على كافة المعلومات وخيارات السكن المتاحة في فرنسا، بحيث يمكنك البدء في عملية البحث عن المكان المناسب للسكن.

السكن الجامعي

متوسط التكلفة: ما بين 250 و 350 يورو شهريا.

يفضل الكثير من الطلاب السكن الجامعي لعدة أسباب. أولا، يكون السكن الجامعي قريبا جدا من الحرم الجامعي، بحيث يستطيع الطالب الوصول إلى الجامعة وحضور الحصص الدراسية بشكل سهل جدا. ثانيا، يسكن الطالب مع طلاب من جنسيات أخرى، ويدرسون تخصصات مختلفة، بما في ذلك مقابلة والتعرف على العديد من الطلبة الدوليين والطلبة المحليين.
 

يمكنك التواصل مع الجامعة أو مكتب الطلبة الدوليين في الجامعة قبل الوصول إلى الجامعة أو فرنسا بخصوص السكن الجامعي إذا ما كانت الجامعة تقدم خيار السكن الجامعي للطلبة الدوليين. كما يمكنك التواصل مع وكالة خدمة الطالب الإقليمية التي تدير عدد كبير من المساكن الطلابية التي تقدمها للطلبة الحاصلين على منح دراسية.

بعض المواقع المفيدة:

1- وكالة خدمة الطالب الإقليمية: www.cnous.fr

2- وكالة خدمة الطالب الإقليمية في باريس: www.crous-paris.fr  و www.crous-creteil.fr

3- مدينة تولوز: www.crous-toulouse.fr

4- مدينة ليون: www.crous-lyon.fr

5- مونبلييه: www.crous-montpellier.fr

6- مدينة ليل: www.crous-lille.fr  

مساكن الطلبة الخاصة

متوسط التكلفة: ما بين 350 و 750 يورو شهريا.

هناك العديد من الفوائد والمميزات في هذا النوع من المساكن الطلابية الخاصة. أولا، سوف تكون أمامك فرصة كبيرة للسكن مع الطلبة الفرنسيين المحليين. ثانيا، سوف تتعرف على الأشخاص الذين سيشاركون الغرفة السكنية معك قبل الوصول إلى السكن أو إلى فرنسا. ثالثا، السكن مع الطلبة الفرنسيين أمر يبحث عنه كافة الطلبة الوافدين لممارسة اللغة بشكل يومي واكتسباها بدرجة كبيرة والتعرف على الثقافة والتقاليد الفرنسية. ولكن، يعتبر هذا الخيار مكلفا إلى حد ما مقارنة بالخيارات السابقة. أحيانا، تقدم هذه المساكن بعض العروض المميزة للطلبة الدوليين. ولكي تحجز غرفة في السكن الطلابي الخاص يتعين عليك دفع مبلغ مقدم لشهر أو شهرين قبل استلام السكن، كما يتعين عليك إحضار ضامن لكي تحصل على السكن. تذكر: عليك أن تراجع العقد بشكل مفصل، ويمكن الحصول على مساعدة من الجامعة إذا كنت في حاجة لمعرفة بعض النقاد الغامضة.

بعض المواقع المفيدة:

1- مساكن إيستودينيز: www.estudines.fr

2- جمعية التنمية الاقتصادية لإسكان الطلاب: www.adele.org

3- مركز الإقامة للطلاب من فرنسا: www.logetudes.com / www.parisetudiant.com

4- المساكن الخاصة: http://www.pap.fr/

5- ألو للمساكن الطلابية:  https://www.allostudentrentals.com/

 

إرشادات السكن:

  • احجز السكن الخاص بك بشكل مسبق. إذا كنت ترغب في السكن الجامعي، عليك التواصل مع الجامعة بخصوص هذا الأمر عند استلامك القبول الجامعي.
  • تعرف على الأسعار. السكن في فرنسا مكلف إلى حدا. لذلك، عليك تصفح بعض المواقع التي قدمناها لك لكي تحدد السعر المناسب والمكان المناسب.
  • الحذر. إذا لم تفضل السكن الجامعي، عليك أن تعي جيدا أن المواقع التي قدمناها لك قد تحتوي على مساكن طلابية باهظة جدا. إذا كنت تنوي السكن مع بعض الطلبة الآخرين، عليك أن تقابلهم بشكل مسبق والتعرف عليهم.
  • تدقيق عقد السكن. يجب عليك دراسة وتدقيق عقد السكن بشكل دقيق، وتعرف على كافة الأمور المرتبطة بالسكن والأمور الأخرى الغير مرتبطة.
  • تذكر: يجب عليك أن تدفع كافة الفواتير بما في ذلك فواتير الكهرباء والانترنت، لذلك عليك أن تأخذ هذا في عين الاعتبار عند وضع الميزانية الشهرية.

من الأمور الأخرى التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار هي أن السكن في دولة أخرى مع أشخاص آخرين أو بمفردك ممتعا ويعلمك الكثير من الأشياء، مع العلم أن بعض الطلبة الدوليين والمحلين قد يواجهون صعوبة في العيش مع بعض الجنسيات الأخرى. لذلك، سوف تتعرف على الكثير من الأشخاص، كما ستجد صعوبة في التأقلم مع بعض الأشخاص. سوف تشعر بالوحدة أحيانا، وقد تشتاق إلى الوطن والعائلة أحيانا.

كل ذلك يشكل جزءا من هذه التجربة، والتي سوف توسع آفاقك في نهاية المطاف، وتجعلك شخص أكثر تسامحا عادة. تذكر، لن تدوم محل إقامتك في هذا السكن إلى الأبد! إذا كنت حقا لا تحب ترتيبات المعيشة الخاصة بك، عليك التحدث إلى مكتب الطلبة الدوليين في جامعتك للحصول على المساعدة والدعم اللازم. إذا كنت محظوظا، قد تتعرف على أصدقاء للأبد مثل الكثير من الطلاب الدوليين الذي كانوا قبلك!

البحث عن الدورات

فرنسا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.