أساسيات
فرنسا: تكاليف الدراسة في الخارج - يجب قراءته

الرسوم الدراسية في فرنسا

بواسطة
28070

الخبر السار المتعلق بالدراسة في فرنسا هو أنه على الرغم من جودة التعليم التي تقدمها الجامعات الفرنسية، إلا أن الرسوم الدراسية قد تكون الأقل في العالم. نقدم لك كافة المعلومات حول الرسوم الدراسية في الأسفل، بحيث يمكنك تحديد ميزانيتك وتحقيق حلم الدراسة في فرنسا!

تكلفة الرسوم الدراسية؟

تختلف الرسوم الدراسية التي يتعين عليك دفعها بناء على مستوى الدراسة وطبيعة الجامعة التي تنوي الدراسة فيها – خاصة أم عامة. وبصرف النظر عن مستوى الدراسة والجامعة، يتعين عليك أن تأخذ في عين الاعتبار عند وضعك ميزانيتك 210 يورو سنويا للتأمين الصحي.

الجامعات العامة

تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في البرامج الجامعية 185 يورو، في حين تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في برامج الماجستير 250 يورو، في حين تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية في السنة الدراسية الواحدة في برامج الدكتوراه 390 يورو. يتعين عليك دفع رسوم إضافية للبرامج المتخصصة مثل برامج الهندسة التي تعتبر من أغلى التخصصات في فرنسا. 

الجامعات الخاصة

يبلغ متوسط الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في فرنسا تقريبا 1.500 يورو – 1.600 يورو في السنة الواحدة. كما تفرض جامعات وكليات التجارة الخاصة رسوم تصل إلى 4.500 – 7.000 يورو في السنة الواحدة.

تكاليف أخرى

عند وضع ميزانية الرسوم الدراسية وتحديدها، ينصح بأخذ رسوم السكن والإقامة وتكاليف الحياة في عين الاعتبار. يبلغ متوسط السكن والإقامة في فرنسا 250 – 700 يورو شهريا، ويمكن قراءة المزيد حول السكن والإقامة في فرنسا في مقالنا المخصص لذلك. وبناء على نمط الحياة الشخصي والطعام والمواصلات ووسائل الراحة الأخرى، قد يتكلف الطالب شهريا ما قيمته 350 – 500 يورو شهريا.


 

مقالات ذات صلة:

3 منح دراسية للدراسة في فرنسا 

البحث عن الدورات

فرنسا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.